تتضمن ‬42 صنفاً على رأسها الخيار والطماطم

مزارع أبوظبي تضخ ‬37 ألف طن خضراوات في السوق المحلية

المزارعون اهتمّوا بزراعة المحاصيل المطلوبة في الأسواق. من المصدر

توقع مركز خدمات المزارعين في أبوظبي أن تستقبل الأسواق المحلية خلال الموسم الزراعي الحالي ‬42 صنفاً من الخضراوات والفواكة من إنتاج مزارع الإمارة، لافتاً إلى إمكانية توريد نحو ‬37 ألف طن من مختلف أنواع الخضراوات خلال هذا الموسم.

كما توقع ارتفاع عدد العقود التي يبرمها مركز خدمات المزارعين إلى ‬1000 عقد توريد خضراوات، ليرتفع الإنتاج الذي تورده هذه المزراع بمعدل يراوح بين ‬1000 و‬2500 طن من الخضراوات أسبوعياً خلال الموسم الشتوي الحالي، مشيراً إلى تضاعف عدد المحاصيل التي كانت تركز عليها المزارع الوطنية، ما يسهم في تنوع السلة الغذائية، موضحاً أن ‬80٪ من الإنتاج الزراعي كان يتوزع على أربعة محاصيل فقط، وأصبح الآن يركز على ‬11 محصولاً زراعياً، إلى جانب زيادة نسبة المنتجات الزراعية من النوع الأول، بما يحقق الربح المادي للمزارع.

وأفاد المركز بأن عدد المزارع في المنطقة الغربية ‬8250 مزرعة، وعدد المزارع في العين ‬12 ألف مزرعة، وعدد المزارع في أبوظبي ‬3000 مزرعة، فيما بلغ عدد الأعضاء المزارعين من المواطنين في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية ‬15 ألفاً و‬319 مزارعاً، كما بلغ عدد مراكز الإرشاد الزراعي في المنطقة الغربية ‬12 مركزاً، ‬25 في العين، ومركزان في أبوظبي، مؤكداً أن عقود توريد الخضراوات ‬1000 عقد.

وذكر أن محصول الخيار يأتي في صدارة محاصيل الخضراوات المزروعة في أبوظبي، ويحتل أعلى الكميات الموردة من المنتجات إلى السوق المحلية بنسبة ‬26.43٪، يليه محصول الطماطم الذي يشكل ما نسبته ‬15.4٪، ثم الملفوف الذي يشكل ‬11.90٪ من نسبة المحاصيل المحلية الموردة للسوق المحلية، يليه الفلفل الأخضر بنسبة تصل إلى ‬5.82٪، والباذنجان بنسبة ‬5.9٪ .

وأشار إلى أنه خلال دراسة مركز خدمات المزارعين المحاصيل التي دخلت مرحلة الحصاد للموسم الشتوي، تبين أن المزارعين اهتموا بزراعة المحاصيل التي يكثر الطلب عليها في الأسواق، أبرزها الخيار، والطماطم، والفلفل الأخضر، والفلفل الملون، والملفوف، الباذنجان، والملفوف الأحمر، والكوسا، والبصل، إضافة إلى البطاطس والبصل والجزر المتوقع حصادها في الفترة المقبلة.

وأوضح أن مركز خدمات المزارعين تمكن منذ بداية موسم الزراعة الشتوي من إنتاج وبيع ‬18850 شتلة من الطماطم، كمرحلة تجريبية، إلى جانب توزيع تقاوي البطاطس على المزارعين، لافتاً إلى أن مزارعي الطماطم في الحقول المكشوفة الذين يعتمدون على زراعة الأشتال عوضاً عن البذور بدؤوا في حصاد محاصيلهم.

وأضاف أن الزراعة بالأشتال تقلص فترة الإنتاج من ثلاثة أشهر إلى شهرين، ويتوقع المركز أن تنتج مزارع أبوظبي أكثر من ‬2000 طن بطاطس هذا الموسم من أنواع مختلفة من البطاطس الفرنسية والهولندية، مثل صفران ومونديال وغيرها.

تويتر