يبدأ تشغيلهما ضمن المرحلة الثالثة في ‬15 أبريل المقبل

بوابتان لـ «سالك» على الممزر ونفق المطار

تركيب البوابتين الجديدتين يخفض الازدحام المروري على محور شارع الشيخ زايد ومعابر الخور. من المصدر

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن إطلاق المرحلة الثالثة من نظام التعرفة المرورية (سالك) بتركيب بوابتين جديدتين، الأولى بوابة الممزر، وتقع قبل وبعد جسر الممزر. وسيتم احتساب التعرفة مرة واحدة عند العبور. والثانية بوابة نفق المطار، التي تقع عند مدخل ومخرج النفق من الناحية الشمالية، وسيتم تشغيل البوابتين في ‬15 أبريل المقبل.

وقال رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي للهيئة، مطر الطاير، إن إطلاق المرحلة الثالثة من نظام التعرفة المرورية، جاء بعد دراسات مرورية وميدانية شاملة للمرحلتين الأولى والثانية، ومرور أكثر من عام على تشغيل الخط الأخضر لمترو دبي، وأكثر من ثلاثة أعوام على تشغيل الخط الأحمر للمترو، واكتمال تشغيل شبكة واسعة من خطوط حافلات المواصلات العامة، إلى جانب افتتاح توسعة وتطوير شارع الخيل.

وأضاف «شملت الدراسات النظر في الازدحامات المرورية التي مازالت تشهدها الطرق الرئيسة في الإمارة، وإيجاد البدائل والحلول المناسبة لها»، شارحاً أن الدراسات أثبتت أن «سالك» نجح في خفض زمن الرحلة على شارع الشيخ زايد بنسبة تقدر بنحو ‬44٪، إذ انخفض، على سبيل المثال، زمن الرحلة للمرور المتجه شمالاً على شارع الشيخ زايد في ساعة الذروة المسائية من منطقة «دبي مارينا» إلى منطقة المركز التجاري، من ‬34 دقيقة في عام ‬2007، قبل تشغيل المرحلة الأولى من «سالك»، إلى ‬19 دقيقة حالياً. كما نجح «سالك» في استغلال الطاقة الاستيعابية الهائلة لمعبر الخليج التجاري التي لم تكن مستغلة قبل تشغيله، إذ ازدادت نسبة استغلال هذا المحور من ‬30٪ فقط في عام ‬2007 إلى ‬90٪ حاليا.

وقال الطاير إن الدراسات المرورية خلصت أيضاً إلى أن تركيب نظام التعرفة المرورية على شارع الاتحاد دون تركيبه على نفق المطار سيؤدي إلى حدوث ازدحامات مرورية كبيرة على نفق المطار.

وأضاف «يعدّ نفق المطار أحد أهم الطرق التي تخدم مطار دبي الدولي، لاسيما أن دائرة الطيران المدني في دبي قد شرعت في تنفيذ مخطط ضخم لتوسعة مطار دبي الدولي، بحيث يصبح قادراً على استيعاب أكثر من ‬110 ملايين مسافر في عام ‬2020، علماً أن عدد المسافرين، العام الماضي، بلغ قرابة ‬57 مليون مسافر».

وبينت الدراسات المرورية أن الرحلات الإضافية المتوقع أن تتولد عن توسعة مطار دبي الدولي تبلغ نحو ‬5500 رحلة خلال ساعة الذروة الصباحية، و‬8000 رحلة خلال ساعة الذروة المسائية، الأمر الذي يعني أن الازدحامات المرورية الحالية على نفق المطار ستتفاقم سريعاً حال عدم تنفيذ حلول مرورية سريعة، ونظراً إلى صعوبة توسعة النفق من الناحية الهندسية فإن الحلّ الوحيد هو استخدام نظام التعرفة المرورية (سالك).

وقال الطاير إن الهيئة تتبع عدداً من المعايير عند تركيب نظام التعرفة المرورية، منها المحافظة على مكاسب الهيئة السابقة المتعلقة بخفض الازدحام المروري على محور شارع الشيخ زايد ومعابر الخور، وكذلك توجيه الحركة المرورية بعيداً عن مركز المدينة باتجاه الشرق قدر الإمكان.

 

تويتر