«المعاشات»: دمج راتبي التقاعد والعمل الجديد بعد إتمام مدة الخدمة

أفاد مدير مركز العمليات في الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية في دبي، محمد عبدالرحمن الشرهان، بأن قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية في الدولة، يسمح للمتقاعد بالجمع بين راتبه التقاعدي وأي راتب أو مبلغ مالي شهري آخر، في حال أكمل المتقاعد الحدّ الأعلى للخدمة وهو ‬25 عاماً.

وكان مواطنون شكوا لـ«الإمارات اليوم» إيقاف معاشاتهم التقاعدية بسبب عملهم في القطاع الخاص بعد تقاعدهم، مستغربين اتخاذ الهيئة إجراءات لتلك الأسباب، في ظل سعي الحكومة إلى التوطين، وزيادة مشاركة المواطنين في سوق العمل.

وأوضح الشرهان أن القانون لم يمنع المواطنين من جمع مبلغ التقاعد براتب عمل جديد بعد التقاعد، بل قننه بشروط محددة، منها أن يكون قد استوفى مدة الخدمة كاملة، أو أن يكون مستحقاً للتقاعد قبل صدور القانون عام ‬1999، أو أن يكون إجمالي المبلغين (التقاعد والراتب الجديد) لا يتجاوز ‬9000 درهم، لافتاً الى أن الشرط الأخير لم يعد مطبقاً، وذلك بعد الزيادة في رواتب المتقاعدين، التي جعلت الحد الادنى لراتب التقاعد ‬10 آلاف درهم. وأشار الشرهان الى أن الهيئة تعمل على ضمان المصلحة العامة، والاستدامة في دراسة قراراتها، مؤكداً أنها لا تصدر أي قرارات بقصد الضغط على المواطنين، لأن واجبها هو خدمة المواطن وتأمين حصوله على مبالغ التأمينات الاجتماعية، لاستقرار حالته الاجتماعية، وعدم وقوعه في العوز.

وأضاف الشرهان أن الهيئة تراجع تأثيرات القرارات وتطبيقها على المتقاعدين بوتيرة مستمرة، وتعمل على تعديلها أو تعديل إجراءاتها في حال اقتضت الضرورة ذلك.

تويتر