اختيار الإمارات عضواً في المجلس الاستشاري للروبوت

قبيل ساعات من انطلاق منافسات أولمبياد الروبوت العالمي في العاصمة الماليزية كوالالمبو، اختار المجلس الاستشاري العالمي للروبوت الإمارات عضواً دائماً ممثلاً بمجلس أبوظبي للتعليم، من خلال عضوية مدير البرامج في مكتب التخطيط الاستراتيجي في المجلس الدكتورة نجلاء النقبي، والمستشار في قطاع العمليات المدرسية كيري بيلي.

ويأتي هذا الاختيار بعد نجاح مجلس أبوظبي في نشر ثقافة الروبوت على المستويين المحلي والعربي، وذلك من خلال تنظيم منافسات محلية للروبوت سنوياً، إضافة إلى استحداث منافسات الروبوت العربي التي استضافت أبوظبي نسختها الأولى في مايو من العام الماضي، وتنظيم منافسات الروبوت العالمي خلال العام نفسه، ويضم المجلس الاستشاري كلاً من اليابان والصين وكوريا وسنغافورة وتايوان والدنمارك، وقد تم اختيار الإمارات لتمثل جميع الدولة العربية.

وقال مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم الدكتور مغير خميس الخييلي، إن« هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا الدعم الكبير الذي تلقاه المبادرات التعليمية في الإمارات من قيادتنا».

وأضاف الخييلي أن اختيار الإمارات عضواً دائماً في المجلس الاستشاري العالمي هو ثمرة جهود مشتركة بذلتها فرق العمل القائمة على تنظيم منافسات الروبوت ومشاركة الإداريين والمعلمين والطلبة وذويهم، كما أن النجاح الذي حققته النسخة الماضية من المنافسات التي استضافتها أبوظبي كان له الأثر الكبير في دعم ملف الإمارات للحصول على العضوية.

وتوجه الخييلي بالشكر للمجلس الاستشاري العالمي على ثقته بالإمارات ومنحها عضوية دائمة، مشدداً على «ضرورة الاستفادة من هذا الإنجاز في تعزيز مهارات طلبتنا في التفكير الناقد والإبداع في حل المشكلات والعمل الجماعي».

وذكرت الدكتورة نجلاء النقبي، أن «اختيار الإمارات لعضوية المجلس الاستشاري العالمي هو إنجاز بجميع المقاييس، إذ إن الدول الأعضاء لديها خبرة طويلة في مجال الروبوت وهي تنظم المنافسات منذ أكثر من 12 عاماً، ونأمل أن يتوج هذا الإنجاز بتحقيق طلابنا نتائج إيجابية في المنافسات الحالية أسوة بالنتائج التي تم تحقيقها أخيراً في أولمبياد الروبوت العربي الذي استضافته قطر في أكتوبر الماضي».

وأضافت أن دور المجلس الاستشاري للروبوت يتمثل في تقرير المفهوم الشامل لأولمبياد الروبوت العالمي، مثل فئات المنافسة والفئات العمرية، كذلك الموافقةألا ألا
على الألعاب في جميع فئاتها ووضع قواعد المنافسةألا في أولمبياد الروبوت العالمي، كما يقرر المجلس الطابع الخاص لكل حدث سنوياً، وذلك للفئة المفتوحة، بالإضافة إلى الموافقة على نوعية أجهزة الروبوت والبرامج المستخدمة في المسابقات العالمية، فضلاً عن المصادقة على النظام الأساسي للأولمبياد.

وأشارت إلى أنه من مهام المجلس الاستشاري تعيين الجهة المنظمة لاولمبياد الروبوت في كل دولة مشاركة، والنظر في ملفات الدولألا المرشحة لاستضافة بطولة اولمبياد الروبوت العالمي سنوياً، كذلك الموافقة على المبادئ الأساسية في «جدول الأهلية» في ما يتعلق بعدد الفرق المشاركة من كل الدول الأعضاء.

تويتر