تشجير شارع السلام بأنماط زراعية تحاكي خصوصية البيئة

بلدية أبوظبي تستعد لافتتاح 5 حدائق جديدة

بلدية أبوظبي تخطط للتوسع في إنشاء الحدائق. أرشيفية

أفاد مدير إدارة الحدائق والمتنزهات الترفيهية في بلدية أبوظبي، المهندس راشد عبدالله الفلاسي، بأن البلدية تستعد لافتتاح خمس حدائق جديدة وسط الأحياء السكنية في جزيرة أبوظبي قريباً، كاشفاً عن وجود مخطط للتوسع في إنشاء الحدائق والمسطحات الخضراء داخل وخارج أبوظبي، تشتمل على ألعاب أطفال، وملاعب ومناطق للاسترخاء والجلوس، وممرات للجري وممارسة الرياضة.

وقال الفلاسي لـ«الإمارات اليوم» إن تشجير شارع السلام وجميع الأعمال التجميلية ستتم فور الانتهاء من الأعمال الإنشائية، لافتاً إلى تميز أعمال التشجير بأنماط زراعية تتواءم مع خصائص المناطق المحيطة به أو القريبة منه، مثل مدخل مدينة أبوظبي، وكورنيش القرم، والمناطق السكنية، وقلب العاصمة، مؤكداً أن جميع المفردات المختارة للتجميل تتناسب مع البيئة الصحراوية ذات الاستهلاك المائي القليل، وحسب متطلبات معايير الاستدامة وتوصيات هيئة البيئة ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.

تطاير المياه

قال مدير إدارة الحدائق والمتنزهات الترفيهية في بلدية أبوظبي، المهندس راشد عبدالله الفلاسي، إن البلدية تولي موضوع تشغيل أنظمة الري في الشوارع الرئيسةأوتطاير المياه على السيارات، ما يحجب الرؤية ويسبب حوادث مرورية، اهتماماً كبيراً من خلال الإشراف لكوادر قسم الصيانة في إدارة الحدائق والمنتزهات الترفيهية، وذلك عندما يتعلق بالعوارض التي تصيب انتظام توزيع المياه التي تعالج في وقتها.

وأضاف أن البلدية تولت حصر المناطق التي تعاني استمرار تدفق المياه خارج المساحات الزراعية، وتولت الإدارة «تبليط» 60 سنتيمتراً على أطراف الطرقات (جوانب وجزر وسطية)، لضمان عدم ترسيب المياه ولتسهيل أعمال الصيانة الدورية، كما تم تعديل جدول الري وتعديل التصميم التجميلي، خصوصاً في الجزر الوسطية للطريق، بما يشمل استبدال النجيل بمغطيات تربة أو استبدالهما بالحصى أو البلاط المتشابك وبالتوافق مع استدامة.

وأكد أن مشكلة حجب الرؤية وتطاير المياه تحدث في حالات محددة وبسيطة، أو في حال ما إذا كانت هناك ريح باتجاه مجرى الطريق، وتبحث البلدية الإجراءات اللازمة لحل المشكلة.

وأشار إلى حاجة المدن الخارجية إلى المزيد من المساحات الخضراء، مؤكداً أن البلدية تركز على توفير المساحات الخضراء في المدن الخارجية بخصائص مميزة، وتوزيع يتفق مع خصوصية واحتياجات كل مدينة، بما يتناسب مع سكانها ومساحتها، وفق استراتيجية محددة الملامح.

وذكر الفلاسي أنه سيتم إنجاز ثلاث حدائق في مدينة خليفة (أ) العام المقبل، كما سيتم إنشاء 32 حديقة خلال السنوات المقبلة على مراحل عدة، وإنشاء 32 حديقة في مدينة خليفة (ب)، بينها أربع حدائق في مراحل التصميم، كما سيتم إنشاء 41 حديقة في مدينة محمد بن زايد، خلال السنوات الـ10 المقبلة، بينها سبع حدائق في مراحل التصميم النهائية، وإنشاء 22 حديقة في بقية مناطق الشهامة والرحبة والصدر والسمحة والشوامخ والشامخة والباهية والنهضة والختم. وأشار إلى أنه تم إنشاء خمس حدائق صغيرة في جزيرة أبوظبي، أخيراً، مضيفاً أن تنفيذ الحدائق يشتمل على مسطحات خضراء وأعمال تجميل طبيعية وملاعب متعددة الأغراض، إضافة إلى ألعاب لمختلف الأعمار السنية للأطفال وسط المناطق السكنية. وأضاف الفلاسي أن هناك مشروعاً آخر يتضمن إنشاء خمسة ملاعب للأطفال، وملعبين للبالغين، في مساحات موزعة على منطقتي الخالدية والمناصير، وهو ما سيتيح لسكان هذه المناطق متنفساً عاماً ومتنزهات تفاعلية في ما يخص الأطفال والبالغين من سكان هذه المناطق.

ولفت الفلاسي إلى وجود مشروع جديد يتضمن 32 موقعاً للألعاب في الأحياء السكنية داخل جزيرة أبوظبي، موضحاً أن لكل شارع خصوصيته وهويته المحددة على ضوء أبعاده وموقعه، متابعاً «لا يصح تشجير جميع الشوارع المختلفة في العديد من الخصائص ضمن تصميم واحد، لأن جمالية المدينة في تنوع تصاميمها المتناغم مع ما حولها». وحول الإعلان عن خطة توسع في إنشاء ملاعب الأطفال وسط الأحياء السكنية وبقاء مناطق دون ألعاب داخل أبوظبي وخارجها، قال الفلاسي إنه تم افتتاح 32 منطقة ألعاب داخل الجزيرة خلال العام الماضي، كما تم افتتاح سبع مناطق ألعاب، مطلع العام الجاري، موضحاً أن خطة البلدية تشتمل على إنشاء 28 ملعباً في جزيرة أبوظبي و60 ملعباً في البر الرئيس.

وأكد سعي البلدية إلى تعزيز التطبيق المستمر لهذه الأولية من خلال ما تم إنشاؤه ونصبه في العديد من الحدائق من ألعاب متنوعة ذات مرافق متعددة لمختلف الأعمار وحتى للكبار، تمزج ما بين متعة الترفية وبناء الاجسام.

تويتر