أكد أهمية الوقت وإتقان العمل والمتابعة الميدانية

محمد بن راشد يوجه بسرعة تنفيذ مشـروعات الطرق الحيوية في دبي

صورة

أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بسرعة تنفيذ واستكمال مشروعات الطرق الحيوية، التي تساعد على التخفيف من ظاهرة الاختناقات المرورية في دبي.

وشدد سموه، عقب جولة تفقدية أجراها أمس، في كل من هيئة الطرق والمواصلات في دبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري في مبنى الفتان بلازا في ديرة، على أهمية الوقت، وإتقان العمل، وضرورة النزول إلى الميدان للمتابعة، والوقوف على سير العمل في المشروعات التي تنفذها الهيئة، لضمان الجودة والتميز والتفوق في كل ميدان.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قد استمع خلال جولته التي رافقه فيها سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، ومدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي خليفة سعيد سليمان، إلى شرح قدمه رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي للهيئة المهندس مطر محمد الطاير، ومساعدوه، تضمن التعريف بالمشروعات التطويرية التي نفذتها الهيئة في دبي منذ عام ‬2006، والإنجازات التي تحققت في قطاع بناء وتطوير وتحديث شبكة الطرق والجسور والانفاق في الإمارة حتى عام ‬2012، إضافة إلى خطط الهيئة واستراتيجيتها لاستكمال مشروعات البنية التحتية حتى عام ‬2020، التي تنفذ بأوامر وتوجيهات من سموه.

ولفت الطاير في معرض شرحه أمام صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى أن «الهيئة تمكنت من تنفيذ وإنجاز عدد من مشروعات الطرق والمعابر على خور دبي والتقاطعات المجسرة بكلفة زادت على ‬30 مليار درهم، وذلك خلال الفترة من ‬2006 الى ‬2012، إذ أسهمت هذه المشروعات الضخمة في توفير نحو ‬60 مليار درهم، كقيمة مفترضة للوقت والوقود المهدرين في الفترة ذاتها، الى جانب تصنيف دبي بين مصاف المدن العالمية الشهيرة». وتضمن الشرح كذلك الإشارة الى مشروعات الهيئة خلال العقد المقبل، التي تشمل تطوير شارع مطار دبي الدولي لاستيعاب الزيادة المتوقعة لحركة المسافرين عبر المطار من ‬60 مليون مسافر حالياً إلى نحو ‬93 مليون مسافر في عام ‬2020، إذ يتوقع الانتهاء من إنجاز هذا المشروع الحيوي في عام ‬2017، وهناك أيضاً مشروع تطوير شارع القدس، وتطوير محور جديد بين شارعي المطار والرباط. ويبلغ مجموع تكاليف هذه المشروعات المحيطة بالمطار نحو مليار درهم.

تعديلات مقترحة

تعزيز قطاع الصناعة السياحية

أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال زيارته مقر دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، بضرورة التنسيق التام بين الدائرة والدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية ذات العلاقة وفتح قنوات دائمة لتفعيل هذا التواصل والتنسيق من أجل تعزيز قطاع الصناعة السياحية في إمارة دبي، كونها تمتلك كل مقومات وأسباب ازدهار هذه الصناعة التي تشكل رافداً مهماً من روافد اقتصادنا الوطني. وأكد سموه أهمية الترويج السياحي لإمارة دبي، المعزز بالمعلومات وعناصر الجذب السياحي، خصوصاً العائلي، لجعل دبي والإمارات عموماً، وجهة سياحية رائدة على مستوى إقليم الشرق الأوسط والمفضلة عالمياً. وقد اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال زيارته للدائرة، التي رافقه فيها سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، ومدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي خليفة سعيد سليمان، على النظام الجديد الذي وضعته الدائرة بشأن تصنيف المنشآت الفندقية في دبي، ونظام تأجير وحدات فندقية بالخدمة الذاتية، الذي سيتم اصدار القانون الخاص به قريباً. واستمع سموه من مدير عام الدائرة، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، هلال سعيد المري، الى شرح حول هذا النظام الذي يحدد شروطاً ومعايير خاصة بتأجير وحدات سكنية مؤثثة في مناطق محددة من إمارة دبي وتديرها شركات مرخصة من قبل الدائرة تلتزم بالمعايير والشروط التي تحددها الدائرة، من أجل ضمان راحة وسلامة الزوار والسياح الذين يؤمون دولتنا. كما تعرف سموه، من خلال الشرح الذي قدمه مدير عام الدائرة والرؤساء التنفيذيون فيها، الى مكونات نظام إصدار تصاريح موحدة بشأن الفعاليات التجارية والسياحية التي تقام في دبي، وكذلك نظام استحداث منصة الكترونية لتوحيد بيع التذاكر الخاصة بهذه الفعاليات، إضافة الى الترويج للفعاليات داخلياً وخارجياً. ونوه المري خلال الشرح الذي قدمه الى سموه ومرافقيه بالعدد الإجمالي لزوار إمارة دبي، إذ وصل الى أكثر من ‬10 ملايين زائر، مضيفاً أن دائرة السياحة تخطط لزيادة هذا العدد الى ‬20 مليون زائر قبل حلول عام ‬2020، ومضاعفة العائد الاقتصادي من قطاع السياحة ثلاث مرات. وتجول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مكاتب وأقسام الدائرة، وتعرف إلى مهام ووظائف كل قسم، وتبادل الحديث والتحية مع الموظفين والموظفات، ودعاهم الى توظيف طاقاتهم وخبراتهم ومعلوماتهم في تطوير أساليب الجذب السياحي والتنوع في تقديم الخدمات التي تسهم في توفير الرفاه والاطمئنان للسياح. وبارك صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خطة الدائرة الترويجية لصيف دبي، التي تستهدف العائلات والأطفال بشكل خاص، وتتضمن تقديم عروض ترويجية وترفيهية وتخفيضات للأطفال وذويهم، مع التركيز في الحملة الترويجية على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي يفضل مواطنوها السياحة العائلية في بلادنا، كونها تشترك معها في العادات والقيم ونمط الحياة والمعيشة. وقد اعتمد سموه في ختام زيارته التفقدية للدائرة الهيكل التنظيمي الجديد لها، الذي روعي فيه توزيع الاختصاصات والصلاحيات على الكفاءات المواطنة بحيث تخفف من المركزية والروتين في اتخاذ القرار والتطوير.

وتضمنت الخطة التي عرضت على صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تنفيذ شارع الخيل الأول، وشارع الأصايل في منطقة جودلفين لاستحداث مدخل إضافي لمنطقة الخليج التجاري، ومنطقة برج خليفة، ومشروعاً آخر يربط طريق الخيل وطريق رأس الخور مع الجسر العلوي باتجاه منطقة جميرا، لتحفيف الضغط المروري عن التقاطعات السطحية على طريق مركز دبي المالي العالمي، وكذلك مشروع تنفيذ مداخل مباشرة من الجسر العلوي على طريق المركز المالي للمرور، القادم من معبر الخليج التجاري، وصولاً إلى مواقف السيارات التابعة لسينما مول دبي، ومخارج إضافية من مواقف السينما إلى الجسر العلوي، إلى جانب تنفيذ أنفاق مرورية على امتداد طريق الأصايل خلف أبراج الإمارات لتحسين مستوى الخدمة المرورية على الإشارات الضوئية الواقعة على امتداد الطريق، وتنفيذ تعديلات تقاطع مركز وافي، لرفع مستوى التقاطع من الوضع الحالي - الذي يعاني اختناقات مرورية - الى مستوى خدمة عال جداً.

وتعرف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه الى الحلول المقترحة لتطوير معابر خور دبي. وأهمها مشروع دراسة مرورية لتحديد تفاصيل وعناصر الحلول المستقبلية وأولويات التنفيذ على معبر الشندغة في بر دبي، ومعبر الشيراتون، وتطوير جسر ابتسامة دبي، ومعبر الشيخ راشد بن سعيد، والحلول المرورية في منطقتي ميدان في ند الشبا ودبي لاند، التي تشمل إنشاء محاور إضافية مساندة للمحاور الحالية مثل محور شارع ميدان ومحور شارع المدينة الجامعية والحلول المرورية في منطقة جبل علي، وتشمل هي الأخرى تطوير شارع قرن السبخة والطرق الموازية لحل مشكلة الازدحام المروري للشاحنات والمركبات القادمة من منطقة ديسكفري غاردنز والمتجهة إلى المناطق أخرى.

كما تشمل الحلول المقترحة ضمن الدراسة التي أرستها هيئة الطرق والمواصلات على إحدى الشركات الاستشارية العالمية، تطوير التقاطع السابع على شارع الشيخ زايد، ورفع كفاءة جزء من شارع الشيخ محمد بن زايد، وتطوير شارع اليلايس.

بيئة مناسبة للمشاة

واطلع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على آليات تطبيق أنظمة النقل الخفيفة في دبي، كوسيلة من وسائل النقل التي تسهم في التقليل من استخدام المركبات الخاصة على الطرق الداخلية في الإمارة، خصوصاً المزدحمة منها، وهذا النظام الجديد يشجع الجمهور على التحول من استخدام مركباتهم الخاصة الى وسائل النقل الجماعي، خصوصاً في منطقتي سوق ديرة والسوق الكبيرة في بر دبي، الأكثر ازدحاماً.

وتسهم هذه الخطة أيضاً في توفير بيئة مناسبة للمشاة في منطقة الأعمال المركزية والمناطق الأخرى التي تشملها الخطة الجديدة، زعبيل ومركز دبي العالمي ومشروع الخليج التجاري وبرج خليفة، إضافة إلى مركز دبي التجاري العالمي.

كما اطلع سموه على مشروع تمديد الخط الأخضر لمترو دبي، وأسلوب تمويله، الذي يشمل تمديده من محطة الجداف الى المدينة الجامعية مروراً بعدد من المناطق الحيوية كمشروع الخيران، ومنطقة رأس الخور والمدينة العالمية وواحة السيليكون، وصولاً الى المدينة الجامعية. ويبلغ مسار الخط نحو ‬20 كيلومتراً، ويتضمن إنشاء ‬11 محطة بكلفة تصل الى ‬10 مليارات درهم.

كما تعرف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى وسائل الخدمات الجديدة التي تعرضها الهيئة للمتعاملين والجمهور، من خلال توفير أكثر من ‬55 خدمة إلكترونية عبر موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت. وتقدم حزمة من الخدمات عبر مركز الاتصال التابع للهيئة الذي يعتبر أول مركز يقوم بإنجاز المعاملات عبر الهاتف، كتجديد رخص القيادة، وملكية السيارة، ودفع المخالفات وما إلى ذلك، وهناك خدمات الكترونية إضافية تقدم عبر الهواتف الذكية.

واطلع سموه أيضاً على مبادرة المحفظة الالكترونية، كخدمة جديدة تحت التجربة للشركات والمؤسسات لتمكينها من الدفع بوسيلة آمنة وسهلة الاستخدام، واطلع سموه كذلك على جهاز الخدمة الذاتية لإثبات شخصية المتعامل، الذي سيتم توفيره في مراكز الخدمة ومراكز التسوق والأماكن العامة. واطلع على نظام المعلومات التفاعلي لمستخدمي مترو دبي، الذي يتيح الحصول على المعلومات الخاصة بخدمات المترو بسهولة، عن طريق اللمس.

واطلع سموه على مشروع استراحة الشاحنات، الذي يهدف إلى إيجاد حلول لمشكلة توقف الشاحنات العشوائي، خصوصاً في المناطق السكنية وعلى الطرق الرئيسة.

«بانوراما»

كما اطلع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على سير العمل في مشروع بانوراما الخور، الذي يعتبر أول جسر مشاة يعبر خور دبي ويربط منطقة ديرة مع منطقة بر دبي.

وبارك سموه، التصميم الهندسي للمشروع الذي سيكون معلماً جديداً يضاف إلى معالم دبي الحضارية والتراثية وهو يمتد على مسافة ‬120 متراً فوق خور دبي وعلى ارتفاع ‬17 متراً فوق منسوب مياه الخور بما يسمح بحرية حركة الملاحة.

واطلع سموه على سير العمل في مشروع امتداد الخليج التجاري الواصل من شارع الشيخ زايد حتى الخليج التجاري بطول نحو ثلاثة كيلومترات وعرض ‬80 إلى ‬100 متر. وتعبر القناة شارع الشيخ زايد قبل تقاطع الصفا مروراً بحديقة الصفا وشارع الوصل ومنطقة جميرا الثانية وشارع جميرا، وصولاً إلى الخليج العربي. وتعتبر القناة مشروعاً سياحياً وتجارياً واعداً.

وبارك سموه في ختام زيارته التفقدية لهيئة الطرق والمواصلات جهودها في عملية توطين الوظائف، التي بلغت ‬85٪ في الوظائف القيادية و‬70٪ في الوظائف الأخرى. وذكر الطاير أن الهيئة تعد برامج تدريبية وتأهيلية وإرشادية لتطوير الموارد البشرية فيها، إضافة إلى برنامج البعثات الدراسية لـ ‬84 موظفاً وموظفة.

وأبدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ارتياحه لمشروعات الهيئة وخططها التطويرية في مجال بناء شبكة طرق عالمية المواصفات، وبنية تحتية رائدة على مستوى المنطقة.

وأمر سموه بسرعة تنفيذ واستكمال المشروعات الحيوية التي تساعد على استيعاب حركة مرورية أوسع، والتخفيف من ظاهرة الاختناقات المرورية في شوارع وطرقات ومناطق دبي، خصوصاً التجارية والسياحية منها. وشدد في معرض توجيهاته لرئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي للهيئة ومهندسيها وموظفيها على أهمية الوقت، وإتقان العمل، والنزول إلى الميدان للمتابعة، والوقوف على سير العمل في المشروعات التي تنفذها الهيئة، لضمان الجودة والتميز والتفوق في كل ميدان.

تويتر