«العمل»: نالوا امتيازات إضافية غير مذكورة في عقودهم

عمال «أرابتك» يعودون إلى عملهم في مناطق مختلفة من الدولة

«العمل» أكدت أن العمال المتوقفين حصلوا على زيادة في أجورهم. تصوير: تشاندرا بالان

أفاد وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل وعضو لجنة إدارة الأزمات العمالية، حميد راشد بن ديماس، بأن عمال شركة «أرابتك القابضة»، الذين توقفوا عن العمل، عادوا إلى مواقع عملهم المنتشرة على مستوى الدولة أمس.

فيما ذكرت الشركة أن «جهوداً مشتركة بالتعاون مع وزارة العمل والقيادة العامة لشرطة أبوظبي والقيادة العامة لشرطة دبي وسلطات معنية، أسهمت في حل مشكلة الإضراب العمالي غير المبرر، وبشكل ودي، فيما عاد فعلياً إلى مواقع العمل ‬1700 عامل». وكان ‬2000 عامل في الشركة معظمهم من جنسيات دول آسيوية، رفضوا الذهاب إلى العمل السبت الماضي، مطالبين بزيادة الرواتب أسوة بزملائهم في الشركة الذين تمت زيادة رواتبهم ‬300 درهم.

وتفصيلاً، قال بن ديماس لـ«الإمارات اليوم»، إن العقود المبرمة بين الشركة والعمال حددت أجوراً شهرية ارتضى بها العمال عند موافقتهم على عقود العمل، في حين توفر الشركة ثلاث وجبات طعام يومياً لهم، إضافة إلى تأمين صحي شامل ومواصلات ما بين مواقع العمل والسكن المخصص لهم، على الرغم من خلو عقود العمل بين الطرفين من بنود تنص على هذه الامتيازات.

واعتبر أنه باحتساب الميزات الإضافية التي يحصل عليها العامل بالشركة إلى جانب راتبه الشهري، فإنه يستلم شهرياً ما يساوي أجره الذي يحصل عليه عبر نظام حماية الأجور، إذا ما تم احتساب قيمة بنود التأمين الصحي الشامل، ووجبات الطعام، وغيرها.

وقال بن ديماس إن العمال المتوقفين عن العمل، حصلوا خلال فترة عملهم لدى الشركة على زيادة في قيمة أجورهم بما يتوافق مع النظام الداخلي في الشركة، الذي بني على أساس تقييم أداء العمال وإنتاجيتهم وخبراتهم، وهو النظام ذاته المتبع لدى شركات القطاع الخاص في الدولة.

وذكر أنه تم تشكيل فريق من لجنة ادارة الأزمات العمالية، الذي يضم كلاً من وزارة العمل والقيادة العامة للشرطة والادارة العامة لشؤون الاقامة والأجانب في دبي، وزار الفريق سكن العمال لمتابعة أوضاعهم، وهو المسكن الذي توفره الشركة لعمالها، وتم التأكد من أنه يتوافق والمتطلبات والمعايير المنصوص عليها في التشريعات الوطنية التي تنسجم مع المواصفات الدولية.

وقال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي، في شركة «أرابتك القابضة»، حسن عبدالله، في بيان وزع أمس، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، إنه «لا توجد أية تأثيرات للإضراب المنتهي في سير مشروعات الشركة»، مضيفاً أن «جهود الشركة بالتعاون مع كل من وزارة العمل وشرطتي أبوظبي ودبي، وبعض السلطات المعنية الأخرى، أسهمت في حل إشكالية الإضراب العمالي غير المبرر بصورة ودية، فيما سيتم التعامل مع المسيئين وفق أحكام القانون».

وتوظف شركة «أرابتك القابضة» في الإمارات ما يراوح بين ‬35 و‬40 ألف شخص، فيما ينحدر معظم عمال البناء من منطقة جنوب شرق آسيا، بينهم ‬300 عامل من الجنسية البنغالية متهمون بتحريض العمال على التوقف عن العمل، في حين عاد ما يناهز ‬1700 عامل آخرين إلى مواقع عملهم المنتشرة على مستوى الدولة.

تويتر