116 مخالفة « استخدام الهاتف أثناء القيادة » في الإمارة منذ بداية العام

« مرور رأس الخيمة » تنضمّ إلى حملة « أتعهد »

200 درهم و 4 نقاط سوداء عقوبة استخدام الهاتف أثناء القيادة. الإمارات اليوم

انضمّت إدارة المرور والدوريات في القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، أمس، إلى الحملة التوعوية التي أطلقتها «الإمارات اليوم» تحت شعار «أتعهد»، بهدف توعية السائقين في الإمارة بخطورة استخدام الهاتف أثناء القيادة، والحدّ من وقوع الحوادث المرورية الخطرة التي تؤدي إلى الوفاة والإصابات البليغة، بسبب عدم الاتزام بأنظمة السير والمرور.

وقال مدير الإدارة العقيد عبدالله علي منخس، لـ«الإمارات اليوم» إن الامارة سجلت منذ بداية العام الجاري 116 مخالفة استخدام الهاتف أثناء قيادة المركبات، الامر الذي يشكل خطراً على سلامة السائقين والمارة والمركبات الأخرى، مؤكداً دعم إدارة المرور والدوريات لحملة «أتعهد» لوقف استخدام الهاتف أثناء القيادة.

وأكد منخس أن استخدام الهاتف لإجراء المكالمات أو إرسال رسائل نصية خلال قيادة المركبة سبب رئيس لوقوع كثير من الحوادث المرورية، وانحراف مركبات عن مسارها، وتدهورها بشكل مفاجئ، عازيا ذلك إلى عدم انتباه السائق، وانشغاله خلال قيادة المركبة.

وأضاف أن قانون السير والمرور يعاقب كلّ من يستخدم الهاتف أثناء القيادة بغرامة 200 درهم، وأربع نقاط سوداء على رخصة القيادة، لافتاً إلى أنّ تشديد العقوبة سيؤدي إلى التزام السائقين بشكل أكبر، وتسجيل عدد أقلّ من الحوادث المرورية.

وذكر منخس أن الحملة التوعوية التي أطلقتها «الإمارات اليوم» شهدت تفاعل كثير من السائقين والموظفين في الدوائر الحكومية والخاصة، مضيفاً أن إدارة المرور والترخيص بصدد إجراء حملة توعية تحت شعار الحملة، من خلال توزيع ملصقات توعية تحثّ السائقين على التعهّد بعدم استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة المركبات، والتوقف على كتف الطريق في حال رغب في إجراء مكالمة، أو إرسال رسالة نصية.

وشرح أن خطر الهاتف لا يقتصر على استخدامه أثناء قيادة المركبة، وإنما عند التوقف على إشارة المرور بانتظار الضوء الأخضر، إذ يستخدمه بعض السائقين خلال هذه الفترة، ما يتسبب في تشتت انتباه السائقين، وارتباكهم أمام أيّ حدث قد يفاجئهم خلال القيادة، إضافة إلى احتمال انحراف المركبة عن مسارها الصحيح، وتدهورها في حال اصطدامها بمركبة أخرى، أو بحواجز الطريق الحديدية.

وطلب منخس من السائقين التعهد بعدم إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية أثناء القيادة، لتفادي وقوع مزيد من الحوادث المرورية.

وأضاف أن الإدارة ستعمل خلال الأيام المقبلة على تشديد الحملات المرورية لضبط السائقين المخالفين وغير الملتزمين بأنظمة السير والمرور، وتوعيتهم بضرورة تجنب استخدام الهاتف أثناء قيادة المركبات.

تويتر