«إينوك» تزود السيارات في دبي بالغاز الطبيعي خلال ‬3 أشهر

أفادت شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، بأنها ستبدأ تنفيذ مشروع لتزويد أساطيل سيارات تابعة لدوائر ومؤسسات حكومية وخاصة في دبي بالغاز الطبيعي المضغوط، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ضمن مرحلة أولى تستثمر فيها الشركة ‬147 مليون درهم.

وأشارت لـ«الإمارات اليوم» إلى أنها ستنفذ مشروع تزويد السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط، بعد الحصول على موافقات الجهات الحكومية في دبي، على تخصيص حصص من الغاز للمشروع خلال الشهرين الماضيين، والاتفاق مع بلدية دبي، منذ نحو ثلاثة أشهر على الحصول على كميات من الغاز المطلوبة من مكب لدفن النفايات، ومحطة لمعالجة الصرف الصحي. وكشفت أن خدمات المرحلة الأولى لتزويد السيارات بالغاز الطبيعي ستكون متاحة لأساطيل السيارات التابعة لمختلف المؤسسات في أنحاء الدولة، التي ستشملها من خلال التوسع التدريجي عبر محطات مستقلة تتم إقامتها بالقرب من مواقع الأساطيل، على أن تتم إقامة مرحلة ثانية للمشروع تتم دراستها لإتاحة تزويد السيارات الخاصة بالأفراد بالغاز الطبيعي بديلاً عن البنزين.

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي للتسويق في شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، زيد القفيدي، إن المشروع سيتم تنفيذه من خلال شركة «غاز الإمارات»، التابعة لشركة «إينوك»، ويستهدف في مراحله الأولى نسبة ‬25٪ من السيارات المحولة في أساطيل سيارات المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في دبي، لافتاً إلى أن الشركة لديها حالياً مذكرات تفاهم مع بعض المؤسسات في دبي، مثل هيئة الطرق والمواصلات، والبلدية، للبدء في عمليات التزويد خلال الأشهر المقبلة، ومواصلة التوسع مع توجه المؤسسات لتنفيذ عمليات التحويل للسيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والمتوقعة خلال الستة أشهر المقبلة. وأشار إلى أن الشركة ستبدأ الخطوات الفعلية للمشروع، بعد نجاح المراحل التجريبية التي أجرتها لها خلال العامين الماضيين، وبعد التغلب على عوائق سابقة بخصوص إمدادات الغاز، من خلال الحصول على موافقات من جهات حكومية في دبي، خلال الشهرين الماضيين، على حصص من الغاز يتم تخصيصها للمشروع، إضافة إلى اتفاقية تم إبرامها منذ ما يقارب ثلاثة أشهر مع بلدية دبي، للحصول على الغاز من محطة لمعالجة الصرف الصحي، ومكب لدفن النفايات، لافتاً إلى أن الشركة تجري حالياً دراسة جدوى لمشروع الحصول على الغاز وتزويد السيارات به، ويتوقع أن يتم الانتهاء من نتائجها خلال شهر، وبينت مؤشراتها الأولية أن الغاز الناجم من مكب النفايات يكفي لتزويد ‬15 ألف سيارة يومياً.


أنظمة موحدة لاستبدال أسطوانات الغاز للسيارات

كشف مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بالإنابة، المهندس محمد صالح بدري، أنه سيتم البدء بتطبيق أنظمة موحدة لاستبدال أسطوانات الغاز الطبيعي للسيارات في محطات الوقود بالدولة خلال الأشهر المقبلة.

وقال لـ«الإمارات اليوم»، على هامش منتدى رابطة آسيا والمحيط الهادي لمركبات الغاز الطبيعي، إن وجود فوارق في المواصفات بين إمارات الدولة يصعب تبديل تلك الأسطوانات المستخدمة في المركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

وأضاف أن الهيئة نسقت مع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» حول كيفية تحويل السيارات التي تستخدم الوقود العادي إلى الغاز الطبيعي، والجهات الموفرة للخدمة، وورش التحويل، فضلاً عن اعتماد عدد من الورش للقيام بذلك.

ولفت إلى أنه يجري التنسيق حالياً مع شركة غاز الإمارات التابعة لمجموعة «إينوك» في دبي، لضمان توحيد المواصفات والمعايير ذاتها، فيما تتم مناقشة توحيد أنظمة تركيب واستبدال سلندرات الغاز في المناطق الشمالية من خلال شركة «أدنوك» ومحطاتها هناك.

وناقش المنتدى الذي استضافته شركة «غاز الإمارات»، التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية «اينوك»، استخدام الغاز الطبيعي المضغوط وقوداً بديلاً للسيارات لكونه نظيفاً وصديقاً للبيئة.

دبي ــ الإمارات اليوم

تويتر