Emarat Alyoum

شرطة دبي تكثف دورياتها لحماية المساكــن في « رأس السنة »

التاريخ:: 19 ديسمبر 2011
المصدر: محمد فودة - دبي
شرطة دبي تكثف دورياتها لحماية المساكــن في « رأس السنة »

حذرت شرطة دبي الأسر التي تعتزم السفر لقضاء عطلة أعياد الميلاد خارج البلاد، من ترك منازلها دون حماية كافية أو التهاون في اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، مؤكدة تكثف دورياتها لحماية المساكن أثناء عطلة رأس السنة.

وقال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي العميد خليل ابراهيم المنصوري، إن «لصوص المساكن ينشطون دائماً في مثل هذه المناسبات، ويدركون أن المنازل تكون خالية من سكانها، خصوصا تلك التي يقطنها أوروبيون».

وأضاف أنه سيتم تكثيف الدوريات في المناطق السكنية خلال الفترة المقبلة للحد من سرقات المساكن خلال سفر أصحابها أثناء إجازة أعياد الميلاد، خصوصاً أن بعض الأسر تحصل على إجازة طويلة ربما تمتد أكثر من أسبوع.

وأوضح أن «الخطة تشمل نشر دوريات تابعة لمراكز الشرطة في مناطق اختصاصها، ودوريات تابعة لإدارة الحد من الجريمة، وأخرى جنائية مدنية تابعة لإدارة التحريات»، لافتاً إلى أن تلك الدوريات تتولى مسؤولية مراقبة المساكن التي سافر أصحابها وضبط المشبوهين والغرباء في المناطق السكنية

وتابع المنصوري أن «هناك بعض الأمور التي تلفت نظر اللصوص عادة إلى عدم وجود سكان في المنزل، مثل إطفاء جميع الأنوار وترك السيارات في الخارج تحت رحمة الغبار، ما يؤكد أن أصحابها لم يستخدموها منذ فترة»، لافتا إلى أن هناك أنواعاً من المصابيح التي تعمل إلكترونياً، وسعرها رخيص، وتساعد في إعطاء انطباع بأن البيت مأهول، كما يفضل أن تترك السيارات في مواقف أو مع صديق.

وأكد أهمية الاشتراك في برنامج «أمن المساكن» الذي شهد إقبالاً ملحوظاً خلال العام الماضي مقارنة بالأعوام السابقة، إذ سجلت الإدارة 207 طلبات في 2010 مقابل 162 في ،2009 مقارنة بـ137 في .2008 وتصدر المواطنون قائمة المشتركين في البرنامج بواقع 145 مشتركا، يليهم أشخاص يحملون جنسيات أوروبية، ثم من دول عربية بنسب متفاوتة، لافتاً إلى ان منطقة القصيص تصدرت قائمة أكثر المناطق اشتراكاً، بواقع 64 اشتراكاً، تليها الراشدية 61 اشتراكاً.

وأكمل المنصوري أن «جميع منازل المشتركين في برنامج أمن المساكن لم تتعرض لجريمة سرقة واحدة طوال فترة الاشتراك»، موضحا أنه بمجرد التسجيل في البرنامج يتولى مركز الشرطة الذي يقع المنزل في دائرة اختصاصه تأمين المسكن من خلال دوريات تمر بشكل منتظم وتراقبه من الخارج، وترصد أي شخص يحاول دخوله أو الاقتراب منه بطريقة مثيرة للشبهات. وحددت شرطة دبي إجراءات وقائية، على أصحاب المساكن اتخاذها لحماية أغراضهم وممتلكاتهم، أهمها إيداع الأموال والمقتنيات الثمينة، مثل المجوهرات، في البنوك، أو نقلها إلى منزل قريب أو صديق موجود في الدولة، وعدم ترك السيارة خارج المنزل خلال فترة سفر صاحبها إلى الخارج فترة طويلة، ووضعها في جراج داخلي مغلق بباب من الخارج أو ساحة انتظار بعيدة عن المنزل.

ولفتت إلى ضرورة إحكام إغلاق باب المنزل ونوافذه جيداً بأقفال يفضل أن تكون إلكترونية صعبة الفتح، وعدم ترك عمال أو خدم في المنزل خلال فترة الغياب، لأن وجودهم بمفردهم يغريهم بارتكاب أشياء ممنوعة، مثل اصطحاب غرباء إلى الداخل أو سرقة المكان بأنفسهم.

وأشارت إلى أهمية تجنب دخول عمال أو حرفيين غير معروفين إلى المنزل، مثل فني الكهرباء أو السباكة، لأن هؤلاء أحيانا يتعاونون مع اللصوص ويحفظون تفاصيل المنزل للعودة لسرقته مجددا، ويجب التأكد من هويتهم قبل إدخالهم.

ودعت أصحاب المنازل إلى عدم ترك شيء ثمين في مكان مكشوف يغري خادما أو تسهل عملية سرقته في حال تسلل شخص إلى الداخل، وعدم ترك مفاتيح الخزائن في مكان واضح، لافتة إلى أن بعض الأشخاص، خصوصا الأجانب، يتركون دائما مفاتيح المنزل وأغراضاً أخرى ثمينة في المطبخ، وعادة ما ينسون النافذة مفتوحة فيتسلل اللص ويسرقها.