«مرور أبوظبي»: حزام الأمان يحدّ من وفيات الأطفال 80٪

حزام الأمان يقلل من خطر موت الراكب الأمامي بنسبة 65٪. أرشيفية

طالبت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي السائقين بضرورة ربط حزام الأمان أثناء القيادة، والتأكد من التزام الأطفال بارتداء الحزام، مؤكدة أنه يمكن تفادي 80٪ من حالات الوفيات للأطفال في حوادث السير اذا تم تأمين حزام الأمان بشكل صحيح، مشيرة إلى أن حزام الأمان يعد أحد أسباب نجاة كثيرين من السائقين كانوا على حافة الموت لولا التزامهم بارتداء الحزام.

وأكدت عبر برنامج للحد من الحوادث المرورية على موقع «تويتر» أن ارتداء حزام الأمان ليس إجراء وقائياً فقط، بل هو فعل ملزم ضمن قانون المرور الاتحادي، وعدم ارتدائه يعد أحد أخطاء القيادة.

وتشير إحصاءات مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، خلال النصف الأول من العام الجاري إلى أن أعداد الحوادث التي نجمت عنها إصابات بلغت 1085 حادثاً، وبلغ عدد وفيات حوادث الطرق 131 وفاة بينهم 41 مواطناً، وبلغت عدد الإصابات البليغة 131 إصابة.

وبينت مديرية المرور أن حزام الأمان لا يمنع الحادث، ولكنه يخفف من وطأة الاصطدام، ومن ثم تكون فرص النجاة أكبر إذا استُعمِل بشكل صحيح، مضيفة أن الدراسات أثبتت ان ربط حزام الأمان يقلل من خطر موت الراكب الأمامي بنسبة من 40٪ إلى 65٪.

ودعت قائدي المركبات إلى الحرص على استخدام حزام الأمان أثناء القيادة بصفة دائمة، وكذا بالنسبة للمرافقين خصوصاً الأطفال، وذلك للوقاية من تداعيات الحوادث المرورية، لافتة في الوقت ذاته إلى أن مخالفة عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة تبلغ 400 درهم وأربع نقاط مرورية سوداء على السائق حسب تعديلات قانون السير والمرور الاتحادي لسنة .1995

وأثبتت الدراسات المرورية أن حزام الأمان يمثل وسيلة ذات فاعلية كبيرة في التقليل من الإصابات البليغة والوفيات أثناء وقوع حادث الاصطدام، إذ يعمل الحزام على امتصاص جانب من قوة الاندفاع واصطدام قائد المركبة ومرافقيه بالسطوح الداخلية للسيارة.

وشددت وزارة الداخلية على ضرورة جلوس الأطفال في المقعد الخلفي للسيارة ضمن مقاعد مخصصة للأطفال، وذلك ضماناً لسلامتهم من خطر الاندفاع خارج المركبة أثناء تعرض المركبة لحادث مروري أو التعرض لمخالفة السماح للأطفال دون سن العاشرة بالجلوس في المقعد الأمامي في المركبة، التي تصل غرامتها إلى 400 درهم، بالإضافة إلى تسجيل أربع نقاط مرورية على السائق.

تويتر