نجاح اختبار أول طائرة إماراتية دون طيار

«يبهون ـ اتحاد ‬40» تستطيع التحليق لأكثر من ‬100 ساعة. الإمارات اليوم

أكد المصمم العام للطائرة «يبهون ـ اتحاد ‬40 لوك ‬5»، ورئيس مجلس إدارة شركة «أدكوم سيستمز»، علي الظاهري، أمس، نجاح اختبار الطيران التجريبي الأول للطائرة، مشيراً إلى أن الاختبار تم يوم الخميس الماضي. وأضاف الظاهري أن الاختبارات أجريت في الأجواء الإماراتية، بعد الحصول على الموافقات الجوية.

وقال إن شركة «أدكوم»، بهذا الاختبار، تؤكد نجاح جميع معطيـات الـطائرة «يبهون ـ اتحاد ‬40 بلوك ‬5».

وتستطيع الطائرة التحليق لأكثر من ‬100 ساعة، وتحمل نحو ‬10 صواريخ جو ـ أرض، يصل مداها إلى ‬60 كيلومتراً، إذ يتم تزويدها بصواريخ «نمرود ‬1»، التي يتم إنتاجها في الشركة، وهناك ‬16 نوعاً من الطائرة، قامت الشركة بإنتاجها على مدار السنوات الماضية. وعرضت «أدكوم» طائرة «يبهون ـ اتحاد ‬40 بلوك ‬5)، التي يقترن اسمها بالذكرى الـ‬40 لقيام اتحاد دولة الإمارات، خلال فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع (آيدكس ‬2013).

وشركة «أدكوم» بدأت عملها في أبوظبي عام ‬1988، وأصبح إنتاجها الآن يلقى اهتماماً واسعاً من العديد من دول العالم المتقدم، إذ تسعى الولايات المتحدة الأميركية وروسيا إلى إنتاح طائرة «يبهون»، لما لها من إمكانات كبيرة، تضاهي نظيرتها من أرقى المعدات العالمية.

كما ستقوم الشركة بإنتاج صائدة الطائرات «يبهون يو إيه في هنتر»، التي تتميز بسرعة ‬900 كيلومتر في الساعة، وتحلق على ارتفاع ‬35 ألف قدم، وتصل إلى مسافة ‬800 كيلومتر، وتتميز بقابلية الكشف عن الأهداف في الفضاء وتدميرها.

تويتر