أكدت أن المبادرة تهدف إلى تعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في ســـوق العمل

«العمل»: ‬2484 مواطناً استـــفادوا من بطاقات «أبشر»

بطاقات «رحال» أسهمت في خفض الوقود الذي يستهلكه المواطنون والمواطنات. تصوير: تشاندرا بالان

أفاد وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل، حميد راشد بن ديماس، بأن عدد المستفيدين من بطاقات «أبشر» بلغ ‬2484 مواطنة ومواطناً منذ انطلاق المبادرة، فيما بلغ عدد المستفيدين من بطاقات (رحال) المقدمة من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ‬1470 بطاقة، ضمن برنامج الخصومات والعروض المتميزة للعاملين في القطاع الخاص.

وكانت وزارة العمل أعلنت في وقت سابق في مؤتمر صحافي عن تسجيلها ‬2200 مواطن ومواطنة من العاملين في القطاع الخاص لدى «برنامج الخصومات والعروض المميزة».

وقال بن ديماس إن «مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (أبشر) تهدف إلى تعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل، إذ تأتي تنفيذاً للتوجيهات التي تقضي بوضع إطار استراتيجي لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وفق رؤية متكاملة وواضحة تدعم مبادئ رؤية الإمارات ‬2021».

وقال بن ديماس إن مبادرة «أبشر» التي تحظى بمتابعة مستمرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تعد داعماً رئيساً للتوطين في إطار الشراكة التضامنية بين القطاعين الحكومي والخاص، وتكامل الأدوار بينهما في تنفيذ المحاور الاستراتيجية للمبادرة، التي تشمل إيجاد فرص عمل للمواطنين والمواطنات، وتشجيعهم للالتحاق بالعمل في القطاع الخاص.

وأكد وكيل وزارة العمل المساعد في تصريحات صحافية، أمس، أهمية برنامج الخصومات والعروض المتميزة في تحفيز المواطنين والمواطنات على الالتحاق بوظائف القطاع الخاص والاستمرار فيها، لاسيما في ظل ما يوفره لهم من امتيازات تفضيلية تقدمها الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في البرنامج، والبالغ عددها ‬17 جهة.

تقليص الفجوة

وتابع أن «بطاقة (أبشر) أسهمت في تقليص الفجوة بين مميزات القطاعين الحكومي والخاص، إذ تتضمن الامتيازات خدمات تعليمية وصحية واجتماعية وما يتعلق بالسكن، فضلا عن خدمات الطيران والماء والكهرباء والوقود والسيارات والتأمين».

وأطلقت مبادرة «أبشر»، مطلع العام الجاري، لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل، فيما يستهدف برنامج «توظيف الخريجين في القطاع الخاص» توفير فرص عمل مناسبة في القطاع الخاص، إذ يعين المواطن كموظف متدرب لمدة لا تتجاوز ثمانية أشهر، ويتم تثبيته في وظيفة دائمة متفق عليها مسبقاً، على أن تتحمل وزارة شؤون الرئاسة توفير الدعم إلى الجهات المشاركة في البرنامج مثل المكافأة الشهرية، وتكاليف التدريب المتخصص.

تطبيق اتحادي

وكان مدير مكتب مبادرة «أبشر» في وزارة العمل، سالم المطوع قال لـ«الإمارات اليوم»، إن «معظم الخدمات المقدمة للمواطنين عبر المبادرة تطبق على مستوى اتحادي، ويستفيد منها شريحة عريضة من المواطنين، وتقدمها مؤسسات ذات امتداد جغرافي على مستوى اتحادي».

وتابع: «توجد ‬17 جهة اتحادية ومحلية منضوية تحت عباءة المبادرة، تقدم تسهيلات وامتيازات للمواطنين، بين برامج إسكان وصندوق الزواج والكهرباء والمياه ووكالات سيارات وشركات تأمين ووزارات مثل الصحة والتربية والتعليم ومحطات وقود وشركات طيران واتصالات، وكلها تقدم امتيازات للمواطنين العاملين في القطاع الخاص».

وأعلنت وزارة العمل في وقت سابق عبر مؤتمر صحافي عن تسجيلها ‬2200 مواطن ومواطنة من العاملين في القطاع الخاص لدى «برنامج الخصومات والعروض المميزة»، أحد برامج مبادرة «أبشر»، منذ انطلاق البرنامج بداية العام الجاري، إذ تم تسليمهم البطاقات التي تخولهم الاستفادة من الخدمات التي تقدمها ‬17 جهة حكومية وخاصة مشاركة حتى الآن في البرنامج.

جهود التوطين

في سياق متصل، أكد الرئيس التنفيذي لـ«شركة أدنوك» للتوزيع، التي تدير محطات «أدنوك» للوقود، عبدالله سالم الظاهري، أن مشاركة «أدنوك» ومجموعة شركاتها في المبادرة، تأتي انطلاقاً من واجبها الوطني في دعم جهود التوطين، فضلا عن تعزيز مشاركة الكوادر المحلية في القطاع الخاص، تنفيذاً لتوجيهات القيادة في الدولة.

وأضاف في بيان صحافي أن «شركة أدنوك سخرت الإمكانات والجهود كافة من أجل تنفيذ البرنامج على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة، اعتبارا من مطلع العام الجاري».

وحسب البيان نفسه، استطلعت آراء مواطنين ممن حصلوا على امتيازات بطاقات «رحال»، المدعومة بقيمة ‬500 درهم شهرياً لاستخدامها في محطات أدنوك، إذ تقدم مستخدمون للبطاقة بالشكر إلى صاحب السمو رئيس الدولة، على المبادرة الكريمة، التي باتت توفر للمواطنين والمواطنات سبل العيش الكريم، وشغل وظائف مستقرة وجاذبة.

العيش الكريم

من جهة أخرى، تقدم مستفيدون من بطاقة «أبشر» بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، على المبادرة الكريمة، التي باتت توفر للمواطنين والمواطنات سبل العيش الكريم من شغل وظائف جاذبة ومستقرة.

واعتبر مستفيدون من بطاقة رحال، أنها «أسهمت في توفير إضافة نوعية، من حيث تكاليف تعبئة الوقود الذي يستهلكه المواطنون والمواطنات بشكل شهري، وغيرها من الخدمات التي تحصل عليها بموجب البطاقة»، معربين عن أملهم في انضمام جهات أخرى إلى برنامج الخصومات والعروض المميزة إلى «مبادرة أبشر».

شروط الانضمام

ومن أبرز شروط حصول المواطنين والمواطنات العاملين في القطاع على بطاقة «أبشر» التي تخولهم الاستفادة من عروض الجهات المشاركة، ألا تقل فترة التعيين لدى المؤسسة الخاصة عن ستة أشهر من تاريخ التسجيل في البرنامج، وأن يكون المواطن أو المواطنة مسجلاً لدى هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية، إضافة إلى أن يتم تحويل الراتب من خلال نظام حماية الأجور.

تويتر