شملت مدارس وورشاً صناعية ومساكن عمّال ومحال تجارية

حملة لإزالة المباني العشوائية في عجمان

ملحق عشوائي في إحدى مناطق عجمان. الإمارات اليوم

أفاد مدير إدارة المباني في دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، المهندس خليفة عبدالله الفلاسي، بأن الدائرة بدأت تنفيذ حملة لإزالة المباني العشوائية والمخالفة في المناطق السكنية والصناعية والتجارية في الإمارة، لافتاً إلى أن الحملة ستستمر حتى نهاية العام الجاري.

وأكد الفلاسي لـ«الإمارات اليوم» أن الحملة شملت مساكن شعبية، ومدارس خاصة، وورشاً صناعية، ومساكن عمال، ومحال تجارية، أنشأها أصحابها بشكل غير قانوني، ولم يراعوا فيها اشتراطات سلامة المباني.

وقال إن البلدية حررت مخالفات عدة لأصحاب مرافق مختلفة، مثل الخيم، والكرفانات، والغرف المغلقة بالاسبستوس، مضيفاً أن من لم يمتثل للمخالفات، فرضت عليه غرامات مالية راوحت ما بين 15 ألف درهم و50 ألف درهم، وآخرون رفضت البلدية تجديد رخصهم التجارية إلى حين تصحيح أوضاع منشآتهم.

وتابع أن لدى البلدية خطة لإنهاء ظاهرة المباني العشوائية في مناطق عجمان كافة، مشيرا إلى تخصيص فريق مكون من ثمانية مفتشين يزورون مناطق في الإمارة. وقال إن الفريق يرصد ما معدله خمس مخالفات لإضافات غير مرخصة يومياً، ويفرض غرامات مالية تراوح ما بين 15 ألف درهم و50 ألف درهم.

وشرح أن غرامة من يبني ملحقاً أو غرفة إضافية في حوش مسكنه، هي 15 ألف درهم، وصاحب المسكن هو من يزيلها، و30 ألف درهم مخالفة لأصحاب المحال التجارية الذين يستغلون مساحات الأمان لتوسعة محالهم، بينما تفرض على المخالفين في المناطق الصناعية 50 ألف درهم، خصوصاً أن المناطق الصناعية أكثر عرضة للحرائق.

وقال الفلاسي إن الحملة ركزت على إزالة الملاحق السكنية غير المرخصة، بسبب تشويهها المنظر الحضاري للأحياء السكنية والشوارع، الأمر الذي لا يتناسب مع معالم النهضة العمرانية والسياحية في الإمارة، علاوة على أنها تشكل خطراً على حياة ساكنيها، خصوصا أنها أنشئت بطريقة غير آمنة، وفي فترة زمنية قصيرة، إذ يلجأ المخالفون لجلب عمال من مناطق سكنهم، وتزويدهم بمواد بناء، ويطلبون منهم بناء ملحق دون مراعاة جودة تلك المواد، متابعا أنهم يصفّفون الطابوق عشوائياً، ويغلقون السقف بالاسبستوس، وهي من ضمن مواد البناء التي يُمنع استخدامها.

وأكد أن للسكن العشوائي مخاطر عدة على حياة وأمن الأسر، لذا ننصحهم بعدم الاستمرار ببناء تلك الإضافات المخالفة.

كما استهدفت الحملة المناطق التجارية، وخالفت أصحاب محال لاستغلال مساحات أمنية لتوسعة محالهم، وبنائهم محال صغيرة في الطرقات الضيقة، من دون الرجوع إلى البلدية.

وحول مخالفات المناطق الصناعية، أفاد الفلاسي بأن هناك غرف نوم ودورات مياه بنيت بطرق مخالفة، ما يشكل خطورة على صحة العمال. وحذر من مدى خطورة الورش والمكاتب والكرفانات الخشبية المعرضة للاحتراق نتيجة عدم توافر اشتراطات الأمن والسلامة فيها.

وأشار كذلك إلى المدارس الخاصة المخالفة، التي تستخدم كرفانات خشبية مكاتب لموظفيها عوضاً عن بناء غرف مطابقة لقوانين البناء في الإمارة، مؤكداً أن البلدية كثفت حملاتها على المدارس الخاصة.

وقال إنه في حال عدم التزام المدرسة بالاشتراطات المطلوبة لا تمنح رخصة رسمية.

وذكر الفلاسي أن البلدية نفذت حملات تفتيشية على المباني المتهالكة ومساكن العزاب الموجودة في شعبيات المواطنين بالتعاون مع إدارة الصحة العامة والدفاع المدني في عجمان، لافتاً إلى أن مخالفات إنشاء المباني العشوائية قلّت بنسبة ملحوظة مقارنة بالأعوام السابقة.

تويتر