أكدت جودتها في تكوين اللحم وغزارة إنتاج البيض

« خدمات المزارعين » في أبوظبي يوفر أعلاف دواجن بأسعار رمزية

أعلن مركز خدمات المزارعين في أبوظبي عن توافر أعلاف خاصة بالدواجن تباع في مراكز بيع مستلزمات الإنتاج الزراعي بأسعار رمزية تصل إلى 15 درهماً لكيس العلف الكامل سعة 25 كيلوغراماً، و20 درهماً لكيس العلف المركز سعة 25 كيلوغراماً.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز كريستوفر هرست، «أجريت تجارب على الأنواع الجديدة من الأعلاف للتأكد من قدرتها على تكوين اللحوم وتعزيز غزارة إنتاج البيض»، مشيراً الى ان المركز بدأ توفير الأعلاف في مدينة العين ومراكز البيع في المنطقة الغربية، حيث سيفتتح مراكز مؤقتة لمستلزمات الزراعة وأعلاف المواشي والدواجن في العين لحين إنشاء مراكز بيع متخصصة ودائمة.

وقال هرست ان المركز يوفر أعلاف الحيوانات بمختلف أنواعها ابتداءً من أعلاف الإبل حتى غذاء الأرانب، اذ يحتوي علف الدواجن على نسب عالية من البروتين والكربوهيدرات مع مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وتستخدم حسب أعمار الدواجن، كما أنها سجلت نتائج إيجابية في تغذية الدواجن في الطقس الحار.

وأفاد بأن مراكز بيع مستلزمات الإنتاج الزراعي التابعة لمركز خدمات المزارعين في أبوظبي حققت ارتفاعاً كبيراً في مبيعات الأعلاف الحيوانية خلال شهر أكتوبر الماضي، وصلت الى 17.5 طناً مقارنة بمبيعات شهر سبتمبر الماضي.

وأشار الى أن مركز بيع مستلزمات الإنتاج الزراعي في غياثي في المنطقة الغربية استحوذ على الحصة الأكبر من مبيعات المراكز، إذ سجل مبيعات بلغت نسبتها 80٪ من إجمالي مبيعات مراكز المنطقة الغربية، كما سجل نمواً بنسبة 32٪ في مبيعات شهر أكتوبر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر الماضي، لترتفع المبيعات من 161.2 طناً إلى 212.5 طناً خلال شهر أكتوبر.

وأفاد بأن المزارعين ومربي الثروة الحيوانية الذين لا تكفيهم حصة الأعلاف الموزعة من خلال جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يمكنهم الاعتماد على مركز خدمات المزارعين لتوفير كميات إضافية تلبي احتياجاتهم، لافتاً إلى أن الأعلاف بنوعيها الكامل والمركز تباع بأسعار تصل كلفة الطن منها للأعلاف الكاملة نحو 600 درهم، بينما تصل كلفة طن العلف المركز إلى 800 درهم، وهي تقل كثيراً عن كلفة شراء الأعلاف المجففة والبرسيم من السوق المحلية التي تراوح أسعارها بين 1800 و2000 درهم للطن، مؤكداً جودتها لاحتوائها على نسبة ألياف عالية تحقق مردوداً وافراً في نمو الحيوان. وكان جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أعلن عن وضع معايير واشتراطات جديدة لمزارع إنتاج الدجاج اللاحم وبيض المائدة في إمارة أبوظبي، ركزت على تسجيل وتوصيف وحفظ جميع بيانات مزارع الدواجن مدة عامين على الأقل، مع وجود مرجعية بيانات سنوية يسترشد بها الجـهاز للتأكد من سـلامة المنتج الغذائي.

وقال مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في الجهاز محمد جلال الريايسة، إن الجهاز استعان بخبرات وجهات لوضع اشتراطات مزارع الدواجن، اذ نشترط على كل مزرعة توفير إجراءات الصحة والسلامة والنظافة الشخصية لجميع العاملين، لافتاً إلى تسجيل جميع بيانات العاملين والمتعاملين والمقاولين والموردين لكل مزرعة لضمان شمولية تطبيق الإجراءات على الجميع.

وأفاد بأن المعايير الجديدة تلزم أصحاب المزارع ببرامج تأهيلية وتدريبية موجهه لكل العاملين حول الاستخدام الأمثل للأدوية البيطرية، والمواد الكيميائية، والمطهرات والمواد الخطرة، وكيفية التعامل الآمن والصحي مع الدواجن، مؤكداً قيام الجهاز بالتفتيش الدوري للتأكد من تأهيل وتدريب العمالة داخل كل مزرعة.

وقال إن الاشتراطات حددت مساحات معيشة الدواجن داخل عنابر التربية بواقع 12 دجاجة في المتر المربع، ووجود مستودع آمن وصحي للبيض وخال من الحشرات، ومبرد لدرجة أقصاها 10 درجات مئوية، بالإضافة الى تصنيف البيض حسب الأحجام ووفقاً للمواصفة الخليجية لبيض المائدة، وإجراء فحوص على البيض الطـازج لحظـة إنتاجه وبعد فترات متباعدة للتأكد من سلامة عناصره الغذائية.

تويتر