«البيئة» تصدر قرار تتبّع واسترداد الأغذية والأعلاف

أصدر وزير البيئة والمياه، الدكتور راشد أحمد بن فهد، قراراً وزارياً بشأن تتبع واسترداد الأغذية والأعلاف، يهدف الى ضمان استرجاع الأغذية من الاسواق في حال ثبوت عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، وضمان سحب الأعلاف من الاسواق ومنشآت الانتاج الحيواني، في حال عدم مطابقتها متطلبات سلامة الأعلاف.

وينظم القرار الإجراءات اللازم اتخاذها من مسؤولي المنشآت الغذائية عند استيراد أو إنتاج أو معالجة أو تصنيع أو توزيع الأغذية التي قد تشكل خطرا على صحة الانسان أو غير المطابقة لمتطلبات ومعايير سلامة الاغذية. كما ينظم القرار الإجراءات اللازم اتخاذها من مسؤولي منشآت الأعلاف عند تداولها أعلافاً غير مطابقة لمتطلبات السلامة بهدف تحقيق المستوى المطلوب من الحماية الصحية.

ويلزم القرار مسؤولي المنشآت الغذائية ومسؤوليات منشآت الأعلاف بالاحتفاظ بالسجلات والوثائق اللازمة لتتبع واسترداد وسحب الأغذية والاعلاف والحيوانات المنتجة للأغذية، وأي مواد اخرى تدخل في صنع الأغذية والاعلاف في مراحل السلسلة الغذائية كافة، كالسجلات المتعلقة باسم المورد او العميل وعنوانه وطبيعة المنتجات الموردة وتاريخ تسلمها وتوريدها، على ان يتم الاحتفاظ بهذه السجلات لفترات زمنية تم تحديدها بما يتناسب وطبيعة المنتجات المتداولة.

وأكد وكيل الوزارة المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية، الدكتور ناصر محمد سلطان، أن تتبع واسترداد الاغذية والاعلاف من أهم مخرجات لجنة سلامة الاغذية في العام الجاري، وجرت دراسته وتطويره من قبل اللجنة، بما يعزز الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب المخاطر الصحية للأغذية والمخاطر المرتبطة بالأعلاف التي يتم أو تم توريدها.

تويتر