تعميم حكومي لإلزام منشآت القطاع الخاص بالتسجيل في «المعاشات»

التسجيل في «الهيئة» يحمي المواطن ومستقبل أسرته. الإمارات اليوم

أصدرت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية تعميماً رسمياً طالبت فيه أصحاب المنشآت في القطاع الخاص داخل الدولة، بتسجيل المواطنين العاملين لديهم، دون تأخير، وتوريد قيمة الاشتراكات عنهم طبقاً لأحكام القانون الاتحادي رقم ‬7 لسنة ‬1999، وذلك في خلال مدة لا تتجاوز شهراً من تاريخ التحاقهم بالعمل.

وهددت الهيئة المتخلفين والمتقاعسين عن تسجيل المواطنين العاملين لديهم، وتسديد الاشتراكات الواجبة على أصحاب العمل، باتخاذ الإجراءات القانونية، وتطبيق الغرامات المالية المنصوص عليها في قانون المعاشات.

وأفادت مصادر في الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية لـ«الإمارات اليوم»، بأن هناك عاملين مواطنين في منشآت القطاع الخاص غير مسجلين في الهيئة نتيجة اتفاق بينهم وبين أصحاب العمل، إما للتهرب من النسبة التي يلتزم صاحب العمل بسدادها شهرياً، وهي ‬12.5٪ من راتب الموظف، وإما بسبب رغبة المواطن نفسه في عدم التسجيل، بسبب حصوله على معاش تقاعدي آخر من الهيئة. وأضافت المصادر أن التسجيل في الهيئة يحمي المواطن، ومستقبل أسرته، من أي مخاطر مستقبلية.

وقالت إن العدد الحالي المسجل من المواطنين العاملين في القطاع الخاص لا يتناسب بأي حال مع حجم هذا القطاع وإمكاناته داخل الدولة، إذ يقدر عدد المواطنين المسجلين في الهيئة من القطاع الخاص بنحو ‬12 ألفاً و‬538 مواطناً ومواطنة، مسجلين لدى ‬1947 منشأة خاصة، في حين تشير إحصاءات وزارة العمل إلى أن عدد العاملين المواطنين في منشآت القطاع الخاص يتجاوز ‬22 ألف مواطن ومواطنة في مختلف المستويات الوظيفية، وهو ما يعني أن هناك آلافاً من المواطنين العاملين في القطاع الخاص غير مسجلين في الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية.

وأفادت الهيئة بأن عدد المؤمن عليهم في الحكومة الاتحادية يبلغ نحو ‬35 ألفاً و‬600 مواطن، يتبعون ‬22 وزارة اتحادية، و‬57 هيئة ومؤسسة، فيما يبلغ عدد المؤمن عليهم المسجلين في الهيئة من العاملين في الحكومات المحلية كافة، فيما عدا حكومة أبوظبي ‬28 ألفاً و‬531 مواطناً في نحو ‬240 جهة عمل، ليصل إجمالي المواطنين المسجلين لدى الهيئة في الجهات الحكومية والخاصة كافة ‬76 ألفاً و‬669 مواطناً، وعدد أصحاب الأعمال ‬2266 صاحب عمل. وكان المركز الوطني للإحصاء قد أصدر تقريراً حديثاً ذكر فيه أن القطاع الخاص في إمارة دبي يضم أكبر عدد من العمال المواطنين، إذ بلغ عددهم ‬9857 مواطناً، تليها إمارة أبوظبي بـ‬6898 مواطناً، ثم الشارقة ‬1691 مواطناً، ورأس الخيمة ‬688 مواطناً، وعجمان ‬365 مواطناً، وأم القيوين ‬73 مواطناً.

تويتر