تفوّقت على ‬60 مدينة وفازت بذهبية «المدن المتكاملة»

أبوظبي الأفضل للعيش في العالم

أبوظبي انتهجت المعايير العالمية في تسيير وانسيابية الحركة المرورية. تصوير: إريك أرازاس

فازت مدينة أبوظبي بذهبية «جائزة المجتمعات الحيوية ‬2012» عن فئة «المدن المتكاملة»، كأفضل مدينة للعيش في العالم، بعد أن سجلت حضوراً مميزاً في التصفيات النهائية للجائزة، التي استضافتها مدينة العين في الفترة من ‬22 إلى ‬26 نوفمبر الجاري، وتنافست فيها ‬60 مدينة من ‬32 دولة.

وأكد المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي، خليفة المزروعي، أن «تجربة أبوظبي في شتى مجالات التنمية والتطور حظيت ولاتزال باهتمام العديد من الهيئات الإقليمية والدولية، إذ تعد من التجارب الفريدة في المنطقة، كونها نجحت في منطقة يسودها الكثير من عوامل البيئة، واستدعت هذه الإنجازات القيام بالعديد من الأعمال التقنية الضخمة، وبما يتلاءم مع خصوصية المكان».

من جهته، قال المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع تخطيط المدن، صلاح عوض السراج، لدى تسلّمه الجائزة في الحفل الذي أقامته بلدية مدينة العين بقلعة الجاهلي، أخيراً، إن «حصول أبوظبي على هذه الجائزة يعد دليلاً على المستويات المتقدمة التي وصلت إليها المدينة في توفير سبل العيش الملائمة والمتوافقة مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وإبراز وجود الإمارات في المحافل العالمية عبر المشاركات والجوائز التي تترجم أهداف حكومة أبوظبي».

وشاركت أبوظبي في الفعاليات ضمن فئة «المدن المتكاملة»، التي يزيد عدد سكانها على ‬400 ألف نسمة، إلى جانب كل من: «تشانغ زو» و«تايشونغ تايبيه» و«سوينتغ» و«تايبيه» الصينية، و«شيونغ» و«سوون» الكورية الجنوبية، ونتسك الأوكرانية، وبلدية مدينة أنقرة الكبرى، وكوماتو اليابانية، وبوادي أبورا الكولومبية، ومدينة بويبلا المكسيكية.

وتضمّن العرض التقديمي الذي قدمه فريق بلدية مدينة أبوظبي المشارك في الفعاليات عدداً من المشروعات والمبادرات التي تم تنفيذها في المناطق التابعة للمدينة، مثل مدينة محمد بن زايد، و«خليفة أ» و«خليفة ب»، وشارع السلام. وتم التركيز على المبادرات الخاصة بتسيير وانسيابية الحركة المرورية، وتجاوز الاختناقات وفق أحدث المعايير العالمية.

وتضمّن العرض أيضاً فقرة شاملة ووافية حول الإنجازات التي حققتها المدينة من خلال المشروعات والمبادرات والفعاليات التي تسعى إلى تطوير وتحسين الخدمات الحيوية التي تُقدم إلى السكان، وتحقيق الاستدامة وحماية البيئة، والحفاظ على التراث.

تويتر