طرق دبي تطلق "اختبار المعرفة" للمتقدمين للحصول على رخصة القيادة إلكترونياً

رؤية المؤسسة ترتكز على شعار "سائق آمن، مركبة آمنة، خدمات بمعايير عالمية" - الإمارات اليوم

أطلقت مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات بدبي مع بداية العام الجديد 2011 خدمة تقنية جديدة تحت مسمى "اختبار المعرفة"، والذي يعنى باختبار المعلومات المختلفة نظرياً حول السياقة للمتقدمين للحصول على رخصة القيادة من خلال "لمسة الكترونية" ستكون بديلة عن الاستخدام الحالي، وهو ما سيعكس رؤية المؤسسة "سائق آمن، مركبة آمنة، خدمات بمعايير عالمية".

وأوضح المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات أحمد بهروزيان، أن الهيئة تسعى باستمرار إلى استحداث أفضل التقنيات الالكترونية التي تعكس مدى مواكبة كل جديد، لذلك فإن تطلعات الهيئة جاءت من أجل قياس مدى إلمام المتقدمين للحصول على رخصة القيادة بقواعد المرور والسلامة على الطرق.

وأشار إلى أن الاختبار النظري السابق كان يتضمن عشرة أسئلة، جميعها تعنى بإشارات الطرق فقط، لذلك فإن الهيئة قد ارتأت من خلال التقنية الجديدة إضافة أسئلة أخرى تصل إلى 35 سؤالاً منها ما يتعلق بالإشارات ومنها ما يرتبط بمهارات الشخص المتقدم للرخصة وقياس مدى وعيه المروري وكيفية تعامله مع المركبة ومستخدمي الطريق الآخرين بصورة تؤكد مدى جاهزيته للحصول على الرخصة، لذلك فإن الهيئة قد أطلقت على هذا الفحص اسم "اختبار المعرفة".

ولفت إلى كيفية وضع الأسئلة في الاختبار، موضحاً أنه يتألف من17 سؤالاً عاماً في القيادة و18 سؤالاً خاص بصنف الرخصة المطلوبة، مؤكداً أن شروط النجاح تضمن ضرورة حصول المتقدم على 11 إجابة صحيحة على الأقل في الأسئلة العامة و12 إجابة صحيحة على الأقل في الأسئلة الخاصة بصنف الرخصة المطلوبة، حيث يعمل هذا الاختبار من خلال شاشة لمس إلكتروني لتسهيل عملية الانتقال بين الأسئلة.

وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص أن الخدمة الجديدة التي تم إطلاقها فعلياً مع بداية العام الحالي تتسم بالشمولية من خلال توفيرها لثلاث لغات رئيسية هي العربية والإنجليزية والأوردو، كما أن الهيئة قامت بتوفير أجهزة سمعية صوتية للأشخاص الذين لم يتمكنوا من القراءة بغرض توضح متطلبات الفحص النظري.

وأضاف بهروزيان أن معاهد ومراكز تعليم قيادة المركبات ستعمل على إعداد وإلقاء محاضرات نظرية اختيارية للمرشحين الراغبين في الحصول على رخصة القيادة قبل موعد الاختبار النظري على أن يكون مصدر مادتها التدريبية الأدلة التدريبية المعتمدة من قبل مؤسسة الترخيص.

تويتر