خلال انطلاق مؤتمر ومعرض منظمة الجمارك العالمية ‬2013 برعاية محمد بن راشد

سيف بن زايد: الإمارات تسعى إلى إبقاء حدودها مفتوحة وآمنة

محمد بن راشد وسيف بن زايد ومكتوم بن محمد وماجد بن محمد خلال الجلسة الافتتاحية. الإمارات اليوم

أكد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أن الإمارات تسعى لإبقاء أرضها مفتوحة للأصدقاء، مع إبقاء حدودها آمنة، لافتاً إلى أن السهولة والأمن من أهم عوامل نجاح قطاع الجمارك.

وقال سموه، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ومعرض منظمة الجمارك العالمية ‬2013، الذي افتتحه، أمس، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تحت شعار «الحلول الفعالة لإدارة تنسيق الحدود والمنافذ»، إنه على صعيد خدمة العملاء سهلت الإمارات المنافذ الحدودية وحرصت على الاستفادة من آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات، مؤكداً الاهتمام بقطاع الجمارك وإدارة الحدود والمنافذ من خلال أشكال الدعم كافة، وتبادل الخبرات مع الدول الصديقة والشقيقة حول العالم.

وأوضح سموه أن المشاركة الكبيرة في فعاليات المؤتمر تؤكد حرص الحضور على تطوير الآليات والتنسيق من أجل النهوض بهذا القطاع المهم، حيث يدرك الجميع أهمية هذا القطاع وأثره في كل من التجارة والسياحة العالمية، كما يدركون التجارب المميزة لدولة الإمارات في هذا المجال، لافتاً الى أن حفظ أمن المجتمع والإسهام في تطوير حركة التجارة والسياحة العالمية، خصوصاً في ظل الأحداث الراهنة، التي تدفع الجميع إلى ضرورة السعي نحو التنسيق والتعاون المشترك من أجل ضمان مستقبل أفضل، هما مسؤولية الجميع.

عقد المؤتمر بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، والشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة الثقافة والفنون في دبي، والأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، كونيو ميكوريا، إضافة إلى أكثر من ‬1000 شخصية عالمية وإقليمية ومحلية متخصصة في المجالات الجمركية والتقنية والأمنية وتكنولوجيا المعلومات، يمثلون أكثر من ‬100 دولة، إلى جانب حشد كبير من مختلف المؤسسات الإعلامية المحلية والدولية.

واستمرت الكلمات الافتتاحية للمؤتمر من خلال كلمة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك.

وعقب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، قام الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وكبار الضيوف، بجولة في أروقة معرض منظمة الجمارك العالمية، حيث اطلع سموه والمرافقون على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة من ابتكارات في مجال تقنيات المراقبة والتفتيش وبرامج وتطبيقات إدارة المنافذ والجمارك والحلول الداعمة لها. وتستضيف جلسات المؤتمر أكثر من ‬70 متحدثاً من أهم القياديين وصناع القرار والخبراء في عالم إدارة الجمارك من المنطقة والعالم.

إلى ذلك، قال المدير التنفيذي لقطاع ادارة المتعاملين في جمارك دبي، أحمد محبوب، إن إدارة الجمارك تسعى إلى تنفيذ فكرة المنفذ الواحد، لإنهاء المعاملات الجمركية والجهات المرتبطة بالجمارك كافة، إذ «تسعى إلى تقدم فكرة إنهاء الإجراءات من خلال موظف واحد ومنفذ واحد، من خلال الربط مع البلدية، وهيئة الصحة، وإدارة البيئة، وغيرها من الهيئات، ومن المتوقع إنجاز الربط، والبدء باستخدام نظام النافذة الواحدة بحلول عام ‬2015.

وبين أن هناك ‬16 موقعاً جمركياً في دبي تضم أفضل آلات الكشف الجمركي المرتبطة بنظام «مرسال» الإلكتروني، الأمر الذي يوفر سهولة ويسراً في إنجاز المعاملات، لافتاً إلى أن جمارك دبي تعتزم زيادة عدد الماسحات في جبل علي من ثلاثة إلى خمسة أجهزة.

تويتر