وزير الأشغال يتفقد مشروعات «زايد للإسكان» في الشارقة والفجيرة

‬40 ٪ نسبة الإنجاز في مجمع السيوح السكني

النعيمي يتابع نسبة الإنجاز في مشروعات «زايد للإسكان». من المصدر

تفقد وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، عبدالله بلحيف النعيمي، عدداً من المشروعات الإسكانية في إمارتي الشارقة والفجيرة، لمتابعة نسبة الإنجاز فيها.

واستهل الوزير الزيارة بمجمع السيوح السكني في الشارقة، ويضم ‬409 مساكن، بتكلفة نحو ‬301 مليون درهم، على مساحة نحو ‬736 ألف متر مربع، وتبلغ نسبة الإنجاز ‬40٪، ويهدف برنامج الشيخ زايد للإسكان من خلال هذا المشروع إلى إنشاء مجمع سكني صديق للبيئة ذي وحدات سكنية تلبي احتياجات المواطنين وتشجعهم على اتباع نمط حياة أكثر استدامة.

وراعى البرنامج أن تستوفي الوحدات متطلبات المباني الخضراء والاشتراطات البيئية، فتم وضع المعايير البيئية والتصميمية للمشروع استناداً إلى المعايير الدولية والمحلية لتطبيقات الاستدامة، وتمت دراسة العديد من الأنظمة والمواد البيئية التي تعتمد على مصدر الطاقة المتجددة، وإعادة التدوير والاستخدام، وتقليل مصروفات الطاقة، ثم اختيار الملائم منها للمشروع، ليتم تنفيذه على الوحدات السكنية في المجمع.

وراعى البرنامج استخدام أنظمة لتقليل استهلاك الطاقة، مثل سخانات تعمل بالطاقة الشمسية وإضاءة الفلوريسنت، إضافة إلى أنظمة تقليل الكسب الحراري، مثل الطابوق الحراري والعوازل والزجاج العازل المزدوج والعازل الحراري لحلوق الألمنيوم، وأنظمة لتقليل استهلاك المياه عن طريق صمامات لتقليل تدفق المياه، وتجميع مياه التكييف المتكثفة لإعادة استخدامها، إلى جانب المواد الصديقة للبيئة، وتم استخدام مصيدة الدهون، والتنسيق بين هذه الأنظمة لتقليل البصمة الكربونية، وتقليل استهلاك الطاقة، وتحقيق مستوى ملائم من الخفض.

وتفقد الوزير مشروع البناية السكنية في منطقة الغرفة في إمارة الفجيرة، وتتألف من ‬13 وحدة سكنية، بمساحة ‬300 متر مربع لكل وحدة، وتنقسم الوحدة إلى ثلاثة مستويات، تحتوي على ثلاث غرف نوم، ومجلس، وغرفة طعام، وصالة عائلية، وخمسة حمامات، وغرفة خادمة، وغرفة غسيل، ومطبخ ومطبخ تحضيري، وبلغت نسبة إنجاز البناية السكنية نحو ‬13٪.

كما تفقد النعيمي مجمع خليفة السكني، الذي يعد أحد أبرز المشروعات التي يعمل على إنشائها البرنامج في منطقة النهضة في دبا الفجيرة على مساحة نحو ‬360 ألف متر مربع، ويضم المشروع ‬384 وحدة سكنية مقسمة إلى ثلاث مجموعات (أ، ب، وج)، وتقدر نسب الإنجاز في المجموعة (أ) بـ‬12٪، والمجموعة (ب) ‬50٪، والمجموعة (ج) ‬6٪.

وتضم المجموعة (أ) ‬174 وحدة على مساحة نحو ‬213 ألف متر مربع، وتضم المجموعة (ب) ‬102 مسكن، بمساحة ‬122 ألف متر مربع، والمجموعة (ج) على ‬108 مساكن، بمساحة ‬140 ألف متر مربع، ويبلغ مجموع المساكن في المجموعات الثلاث ‬384 مسكناً، بكلفة نحو ‬410 ملايين درهم، وتضم المساكن أربعة نماذج مختلفة، تضم أربع غرف نوم، وثلاثاً، وغرفتين، إضافة إلى غرفة معيشة، ومطبخ، ويتوقع أن ينتهي المشروع في مايو المقبل.

وراعى البرنامج أن تستوفي الوحدات السكنية متطلبات المباني الخضراء والاشتراطات البيئية، وذلك عن طريق استخدام الطابوق المعزول حرارياً للحوائط الخارجية، واستخدام العازل الحراري للأجزاء الخراسانية الخارجية والأرضيات.

تويتر