تتضمن إنشاء ‬3 جسور و‬3 أنفاق جديدة للمشاة والمركبات

‬20 مشروعاً لتطوير شوارع رأس الخيمة

خطة خمسية لتطوير طرق المناطق النائية. الإمارات اليوم

بدأت دائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة بتنفيذ ‬20 مشروعاً تنموياً في مختلف مناطق الإمارة، منها إنشاء ثلاثة جسور جديدة، وثلاثة أنفاق للمركبات وللمشاة، وإعادة تشييد وتوسعة بعض الطرقات العامة في مدينة رأس الخيمة، إذ بدأت الدائرة في تنفيذ الخطة الخمسية لتطوير المناطق النائية والتي تستمر حتى عام ‬2017، بهدف تنمية وتطوير المناطق النائية الشمالية والجنوبية في الإمارة.

وأوضح مدير عام دائرة الأشغال والخدمات العامة لـ «الإمارات اليوم» أن الدائرة وضعت خطة شاملة لتطوير جميع المناطق السكنية والطرقات العامة في مختلف مناطق إمارة رأس الخيمة، إذ وضعت الدائرة خطة لإنشاء جسر جديد على تقاطع شارع المنار مول، بهدف القضاء على الازدحام المروري الذي يحدث يومياً على تقاطع الإشارات المرورية.

وأوضح أن الجسر الجديد سيخدم المركبات القادمة من دوار القصيدات المتوجهة إلى منطقة النخيل، ويبلغ طول الجسر ‬500 متر، مشيراً إلى أن جسر المنار يعتبر الجسر الرابع في رأس الخيمة، والثاني في أقل من عامين.

وأشار إلى أن الدائرة انتهت من وضع الدراسات اللازمة لإنشاء الجسر الثالث في منطقة الحمراء السياحية، موضحاً أن منطقة الحمراء مول تشهد نشاطاً سياحياً طوال العام، وأن تسهيل حركة المركبات، والأشخاص المتنقلين من الشركات الصناعية إلى الحمراء مول، جعل الدائرة تدرس إنشاء جسر للمركبات.

وشرح أن قدرة تحمل الجسر تصل إلى ‬2000 طن حمولة من المركبات، وهو مكون من ثلاث حارات، ويبلغ طوله ‬425 متراً، وسيتم إنشاء الجسر ليربط بين إمارتي رأس الخيمة وأم القيوين والطريق الساحلي المؤدي إلى أم القيوين.

وأوضح أنه تم الانتهاء من إنشاء جسر الظيت وتوسعة طريق شارع الوكالات لثلاثة مسارات، بدلاً من مسارين، ما أدى إلى انخفاض الحوادث المرورية على الطريق بنسبة ‬100٪ منذ بداية تشييد الجسر وتوسعة الطريق، وإضافة مسارات وحرم للطريق.

وقال إن جسر الظيت يعتبر الجسر الأول الذي يتم إنشاؤه منذ بداية العام الجاري، وإن الدائرة لديها خطة شاملة لتنمية الطرقات العامة في مدينة رأس الخيمة، للحد من الازدحام المروري الذي تشهده الإمارة بسبب ازدياد عدد السكان، وللقضاء على الحوادث المرورية في الطرقات القديمة التي كانت سبباً في وقوع بعض الحوادث المرورية. وأضاف أن الدائرة انتهت من إنشاء جسر الظيت في شارع الوكالات، وتم افتتاحه بداية العام الجاري، وتابع أن العمل جارٍ لتوسيع شارع الوكالات، وإضافة مسار ثالث للطريق بدلاً من مسارين.

وذكر أن الطريق كان سبباً خلال السنوات الماضية في وقوع العديد من الحوادث المرورية، بسبب وجود الفتحات الجانبية، وضيق الطريق، موضحاً أنه سيتم الانتهاء من توسعة الطريق خلال الشهر الجاري تقريباً، ما سيؤدي إلى انسياب الحركة المرورية، الرابط بين دوار محمد بن زايد ومدخل الإمارة، باعتبار ان شارع الوكالات من أهم الطرقات الحيوية في الإمارة.

وذكر أن الدائرة باشرت منذ أسابيع في توسعة طريق شارع الوكالات، واستغلال الجزيرة في وسط الطريق، لإضافة مسار ثالث للمركبات، بدلاً من مسارين كما كان طوال السنوات الماضية، وتابع أنه بعد إنشاء جسر الظيت بدأت الدائرة في توسعة الطريق، وجارٍ العمل في إنشاء المرحلة الأخيرة من توسعة الطريق.

وفي ما يتعلق بإنشاء الأنفاق، أوضح الحمادي، أن الدائرة رصدت بالتعاون مع إدارة المرور والدوريات أخطر التقاطعات المرورية، والأكثر تسبباً لحوادث الدهس، وتم إجراء الدراسات اللازمة، للقضاء على حوادث الدهس التي تقع في الطرقات الخطرة في الإمارة.

وأوضح أن العمل جارٍ لإنشاء ثلاثة أنفاق جديدة، منها نفقان للمشاة، ونفق للمركبات، وتابع أن الدائرة تنفذ نفقاً للمركبات على طريق شارع خزام، إذ يربط النفق بين منطقة المحكمة، ومنطقة خزام، ما سيؤدي إلى تنظيم حركة المركبات على الطريق.

وأنه سيتم تنفيذ نفقين للمشاة، الأول يقع بين فندق الكوف روتانا، ومحطة الباصات، مقابل جسر الظيت، على طريق شارع الوكالات، فيما سيتم تنفيذ النفق الثاني للمشاة، بين المنار مول، والشارع المؤدي إلى فندق الهلتون في منطقة النخيل.

وأضاف الحمادي أن هناك خطة خمسية لتطوير المناطق النائية، إذ تشمل الخطة إنشاء طرق جديدة، في المناطق الوسطى في الإمارة، منذ بداية العام الجاري، حتى نهاية عام ‬2017.

وأوضح أن الخطة تشمل خلال العام الجاري، تشييد نحو ‬40 ألف متر في طرقات المنطقة الوسطى، والنخيل، ومدينة رأس الخيمة القديمة، وجلفار، وخزام، والقصديات، مشيراً إلى أنه سيتم صيانة الطرق بشكل مستمر، وتوفير أفضل المرافق العامة، والخدمات على الطريق.

وتابع أنه سيتم صيانة وتشييد نحو ‬47 ألف متر من الطرقات، خلال عام ‬2014، في الرمس، والجير، وشوكة، كما سيتم صيانة، نحو ‬53 ألف متر من الطرقات خلال عام ‬2015 في أذن والغيل، ومسافي، وأغسمة، كما سيتم صيانة الطرقات في الخران، والدقداقة.

وأشار إلى أن الخطة تشمل صيانة نحو ‬60 ألف متر، من الطرقات خلال عام ‬2016، في المنطقة الجنوبية من الإمارة، التي تضم كدرة، وشوكة، وإصفي، إضافة إلى بعض المناطق الوسطى، في الحمرانية، والساعدي.

ولفت إلى أنه سيتم صيانة نحو ‬66 ألف متر، خلال عام ‬2017، في المنطقة الجنوبية، في المنيعي، والحويلات، إضافة إلى مناطق في المنطقة الشمالية، في غليلة وشعم، موضحاً أن الخطة تشمل صيانة الطرقات من الرفاعة إلى الجزيرة الحمراء، بهدف تطوير جميع الطرقات العامة، وتوفير الإنارة للشوارع الرئيسة، وتحسين التقاطعات المرورية في جميع مناطق الخطة الخماسية.

وذكر أن الدائرة بصدد إجراء صيانة شاملة، للطرقات الداخلية في المناطق السكنية، بالتنسيق مع دائرة البلدية، من أجل توفير أفضل الخدمات للمواطنين في مختلف المناطق السكنية للإمارة

تويتر