«إدارة النفايات» يوقع عقدي تنظيف بـ ‬770 مليون درهم في أبوظبي

أعلن مركز إدارة النفايات في أبوظبي توقيع عقدين جديدين لخدمات النظافة بقيمة ‬770 مليون درهم، تبدأ من يناير ‬2014، وتمتد لخمس سنوات، تشمل الخدمات المتعلقة بجمع ونقل النفايات وكنس الشوارع وتنظيفها.

وأوضح المركز خلال مؤتمر صحافي أمس، أن العقدين يشملان معايير تقييم المقدرة الفنية والإدارية والمالية للشركات، من حيث خبرتها في مجال الخدمات المطلوبة، والعقود السابقة التي نفذتها، وكفاءة الأداء في تلك العقود، ومؤهلاتها، من حيث الأنظمة الإدارية، وأنظمة خدمات المتعاملين، وأنظمة الجودة وأنظمة البيئة والصحة والسلامة، ومؤهلات وخبرات موظفي الشركات في المجال.

وقال مدير عام المركز بالإنابة، الدكتور سالم الكعبي، إن اعتماد ترسية العقود يأتي في نطاق خطط المركز الهادفة إلى تقديم أفضل الخدمات للإمارة، وتماشياً مع الأهداف الاستراتيجية للمركز، وذلك للحفاظ على بيئة مستدامة والتقليل من النفايات وإعادة تدويرها.

وشرح مدير إدارة مشروعات تجميع النفايات في المركز، مبارك العامري، أن العقدين الجديدين يتسمان بإضافة شروط تعاقدية، وخدمات إضافية، لم تشملها العقود السابقة، ككفاءة العمليات، حيث تضمن الشركات العالمية المؤتلفة مع شركات محلية الإشراف التام على تنفيذ المشروعات، ومتابعة تطبيق أفضل الممارسات طوال مدة العقد، وتنظيف السواحل البحرية، إضافة إلى الشواطئ، وتجميع وفصل نفايات المزارع (النفايات الخضراء) لاستخدامها في إنتاج الأسمدة، وتخصيص جزيرة دلما لتطبيق منهجيات وتقنيات حديثة خاصة. وأشار إلى أن كلفة نقل النفايات من الجزيرة يومياً تزيد على ‬20 ألف درهم، وتجميع ونقل كل نوع من النفايات على حدة، إضافة إلى جمع ونقل نفايات الهدم والبناء، بغض النظر عن الأحجام والأوزان، مشمولة ضمن خدمات العقد الجديد، وتطبيق أحدث الأنظمة المتكاملة لرصد جميع البيانات المتعلقة بالحاويات والنفايات باستخدام أجهزة الاستشعار عن بعد، وأنظمة كمبيوتر وموازين للتعرف إلى أدق التفاصيل الجغرافية والفنية، وغسيل دوري للحاويات للحفاظ على المظهر العام، وتفادي انبعاث الروائح الكريهة، ومنع تكاثر الآفات.

وقال إن ما يميز العقدين الجديدين هو ضمان رضا المتعاملين، من خلال تطبيق نظام بيانات متكامل لضمان الجودة في التواصل مع الجمهور، ووضع مؤشرات أداء عالية الدقة، وجداول غرامات لضمان تقديم أفضل الخدمات، بالإضافة الى تطوير العمليات من خلال تطبيق أحدث المنهجيات والتقنيات، وتوفير دراسات بيئية للتدقيق على كمية النفايات، وتوفير أدق البيانات، وأفضل الدروس المستفادة لضمان تطوير العمليات. وأخيراً الكفاءة المالية، إذ يشملان تجميعاً منفصلاً للنفايات القابلة للتدوير، لضمان الحصول على نفايات ذات جودة عالية، يمكن استخدامها في مصانع الأسمدة والتدوير، فضلاً عن تقليل معدل النفايات المرسلة إلى المكبّ، وتوفير جميع أنواع وأحجام الحاويات من الشركات، وتوفير معدات جديدة.

تويتر