‬161 ألفاً عدد التراخيص المنتهية للمركبات ولم يتم تجديدها

تجديد ‬92 ألف رخصة قيادة في دبي خلال ‬10 أشهر

أفاد مدير مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أحمد هاشم بهروزيان، بأن عدد رخص القيادة التي تم تجديدها حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي، بلغ ‬92 ألفاً و‬248 رخصة، مقابل ‬98 ألفاً و‬719 رخصة تم تجديدها خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك من إجمالي مليون و‬432 الفاً و‬655 رخصة مسجلة في نظام مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، فيما بلغ عدد التراخيص المنتهية للمركبات التي لم يتم تجديدها ‬161 ألفاً.

وكان عدد رخص القيادة الصادرة في إمارة دبي قد انخفض خلال العام الماضي بنسبة ‬19٪ عن العام ‬2010، الأمر الذي رده بهروزيان إلى ارتفاع نسبة المستخدمين لوسائل النقل الجماعي من حافلات وقطارات في دبي نظراً لسهولة استخدامها وانخفاض تكاليفها.

وبلغ عدد الرخص الصادرة خلال الفترة نفسها للمواطنين من كلا الجنسين، ذكوراً وإناثاً، نحو ‬2735 رخصة مقارنة بـ‬3296 رخصة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت بيانات مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات،أن عدد رخص القيادة الصادرة للمواطنين من الذكور خلال العام الجاري، وصل الى ‬1273 رخصة، منخفضة عن عدد رخص الإناث التي بلغت ‬1462 رخصة، وذلك مقارنة بـ‬1514 رخصة أصدرت للمواطنين الذكور خلال العام الماضي و‬1782 رخصة أصدرت للإناث.

إلى ذلك بلغ عدد رخص الذكور من إجمالي عدد الرخص الصادرة في دبي لكل الجنسيات ‬69 ألفاً و‬611 رخصة، وذلك حتى نهاية أكتوبر الماضي، متخطياً بذلك ثلاثة أضعاف عدد رخص الإناث، الذي بلغ ‬22 ألفاً و‬637 رخصة، مقابل ‬75 ألفاً و‬348 رخصة صدرت للذكور و‬23 ألفاً و‬371 رخصة صدرت للإناث خلال العام الماضي.

اما بالنسبة للفئة العمرية ‬27 و‬31 عاماً، فقد تصدرت العدد الأعلى من بين الحاصلين على رخص قيادة خلال العام الجاري، إذ بلغ عددهم ‬26 ألفاً و‬313 رخصة، جاءت بعدها الفئة العمرية من ‬22 إلى ‬26 عاماً، الذين بلغ عددهم ‬21 ألفاً و‬805، وتأتي في المرتبة الثالثة الفئة العمرية بين ‬32 و‬36 عاماً، الذين بلغ عددهم ‬16 ألفاً و‬93 رخصة، فيما احتلت الفئة العمرية اكثر من ‬46 عاماً المرتبة الأخيرة، إذ بلغ عددها ‬4622 رخصة، الا أنها انخفضت إلى الثلث مقارنة بعددها خلال العام الماضي الذي بلغ ‬12 ألفاً و‬566 رخصة.

أما بالنسبة لعدد رخص المركبات التي تم تجديدها في دبي حتى نهاية اكتوبر، فقد بلغ، حسب بيانات مؤسسة الترخيص، مليوناً و‬107 آلاف و‬885 مركبة، فيما بلغ عدد المركبات المنتهية الترخيص، التي لم يتم تجديدها خلال الفترة نفسها، ‬161 الفاً و‬181 رخصة، مقارنة بـ‬180 ألفاً و‬473 رخصة منتهية ولم يتم تجديد ترخيصها خلال العام الماضي. وذكر بهروزيان الأسباب التي تؤدي إلى عدم تجديد الرخص، والتي تتضمن تحويل المركبة إلى خردة أو سكراب في إحدى إمارات الدولة، من دون شطبها من النظام، وقد تمت مخاطبة وزارة الداخلية لإصدار قانون يمنع بيع المركبات خردة من دون إصدار شهادة حيازة.

وتشمل الأسباب أيضاً حجز إدارات المرور للمركبة والتصرف فيها، من دون تعديل بياناتها في النظام، إلا انه تم التنسيق حديثاً مع إدارات المرور عن طريق وزارة الداخلية بهدف إدخال تلك البيانات.

ويضاف إلى الأسباب كذلك وفقاً لبهروزيان بيع المركبة لمالك آخر من دون إجراء معاملة نقل ملكية المركبة وترك المركبة دون تجديد، إلا أنه تم حديثاً تحديد صيغة الرسائل النصية التي سيتم إرسالها إلى العملاء في حال تم نقل ملكية المركبة إلى مالك آخر، ليتم إعلامه بإنجاز المعاملة.

يشار إلى أن هيئة الطرق والمواصلات تدعو السائقين في دبي إلى ضرورة الالتزام بتجديد رخص القيادة فور انتهائها، وذلك حفاظاً على أرواحهم وأرواح مستخدمي الطريق والمركبات والممتلكات.

وتفرض الهيئة غرامة قدرها ‬10 دراهم عن كل شهر تأخير عن تجديد رخص قيادة المركبات بكل فئاتها، وذلك بعد مرور ‬30 يوماً من انتهاء صلاحية الرخصة، ويمكن تجديد رخص القيادة والملكية عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات، بعد أن وفرت الهيئة هاتين الخدمتين إلكترونياً بهدف توفير عاملَي الوقت والجهد عبر اعطاء العميل فرصة إنجاز وإتمام معاملاته من دون زيارة المؤسسة، الأمر الذي ساعد على تبسيط الإجراءات، وتخفيف الازدحام على مراكز خدمة العملاء.

تويتر