34 ألفاً تجاوزوا السرعة.. وشخصان أقل من السرعة الأدنى

«مرور دبـي» تسجل 113 ألف مخالفة في سبتمبر

دوريات المرور تركز على استخدام الهاتف أثناء القيادة. تصوير: مصطفى قاسمي

سجلت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، 112 ألفاً و995 مخالفة، منها 37 ألفاً و186 حضورية، خلال شهر سبتمبر الماضي.

وقال مدير الإدارة، اللواء مهندس محمد سيف الزفين، إنه تم مخالفة شخصين للقيادة أقل من الحد الأدنى، فيما تصدرت مخالفات السرعة الزائدة القائمة بواقع 34 ألفاً و307 مخالفات، يليها الوقوف في الممنوع بـ9348 مخالفة، ثم عرقلة حركة السير 9068 مخالفة، وعدم ربط حزام الأمان ،6236 معظمها حرر غيابياً.

وأشار إلى أن الدوريات المرورية حررت 4186 مخالفة استخدام هاتف أثناء القيادة، لافتاً إلى أن معظمها كان غيابياً بواقع 3509 مخالفات، مقابل 677 مخالفة حضورية، مبيناً أن الدوريات تركز على رصد هذه المخالفات، نظراً لما تمثله من خطورة على مستخدمي الطريق.

وتابع الزفين، أن «من المخالفات التي تتصدر القائمة عدم ترك مسافة كافية بين المركبات الأمامية، بواقع 4762 مخالفة»، معتبراً أنها تعكس قدرا كبيرا من التهور وتسبب ارتباكاً لسائقي السيارات الآخرين، وتؤدي إلى وقوع عدد من الحوادث.

ولفت إلى أن من المخالفات المسجلة الرجوع إلى الخلف بطريقة خطرة بواقع ،2646 والدخول في مكان ممنوع 2231 وإيقاف المركبات على الأرصفة ،2008 وعدم تجديد ترخيص المركبة بعد انتهاء مدتها 2370 مخالفة.

وأوضح أن مخالفات دخول الطريق دون التأكد من خلوه بلغت ،1162 والانحراف المفاجئ ،1809 والتجاوز في مكان ممنوع فيه التجاوز ،1510 وعدم صلاحية إطارات المركبة 1416 مخالفة.

وأكد الزفين أن فريقاً متخصصاً في الإدارة يعمل على تحليل المخالفات المؤدية لوقوع الحوادث، خصوصاً الدهس الذي لايزال يمثل هاجساً رغم انخفاض الوفيات المرورية عموماً، لافتاً إلى أنه تم التركيز على تلافي أسباب هذه الحوادث، منها العبور الخاطئ، مبينا أن الدوريات المرورية سجلت 4850 مخالفة عبور من غير الأماكن المخصصة للمشاة خلال شهر سبتمبر فقط.

وأفاد بأنه تم تسجيل 583 مخالفة تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء التي تعد من المخالفات الخطرة، وأدت إلى حادث أثار ضجة واسعة خلال الشهر الماضي على تقاطع البولينغ، أدى إلى وفاة مواطن.

ولفت إلى أن من المخالفات المتكررة عدم التزام المركبة الخفيفة بخط السير الإلزامي بواقع 5844 مخالفة، سجل معظمها حضورياً، موضحاً أن مرتكبي هذه المخالفة ينتهكون حقوق غيرهم في الطريق ويحاولون التجاوز بشكل غير مقبول، ما يعرضهم للمخالفة، مؤكداً أن من يفلت مرة لا يفلت مرة أخرى.

وأوضح أن هناك مخالفات يرتكبها البعض عن جهل، مثل الوقوف على كتف الطريق من غير مبرر، وارتكبها 779 شخصا خلال شهر سبتمبر، مشيرا إلى أن كثيرا من الأشخاص يعتقدون أن بإمكانهم الوقوف على كتف الطريق بشكل مطلق، لكن هذا غير صحيح ويعرضهم للمخالفة.

وأوضح أنه تم تسجيل 293 مخالفة قيادة المركبة برخصة قيادة منتهية، و241 مخالفة عدم إبراز ملكية المركبة عند الطلب، و481 عدم إبراز رخصة القيادة، و330 مخالفة عدم اتباع إرشادات شرطي المرور، و46 مخالفة الهروب من شرطي المرور، معتبراً أن جميع هذه المخالفات تعكس سلوكاً غير إيجابي من جانب السائقين، ما يعرضهم لمساءلة مضاعفة.

وأفاد بأن الدوريات المرورية حررت 79 مخالفة قيادة مركبة تحت تأثير الكحول أو المخدر، و210 مخالفات عدم استعمال الاشارات عند تغيير اتجاه المركبة أو الدوران، و649 مخالفة الوقوف خلف المركبات، ما يعيق تحركها، و34 مخالفة القيادة دون استعمال النظارة الطبية أو العدسات.

وقال الزفين إن الدوريات المرورية تركز في هذه الفترة على المخالفات التي ترتبط بحالة الطقس، لافتاً إلى تسجيل 211 مخالفة عدم استعمال الأنوار ليلاً أو في أوقات الضباب، ومخالفتي قيادة أقل من الحد الأدنى للطريق.

تويتر