«الداخلية» تؤكّد أنه يتلافى التزوير وتشابه الأسماء

بدء إصدار الجواز الإلكتروني الجديد

المنهالي يحمل جواز السفر الجديد. من المصدر

بدأت وزارة الداخلية، أمس، إصدار جوازات السفر الإلكترونية الجديدة للمواطنين، وفقاً للشروط الأمنية والتقنية التي أصدرتها المنظمة الدولية للطيران المدني، مؤكدة أنه يتلافى التزوير وتشابه الأسماء واستغلال البيانات.

وقال وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ، اللواء ناصر العوضي المنهالي، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في مقر الإدارة العامة للجنسية والإقامة في أبوظبي، إن «وزارة الداخلية نجحت في الانتهاء من مشروع إصدار الجواز الإلكتروني قبل المهلة التي حددتها المنظمة نهاية ،2014 نتيجة الجهود التي تم بذلها خلال الفترة الماضية»، مضيفاً أن الإدارة أصدرت صباح أمس 218 جوازاً إلكترونياً على أن يستمر إصدار الجواز الجديد لمدة أسبوع بشكل تجريبي، يتم بعده مباشرة إطلاق الخدمة بشكل كامل.

وأشار المنهالي إلى أن «التصميم الجديد للجواز الإلكتروني أخذ في الاعتبار الطابع التراثي العربي الإسلامي لدولة الإمارات فحمل صورة داخلية لمسجد الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، بخلاف المواصفات الفنية والتقنية العالية التي يتميز بها طبقا لشروط المنظمة الدولية للطيران المدني، إذ يحتوي على البيانات كافة الخاصة بحامل الجواز بطريقة مشفرة لا تقرأها إلا الأجهزة التقنية الحديثة الموجودة في المنافذ والمطارات الدولية في أنحاء العالم كافة، وكذلك المنافذ والمطارات المحلية».

وأكّد المنهالي أن «الجواز الجديد يتلافى السلبيات التي كانت موجودة في الجواز القديم خصوصاً الحماية من إمكانية التزوير أو استغلال البيانات وعملية تشابه الأسماء وغيرها من السلبيات»، موضحاً أن «الإدارة بدأت منذ أمس في السماح بإدخال البيانات الخاصة بالجوازات الجديدة كافة في المكاتب التابعة للإدارة العامة للجنسية والإقامة داخل الدولة وعددها 33 مكتباً، إذ يتم تحويل هذه البيانات إلى المركز الرئيس للجواز الإلكتروني في أبوظبي للتعامل معها وطباعة الجواز».

وتابع أن «القدرة الاستيعابية على طباعة الجواز الجديد تصل إلى 100 جواز في الدقيقة، ويتم إصداره خلال 24 ساعة من تاريخ تقديم الطلب»، لافتاً إلى أن الأمور المتعلقة بإصدار الجواز الجديد تسير طبقا للخطة التي أعدتها وزارة الداخلية على الوجه الأكمل.

وحول كيفية التقدّم لاستخراج الجواز الجديد أفاد المنهالي، بأن «الإجراءات المتبعة في استخراج الجواز الإلكتروني هي نفسها الإجراءات المتبعة في إصدار الجوازات القديمة وبالاستمارات القديمة نفسها».

ونفى المنهالي أن «يكون هناك أي زيادة في رسوم إصدار الجوازات الجديدة»، منوهاً بأن الجواز الإلكتروني لن يكون بديلا عن بطاقة الهوية في المعاملات، على الرغم من كونه يحمل البيانات الخاصة بحامله».

وأشار إلى أن استخراج الجواز الإلكتروني حالياً ليس إلزاميا، بحيث سيسمح لمن يريد الحصول عليه التقدم لاستخراجه، فيما سيتم استخراجه لكل من يتقدم للحصول على جواز جديد أو يريد تعديل بيانات جوازه أو تجديده، متوقعاً أن يتم تعميم الجواز الجديد على المواطنين كافة، قبل انتهاء المهلة المحددة في عام .2014

تويتر