«جامعة أبوظبي للتوظيف» يطرح ‬600 فرصة عمل للمواطنين

معارض التوظيف تعاني ندرة التخصصات الهندسية

نهيان بن مبارك خلال افتتاحه المعرض أمس. من المصدر

دشن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، أمس، فعاليات الدورة الرابعة من «معرض جامعة أبوظبي للتوظيف ‬2012»، الذي يقام على مدار يومين في حرم الجامعة بأبوظبي، وتشارك فيه ‬55 مؤسسة وجهة حكومية وخاصة في الدولة، فيما أكدت مؤسسات وهيئات مشاركة في المعرض ندرة التخصصات الفنية بين المواطنين، رغم احتياج سوق العمل لهم، مقابل زيادة أعداد الباحثين عن وظائف إدارية بصورة تفوق احتياج الشركات بكثير.

وتفصيلا، طرح المعرض ما يزيد على ‬600 فرصة عمل وفرص تدريبية، لطلاب وطالبات وخريجي الجامعة من قطاعات الصحة، والبترول، والبيئة، والسياحة والفنادق، والخدمات المصرفية، وتقنية المعلومات، والاستشارات والعقارات، والمحاسبة، والاتصالات، والهندسة والتجارة.

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أهمية المعرض، الذي تجسد من خلاله جامعة أبوظبي حرصها بشأن ارتباط برامجها الدراسية باحتياجات سوق العمل، وتلبية متطلبات استراتيجية التمكين للحكومة، وكذلك أجندة السياسة العامة لحكومة إمارة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية ‬2030، وما يرتبط بهما من خطط وبرامج في إعداد وتوظيف الكوادر الوطنية.

من جانبه، أكد مدير جامعة أبوظبي، الدكتور نبيل إبراهيم، أن مشاركة الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة في المعرض، إتاحة الفرصة للطلبة والخريجين للاطلاع على آليات العمل بها، والفرص التدريبية والوظيفية التي توفرها، مشيراً إلى أن المعرض يطرح في دورته الرابعة ما يزيد على ‬600 فرصة عمل وفرص تدريبية للطلبة والخريجين، من شتى قطاعات الأعمال، الأمر الذي يعد تطوراً كبيراً عما طرحه المعرض في دورته الثالثة، العام الماضي.

وأوضح أن هناك العديد من الطلاب والطالبات الذين زاروا المعرض، خلال دورته السابقة وحصلوا على فرص عمل متميزة، الأمر الذي يؤكد ما يعلمه الجميع عن جودة مخرجات جامعة أبوظبي، التي تواكب معايير أرقى المؤسسات التعليمية والأكاديمية في العالم، إذ تصل نسبة توظيف خريجي وخريجات الجامعة إلى ما يزيد على ‬94٪، ضمن قطاعات الأعمال والشركات الرائدة، التي تضمن لهم التطوير والتدريب وترضي طموحاتهم الوظيفية.

من جانبه، قال مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، عبدالله سيف النعيمي، إن الهيئة تسعى خلال الفترة المقبلة لتوطين ما نسبته ‬60٪ من وظائف محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، في الفجيرة والطويلة والشويهات وأم النار، ومن ضمن بنود الاتفاقية تقوم الهيئة كذلك بصرف علاوة تشجيعية، تضاف للراتب الذي يحصلون عليه من شركاتهم كعامل مساعد وتشجيعي للعمل في المحطات.

وأبرمت الهيئة اتفاقية تعاون مشترك، لتوطين الوظائف في الشركات التي تدير جميع المحطات وتستمر الاتفاقية لمدة ‬20 عاماً، يتم خلالها توطين وإحلال الوظائف بنسب محددة، وتنطبق بنود تلك الاتفاقية على كل المحطات التابعة للهيئة في الطويلة والشويهات وأم النار والفجيرة، إذ يتم توطين ‬15٪ من الوظائف خلال الـ‬15 عاماً الأولى، ونحو ‬30٪ في السنوات العشر التالية، وصولاً إلى ‬60٪.

في المقابل، أوضح مدير إدارة التوظيف، بشركة أبوظبي للتوزيع، ياسر الظاهري، تركيز الشركة على استقطاب الوظائف الهندسية والفنية، خصوصا أن الشركة لديها نقص في المهندسين والفنيين المواطنين، مقارنة بعدد الوظائف الادارية التي يشغلها مواطنون.

وقال إن الشركة تبحث عن المهندسين المواطنين في كل مكان، ونشارك في جميع معارض التوظيف من أجل استقطابهم، خصوصا أن العديد من الشباب لا يقبل على التخصصات العلمية، مشيراَ إلى أن الشركة تعينهم وتدربهم لمدة عام.

فيما أكد رئيس قسم التوظيف في بلدية أبوظبي، حمد جمعة الرميثي، أن البلدية وضعت هدفاً استراتيجياً خاصاً بتوطين ‬95٪ من موظفيها، خلال السنوات المقبلة، مشيراً إلى أن التخصصات المطلوبة حالياً بشدة، هي تخصصات الهندسة بفروعها المدنية والمعمارية والتخطيط الحضري، والزراعة، وأن البلدية تطرح خلال المعرض ما يزيد على ‬100 وظيفة هندسية وفنية للمواطنين.

فيما أعلن جناح مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، عن أن الوظائف المطروحة حالياً معظمها خاص بالتخصصات الهندسية والفنية، وأن إجمالي الوظائف التي ستطرح خلال السنوات السبع المقبلة في هذه التخصصات ستزيد على ‬2000 وظيفة

تويتر