مهلة تسجيل المواطنين تنتهي في 30 يونيو المقبل

100 ألف مواطن تخلّفوا عن التسجيل في «الهوية»

3.6 ملايين من المواطنين والمقيمين تم تسجيلهم في بطاقة الهوية. الإمارات اليوم

أبلغ مدير عام هيئة الإمارات للهوية، الدكتور المهندس علي محمد الخوري، «الإمارات اليوم» بأن أكثر من 100 ألف مواطن لم يقوموا حتى الآن بالتسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، موضحاً أن 30٪ من غير المسجلين هم من الأطفال، و10٪ من كبار السن ممن تجاوزوا 60 عاماً، فيما تشكل الفئة العمرية ما بين 15و60 عاماً، 50٪ من إجمالي عدد غير المسجلين من المواطنين.

وأكد الخوري أهمية الانتهاء من تسجيل هذه الفئة خلال الأيام المقبلة، قبل انتهاء المهلة المقررة التي ستنتهي نهاية شهر يونيو المقبل، داعياً جميع المواطنين إلى المسارعة في إنهاء إجراءات تسجيلهم والحصول على بطاقة الهوية حتى يتسنى لهم إنهاء جميع معاملاتهم الحكومية دون تأخير، لافتاً إلى أن شهر مارس الماضي شهد تجاوباً وإقبالاً من المواطنين على عملية التسجيل في بطاقة الهوية والسجل السكاني، إذ ارتفعت نسبة تسجيلهم خلال شهر مارس الماضي إلى 200٪.

وكانت هيئة الإمارات للهوية أعلنت في شهر ديسمبر الماضي عن آلية جديدة، ربطت من خلالها تسجيل المقيمين في بطاقة الهوية والسجل السكاني بإصدار وتجديد الإقامة، عبر مراكز التسجيل الملحقة بمراكز الطب الوقائي، فيما مددت مهلة تسجيل المواطنين ستة أشهر تنتهي في 30 يونيو المقبل.

 

الإقامة والهوية

وتوقع الخوري أن تبدأ عملية ربط التسجيل في بطاقة الهوية بإجراءات الحصول على الإقامة وتجديدها في أبوظبي ودبي خلال العام الجاري، بعد الانتهاء من عملية تطوير البنية التحتية في الهيئة، موضحاً أن الهيئة عمدت إلى تأجيل عملية الربط على مستوى المناطق التي تشهد كثافة سكانية عالية خاصة في أبوظبي ودبي حتى لا يحدث إرباك في عملية التسجيل. وقال إن الهيئة ستطلق مطلع الشهر المقبل عملية الربط لإجراء التسجيل في بطاقة الهويّة مع مراكز الفحص والصحة الوقائيّة في المنطقة الغربية، كمرحلة تجريبية تمهيداً للتوسع التدريجي في إمارة أبوظبي بعد دراسة ومعالجة جميع الحالات الخاصة ولحين الانتهاء من جميع المراكز التابعة لها.

وأضاف أن التوسع في عملية ربط الهوية بالإقامة يرتبط بالانتهاء من تطوير البنية التحتية، إذ من المنتظر أن تتسلم الهيئة خلال يوليو المقبل طابعتين جديدتين لبطاقات الهوية وتبلغ طاقة كل واحدة منهما 1000 بطاقة هوية في الساعة الواحدة، أي نحو 400 ألف بطاقة في اليوم، وهو ما يعزز عملية التوسع في عملية الربط مع إجراءات الإقامة، خصوصاً في المناطق التي تشهد كثافة سكانية عالية في الدولة.

أعداد المسجلين

وأكد الخوري ارتفاع معدلات التسجيل بصورة كبيرة خلال الأشهر الماضية، وبلغت أعداد المسجلين في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية حتى الآن أكثر من ثلاثة ملايين و600 ألف شخص من المواطنين والمقيمين، ومن المتوقع أن يصل معدل التسجيل الشهري إلى نحو نصف مليون شخص مع نهاية العام الجاري، وهو ما يبشر بقرب الانتهاء من تسجيل جميع سكان الدولة.

وقال إن الهيئة اتخذت خلال الأيام الماضية إجراءات عدة لحل إشكالية تأخر وصول البطاقات إلى أصحابها، إذ ألزمت جميع الأفراد والمؤسسات بكتابة صندوق البريد الخاص بهم في استمارة التسجيل حتى يتسنى إرسال بطاقات الهوية إلى أماكنهم مباشرة، ومن ثم القضاء على مشكلة التأخير، لافتاً إلى أن عملية التوزيع عبر مكاتب البريد في الدولة أسهمت بصورة كبيرة في حل تلك المشكلة.

تويتر