«الأرصاد» يحذر مرضى الربو وحساسية الجهاز التنفسي من الغبار

موجة جديدة من الرياح المثيرة للأتربة الجمعة والسبت

ذرات الغبار في الجو تعمل على تهييج الجهاز التنفسي. تصوير: جوزيف كابيلان

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن يسود اليوم طقس مغبر بوجه عام وغائم جزئياً احياناً على بعض المناطق خصوصاً على الجزر الغربية، مع ارتفاع في درجات الحرارة، وتكون الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة قد تنشط أحياناً، وتكون محملة بالغبار والاتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الافقية على بعض المناطق، والبحر متوسط الموج، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية والساحلية الغربية.

وأوضح المركز لـ «الإمارات اليوم» أن المنخفض الجوي المتمركز في منطقة جنوب ايران وباكستان اثر في الدولة وعمل على اثارة الغبار والاتربة خلال الأيام الثلاثة الماضية، وأخذ المنخفض في الانتهاء تدريجياً، لافتاً إلى أن الغلاف الجوي مشبع كله بالأتربة، والرياح الشمالية الغربية التي سادت الدولة في موجة الاضمحلال حالياً.

وكشف المركز أن الدولة ستتأثر يومي الجمعة والسبت المقبلين، بموجة جديدة من الرياح الجنوبية، قادمة من المنخفض الجوي الموجود في جنوب غرب الدولة، ستؤدي إلى اثارة الغبار في المناطق الداخلية، مشيراً إلى أن درجات الحرارة في ارتفاع تدريجي حالياً، مع تكون بعض السحب على المناطق الساحلية.

وطالب المركز الأفراد بأخذ الحيطة والحذر على الطرقات أثناء القيادة نتيجة لتدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الغبار والأتربة المحملة والمثارة، والانتباه في حالة وجود رمال على سطح الطريق، لافتاً إلى أن تشكّل الرمال على سطح الطريق، يعدّ سبباً من أسباب وقوع الحوادث، مّا يتطلب الالتزام بالاحتياطات الواجب مراعاتها في مثل هذه الأجواء المغبرة.

ونصح المركز بعدم التعرض للغبار المحمل، خصوصاً مرضى الربو وحساسية الجهاز التنفسي، والشعب الهوائية، والاحتراس من أن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي، ما يتسبب في حساسية الأنف.

وأشار إلى أن الطقس اليوم مغبر وغائم جزئياً، حيث تزداد كميات السحب على الجزر وبعض المناطق الساحلية والشمالية، مع ارتفاع آخر في درجات الحرارة خصوصاً على المناطق الداخلية، وتكون الرياح معتدلة إلى خفيفة السرعة، والبحر متوسط الموج إلى خفيف. وتوقع المركز أن يسود غداً طقس غائم جزئياً وتزداد كميات السحب على الجزر وبعض المناطق الساحلية، وتكون الرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً على المناطق الداخلية خصوصاً الغربية منها، وتكون مثيرة لبعض الغبار والأتربة، ويكون البحر خفيفاً إلى متوسط الموج.

تويتر