Emarat Alyoum

بدء إصدار الجواز الإلكتروني

التاريخ:: 04 ديسمبر 2011
المصدر: علاء فرغلي - أبوظبي
بدء إصدار الجواز الإلكتروني

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم،عن البدء بإصدار جوازات السفر الإلكترونية الجديدة للمواطنين، وفقا للاشتراطات الأمنية والتقنية التي أصدرتها المنظمة الدولية للطيران المدني.

وقال وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ اللواء ناصر العوضي المنهالي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الإدارة العامة للجنسية والإقامة بأبوظبي، أن وزارة الداخلية نجحت في الانتهاء من مشروع إصدار الجواز الإلكتروني قبل المهلة التي حددتها المنظمة نهاية 2014 نتيجة الجهود التي تم بذلها خلال الفترة الماضية، مضيفا أن الإدارة أصدرت، صباح اليوم، نحو 117 جوازاً إلكترونياً على أن يستمر إصدار الجواز الجديد لمدة أسبوع بشكل تجريبي يتم بعده مباشرة إطلاق الخدمة بشكل كامل.

وأشار المنهالي إلى أن التصميم الجديد للجواز الإلكتروني أخذ بالاعتبار الطابع التراثي العربي الإسلامي لدولة الإمارات فحمل صورة داخلية لمسجد الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، بخلاف المواصفات الفنية والتقنية العالية التي يتميز بها طبقا لاشتراطات المنظمة الدولية للطيران المدني، حيث يحتوي على كافة البيانات الخاصة بحامل الجواز بطريقة مشفرة لا تقرأها إلا الأجهزة التقنية الحديثة الموجودة بالمنافذ والمطارات الدولية في كافة أنحاء العالم، وكذلك المنافذ والمطارات المحلية.

وأكّد المنهالي أن الجواز الجديد يتلافى كافة السلبيات التي كانت موجودة في الجواز القديم خاصة الحماية من إمكانية التزوير أو استغلال البيانات وعملية تشابه الأسماء وغيرها من السلبيات.

وحول كيفية التقدّم لاستخراج الجواز الجديد، أفاد المنهالي أن الإجراءات المتبعة في استخراج الجواز الإلكتروني هي نفسها الإجراءات المتبعة في إصدار الجوازات القديمة وبنفس الاستمارات القديمة، ونفى المنهالي أن يكون هناك أي زيادة في رسوم إصدار الجوازات الجديدة.

وقال المنهالي أن الجواز الإلكتروني لن يكون بديلا عن بطاقة الهوية في كافة المعاملات، على الرغم من كونه يحمل كافة البيانات الخاصة بحامله.

وأشار إلى استخراج الجواز الإلكتروني حاليا ليس إلزاميا، بحيث سيسمح لمن يريد الحصول عليه التقدم لاستخراجه، بينما سيتم استخراجه لكل من يتقدم للحصول على جواز جديد أو يريد تعديل بيانات جوازه أو تجديده، وتوقّع أن يتم تعميم الجواز الجديد على كافة المواطنين قبل انتهاء المهلة المحددة في 2014.