ضمن أعمال الخطة الخمسية ووفقاً لمعايير تتعلق بنسبة العمران واستكمال الخدمات في المناطق

رصف طرق القصيص 3 وشعبية سلمى والقـــــوز 4 قبل نهاية العام

منطقة القوز 4 تشهد عمليات تطوير مستمرة. تصوير: باتريك كاستيلو

قالت مؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، إنها ستنجز مشروعات رصف طرق داخلية في عدد من مناطق الإمارة قبل نهاية العام الجاري، تتضمن طرقاً في منطقة القصيص الثالثة ومنطقة شعبية سلمى في حتا، ومنطقة القوز الرابعة، وذلك بمجموع أطوال طرق تصل الى 34 كيلومتراً، وكلفة اجمالية تبلغ 70 مليون درهم.

وأكدت المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق المهندسة ميثاء بن عدي لـ«الإمارات اليوم» أن «إنجاز هذه المشروعات يأتي ضمن تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من مشروعات الخطة الخمسية لرصف الطرق الداخلية في المناطق السكنية في دبي في الفترة من 2012 إلى ،2016 التي تهدف الى تطوير وتحسين شبكة الطرق بغرض تلبية احتياجات التمدد والانتشار السكاني والعمراني في الإمارة»، موضحة انه سيتم البدء في تنفيذ مشروعات جديدة لرصف طرق داخلية خلال الربع الأول من العام المقبل، وذلك في منطقة البرشاء جنوب الأولى والثانية، على امتداد 29 كيلومتراً، وبكلفة تقدر بـ 85 مليون درهم.

وحول المعايير التي تحدد أولويات البدء في التنفيذ في منطقة دون سواها، قالت بن عدي، إن ذلك يتم وفقاً لعدد من المعايير تتضمن نسبة التطور العمراني ودراسة الوضع في جميع المناطق السكنية في الإمارة، إضافة الى معيار آخر يتعلق باستكمال أعمال البنى التحتية في المناطق المختلفة، ومعيار ثالث يتعلق بأهمية المنطقة وطبيعة استعمال الأراضي.

وفي شرحها للمعيار الأول أوضحت بن عدي أنه يتم تحديد عدد البيوت القائمة بالتنسيق مع بلدية دبي، وتلك التي في مراحل التنفيذ، وكذلك عدد تراخيص البناء، وبناء على هذه المعلومات يتم تحديد كثافة البناء في كل منطقة وترتيب هذه المناطق تبعاً لذلك، مشيرة الى تنفيذ الطرق في المناطق السكنية على ثلاث مراحل تبدأ الأولى منها بعد الانتهاء من اعتماد المخطط التفصيلي والبدء في تخصيص الأراضي للمواطنين وبدء البناء في المنطقة، حيث يتم تسوية المنطقة وإنشاء الطرق التجميعية الرئيسة شاملة أعمال الإنارة لتلك الطرق.

أما المرحلة الثانية، تضيف بن عدي، فتبدأ بعد وصول نسبة البناء الى أكثر من 50 أو 60٪ حيث تنفذ الطرق الداخلية، شريطة الانتهاء من شبكة الصرف الصحي وصرف مياه الأمطار، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فيتزامن تنفيذها مع اكتمال البناء، وقلة حركة شاحنات مقاولي البناء في المنطقة، وكذلك انتهاء تمديد خطوط الخدمات بشكل كامل، ليبدأ حينها تنفيذ الأرصفة والزراعة التجميلية والإنارة.

وأردفت أن المعيار الثاني في تحديد أولويات تنفيذ مشروعات الرصف يتعلق بالاستغلال الأمثل للموارد، وهو من أهم الأهداف الاستراتيجية للهيئة، إذ تعطى الأولوية للمناطق السكنية المكتملة الخدمات، وبصفة خاصة خدمات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، نظراً لوقوع هذه الخطوط تحت الأسفلت، وضرورة تنفيذها على أعماق كبيرة نسبياً، غالباً ما تسبب خطورة على هذه الطرق، لافتة الى أن تنفيذ الرصف في المناطق المكتملة يمنع قطع الطرق الأسفلتية بعد إنجازها لتمرير خطوط الخدمات.

وتابعت أن أهمية المنطقة وطبيعة استعمال الأراضي يمثلان المعيار الثالث الذي يحدد أيضاً ترتيب أولويات التنفيذ داخل كل منطقة، فمثلا مناطق المدارس والمراكز الصحية والتجارية في كل منطقة تحظى بأولوية أعلى، نظراً لزيادة عدد المترددين عليها.

إلى ذلك، أشارت بن عدي إلى البدء في تنفيذ الخطة الخمسية لرصف الطرق التي اعتمدت في نهاية العام الماضي، بعدما انتهت مؤسسة المرور والطرق من تطوير مشروعات المحاور الاستراتيجية، المتمثلة في تطوير شوارع الإمارات والخيل والعابر والاتحاد، إضافة إلى تطوير معابر الخور الثلاثة، معبر الخليج التجاري، والمعبر العائم، ومعبر القرهود، خلال السنوات الخمس السابقة.

وقد حققت هذه المشروعات هدفها في التخفيف من الازدحام بشكل ملموس على هذه المحاور.

وتجدر الإشارة الى ان الخطة الخمسية لرصف الطرق الداخلية في دبي تتضمن أعمال المرحلة الأولى من الخطة التي تبدأ في عام 2012 وتغطي مناطق القصيص الثالثة، التي تصل نسبة العمران فيها إلى 60٪. وستنفذ فيها أعمال رصف بأطوال طرق تبلغ نحو ستة كيلومترات وأعمال إنارة بكلفة 25 مليون درهم، إضافة الى منطقة القوز الثانية والثالثة والرابعة التي تتفاوت نسب العمران فيها من 40٪ إلى 56٪ بأطوال طرق تصل الى 22 كيلومتراً، إضافة إلى تسويات وطرق تجميعية بالقوز الثانية، بكلفة 110 ملايين درهم وشعبية حتا التي تصل نسبة العمران فيها إلى 85٪، وسيتم استكمال أعمال الطرق فيها بطول نحو ستة كيلومترات بكلفة 15 مليون درهم.

أما المرحلة الثانية من الخطة فتغطي منطقة محيصنة الثانية، التي تصل نسبة العمران فيها إلى 65٪ سيتم تنفيذ أعمال طرق فيها بأطوال 10.5 كيلومترات، إضافة إلى تحسينات على التقاطعات المجاورة، وإنشاء مواقف لحافلات العمال بكلفة 55 مليون درهم. واستكمال أعمال الطرق في منطقة البرشاء جنوب الأولى والثانية، يصل طولها الى 29 كيلومتراً، بكلفة 85 مليون درهم.

وتغطي أعمال المرحلة الثالثة مناطق عود المطينة الثانية، التي تصل نسبة العمران فيها إلى 40٪ سيتم فيها تنفيذ طرق بأطوال 18 كيلومتراً شاملة الإنارة، وبعض الخدمات، بكلفة 65 مليون درهم، إضافة الى استكمال أعمال الطرق بمنطقتي الممزر والنهدة 1 بطول 16 كيلومتراً إلى جانب أعمال الإنارة والخدمات بكلفة 65 مليون درهم. وتبدأ المرحلة الرابعة في عام 2015 لتغطي مناطق عود المطينة الأولى، التي تصل نسبة العمران فيها إلى 40٪ من خلال تنفيذ طرق جديدة فيها بأطوال 13 كيلومتراً، شاملة الإنارة وبعض الخدمات، بكلفة 40 مليون درهم، إضافة الى منطقة ند الشبا الرابعة، التي تصل نسبة العمران فيها إلى 20٪ وسيتم تنفيذ طرق جديدة فيها بأطوال 17 كيلومتراً، فضلاً عن أعمال صرف مياه الأمطار بكلفة 80 مليون درهم، الى جانب منطقة الخوانيج الثانية، التي تصل نسبة العمران فيها إلى 7٪، إذ سيتم فيها تنفيذ أعمال طرق بأطوال ثمانية كيلومترات بكلفة 20 مليون درهم.

أما أعمال المرحلة الخامسة فتبدأ في عام 2016 وتتضمن مشروعات في مناطق العوير الأولى، التي تصل نسبة العمران فيها إلى 5٪ وسيتم فيها تنفيذ طرق بأطوال 37 كم بكلفة 125 مليون درهم، إضافة إلى منطقة جبل علي الصناعية التي تصل نسبة العمران فيها إلى 40٪ سيتم تنفيذ طرق جديدة فيها، تتناسب مع طبيعة المنطقة الصناعية، بأطوال 17 كيلومتراً، إضافة إلى مواقف لحافلات العمال بكلفة 75 مليون درهم، وستنتهي أعمال المرحلة في نهاية عام 2017 بتنفيذ أعمال الطرق في منطقة القصيص الصناعية ،5 ،4 3 الصناعية التي تصل نسبة العمران فيها إلى 65٪ سيتم فيها تنفيذ طرق تتناسب مع طبيعة المنطقة الصناعية بأطوال 50 كيلومتراً، وتحسين بعض التقاطعات بكلفة 50 مليون درهم.

تويتر