فعاليات تراثية في «وسط مدينة دبي» و«الممشى».. وشرطتا الشارقة والفجيرة تضعان الخطط.. وعجمان تنظم مسيرة

ملايين اللوحات الفنية تزيّن العاصمة احتفالاً باليوم الوطني

8300 قطعة تشمل شبكات مضيئة في شوارع أبوظبي. من المصدر

تستعد مدن الدولة للاحتفال باليوم الوطني التاسع والثلاثين، إذ نظمت المسيرات وجهزت الشوارع والمباني بمختلف أنواع الزينة ابتهاجاً بالمناسبة، فيما أكملت بلدية أبوظبي تزيين العاصمة بعدد من الأضواء والمصابيح الكهربائية وملايين اللوحات التراثية المضيئة. وتبدأ اليوم في الشارقة مسيرة احتفالية بالمناسبة، في حين تقدّم الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان مسيرة الوفاء للاتحاد التي نظمتها اللجنة المحلية للاحتفال.

ونشرت بلدية أبوظبي نحو خمسة ملايين قطعة ضوئية تضم نحو 8300 قطعة تشمل شبكات مضيئة في الشوارع والميادين وساحات العاصمة، لتكون المدينة على موعد مع أنوار الفرح من خلال أكثر من 4500 شبكة مضيئة تم نشرها على جذوع الأشجار وجوانب الشوارع، و3200 قطعة تشكيلة هندسية، و1500 تشكيلة هندسية على شكل قطرات الندى على طول سياج كورنيش أبوظبي، ومجسمات على الدوارات وتشكيلات هندسية على الجسور والأنفاق، وفي أرجاء وشوارع المدينة ومداخلها. كما تميزت إنارة هذا العام بإدخال عبارات وجمل ذات دلالات وطنية تؤكد الاعتزاز بالمناسبة، مثل «اتحادنا رمز عزتنا»، «اتحاد الإمارات»، «ودام عزك»، وغيرها من العبارات الوطنية.

فيما نفذت إدارة الحدائق والمتنزهات الترفيهية في البلدية حملة لزراعة الأماكن المخصصة بالزهور والورود لإضفاء مظهر مزدهر جميل لمدينة أبوظبي يتواكب مع المعايير والمواصفات العامة التي قامت عليها جملة مشروعات النهضة الشاملة في دولة الإمارات.

وفي دبي، تشهد منطقة «وسط مدينة دبي» سلسلة من الأنشطة والفعاليات الاحتفالية ضمن احتفالات «كلنا خليفة» التي تنظمها لجنة دبي لاحتفالات اليوم الوطني تمجيداً لذكرى اليوم الوطني التاسع والثلاثين.

وستقام هذه الاحتفالات في «حديقة البرج» ابتداءً من الساعة الرابعة عصر اليوم، وتشمل عروض الألعاب النارية بجوار «برج خليفة» بحضور أكثر من 500 من كبار الشخصيات في الدولة، وأكثر من 3000 من عموم الجمهور والزوار.

كما ستنظم «إعمار العقارية» خلال احتفالات اليوم الوطني «مهرجان الإمارات لعرض السيارات الكلاسيكية في وسط مدينة دبي» الذي يقام في الفترة من الثاني إلى الرابع من الشهر الجاري، حيث يستعرض هذا الحدث الذي يقام للمرة الثالثة أكثر من 100 سيارة كلاسيكية تنتمي إلى مراحل تاريخية مختلفة، وتمثل طرزاً متنوعة على امتداد ممشى «إعمار بوليفارد» المطل على «برج خليفة».

كما سيحتضن «وسط مدينة دبي» انطلاقة «رالي دبي الدولي» الذي ينظمه نادي الإمارات للسيارات والسياحة مساء غد، إذ يضم الرالي مراحل جديدة ويجمع نخبة من أبرز محبي السباقات في المنطقة، ليكون ختاماً نموذجيا لرالي الشرق الأوسط 2010 الذي ينظمه الاتحاد الدولي للسيارات «فيا».

ويستضيف «الممشى» في منطقة جميرا بيتش ريزيدنس، فعاليات تراثية تنظمها دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي اعتباراً من اليوم ولمدة ثلاثة أيام احتفالاً باليوم الوطني.

وسيشهد الممشى عرضاً لعدد من البيوت الشعبية القديمة التي كانت سائدة في الماضي، حيث سيتم من خلالها عرض حرف قديمة، وعروض العرس الإماراتي، ورقصات اليولة والفرق الشعبية، وركن للحناء، وركن آخر للخط العربي، بالإضافة إلى فعالية «اسأل عن تراثي الثقافي».

وفي الشارقة، أعدت شرطة الشارقة خطة شاملة لتوفير السلامة المرورية، وانسيابية حركة المركبات على الطرقات الداخلية والخارجية، ووضع ضوابط السلامة خلال الاحتفالات التي ستشهدها الدولة بمناسبة العيد الوطني التاسع والثلاثين.

وقال مدير إدارة العمليات في شرطة الشارقة، العقيد محمد عيد المظلوم، إنه «تم تحديد يوم غد الثاني من ديسمبر الجاري، للسماح بقيام مسيرة احتفالية تبدأ في الرابعة عصراً حتى السابعة مساءً، في منطقة بحيرات الممزر الممتدة من دوار قناة القصباء باتجاه بحيرات الممزر والعكس».

ونوّه بأنه «سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حالة وجود أية مسيرات أو تجمعات أخرى في الإمارة، سواء بشكل فردي أو جماعي، باعتبارها مخالفة لقوانين السير والمرور، داعياً إلى ضرورة تقيّد قائدي المركبات بالضوابط المرورية، سواء المتعلقة باحترام قواعد السير خلال احتفالات الدولة بالعيد الوطني، أو في ما يختص بطريقة تزيين المركبات بصورة لا تنتج عنها مخالفة لقواعد السير والمرور».

من جانب آخر، تقدم الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، أمس، مسيرة الوفاء للاتحاد التي نظمتها اللجنة المحلية للاحتفال باليوم الوطني في عجمان، التي تتشكل من الدوائر المحلية كافة في الإمارة بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني التاسع والثلاثين للاتحاد. وانطلقت المسيرة من شارع كورنيش عجمان باتجاه الديوان الأميري تتوسطها قافلة السيارات المزينة بأعلام الاتحاد والبالونات، وسط هتافات طلابية تتغنى بالحب والانتماء لأرض الإمارات.

وعند وصول الشيخ راشد الديوان الاميري كان في استقباله صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الاعلى للاتحاد حاكم عجمان، وسموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي العهد رئيس المجلس التنفيذي، والشيخ أحمد بن حميد النعيمي رئيس الدائرة الاقتصادية، والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة الثقافة والإعلام، وكبار المسؤولين بالديوان الأميري. وقدم الشيخ راشد درع مسيرة الوفاء، هدية لصاحب السموّ حاكم عجمان.

وفي الفجيرة، اجتمع مدير عام شرطة الفجيرة، العميد محمد أحمد بن غانم الكعبي، أمس، مع مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والأفرع المعنيين بالإدارة، لمناقشة استعدادات شرطة الفجيرة خلال إجازة العيد الوطني التاسع والثلاثين للدولة ورأس السنة الهجرية.

وتمت مناقشة الأمور المتعلقة بشؤون الأمن والمرور، من حيث تأمين المناطق التي يكتظ فيها الزائرون على الساحل أو في المناطق الجبلية، وتسهيل حركة السير والمرور في الشوارع الداخلية والخارجية للإمارة، وذلك بتوزيع الدوريات الأمنية والمرورية في الإمارة والكورنيش والمناطق السكنية ومدينة دبا وتوابعها، وتسيير الدوريات المرورية والإسعاف، وتثبيت بعض النقاط على الشوارع الخارجية للإمارة.


أطول مسيرة حافلات في العالم

تنظم مواصلات الإمارات أطول مسيرة للحافلات المدرسية في العالم، وذلك لتسجيل رقم عالمي جديد في موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، إذ سيتم تسيير 390 حافلة مدرسية صباح غد بالتزامن مع احتفالات الدولة بالذكرى التاسعة والثلاثين لاتحاد دولة الإمارات. وتنطلق مسيرة الحافلات من جزيرة السعديات وصولاً إلى جزيرة ياس في أبوظبي على شارع الشيخ خليفة بن زايد، ولمسافة تبلغ 10 كيلومترات، وتحمل أربع رسائل توجهها مواصلات الإمارات الى شعب الإمارات والعالم، الأولى عدد الأسطول المشارك بها المكون من 390 حافلة تعبيراً عن الذكرى الـ39 لتأسيس الدولة، والثانية طريق الشيخ خليفة بن زايد الذي ستسلكه الحافلات وفاءً لقائد المسيرة، وتعبيراً عن الفرحة بسلامة صاحب السموّ رئيس الدولة حفظه الله، والثالثة توضيح خدمة المواصلات المدرسية المتميزة التي تقدمها الحكومة مجاناً لكل أبنائها الطلبة، والرابعة مستوى التنظيم ونوعية الحافلات وتدريب السائقين، الذي تم لتنفيذ الحدث بالدقة والمواصفات التي تعبر عن احترافية وتخصص المؤسسة في تشغيل أكبر أساطيل النقل بالدولة. دبي ــ الإمارات اليوم

 



برنامج منوّع لـ «الاتحاد النسائي»

قالت مديرة الاتحاد النسائي العام، نورة السويدي، إن الاتحاد النسائي حرص على تنظيم برنامج منوع تراثي بمشاركة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وعدد من المدارس، إذ قدمت فقرات منوعة شهدها عدد كبير من السيدات والطالبات.

وتضمن برنامج الاحتفال الذي اقيم في ساحة الاحتفالات بوسط الاتحاد النسائي العام تقديم فقرات تراثية منوعة، مثل الرقصات الشعبية التي قدمتها فرقة الفنون الشعبية التابعة لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وفقرات طلابية قدمتها طالبات مدرسة الظبيانية النموذجية. وقدمت خلال فقرات الحفل الاكلات الشعبية الإماراتية التي استمتع بها جمهور الحاضرات، كما اقيمت خيمة تراثية لتقديم القهوة العربية والاستمتاع بالاجواء التراثية المعبرة. أبوظبي ــ وام

 رقصات شعبية في العين

انطلقت احتفالات متنزه العين للحياة البرية بالعيد الوطني التاسع والثلاثين، بمجموعة متنوعة من البرامج والأنشطة التراثية والثقافية اقيمت في المتنزه. وتتيح هذه الفعاليات للجمهور فرصة للاحتفال بالتراث الطبيعي لدولة الإمارات، وذلك من خلال عرض مجموعات واسعة من النباتات والحيوانات الأصيلة. وسيتمكن الزوار من التعرف الى تجربة ثقافة وتقاليد دولة الإمارات والتقرب منها والاستمتاع بعدد من الأنشطة في المساحة الخضراء مقابل محطة القطار في المتنزه. ومن هذه الأنشطة لوحات رقص شعبية «العيالة» وعرض الفرقة الموسيقية التابعة لشرطة أبوظبي وقراءات شعرية ومسابقات تنظمها الشرطة المجتمعية، مع تقديم الهدايا وعرض السلوقي يقدمه مركز السلوقي العربي من أبوظبي، بالإضافة إلى عرض للصقور. العين ــ وام

 قررت مؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات أن تكون مواقف السيارات في جميع مناطق إمارة دبي مجانية بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني ورأس السنة الهجرية الجديدة اعتباراً من الثاني من ديسمبر الجاري، على أن يُستَأنف تفعيل الرسوم اعتباراً من يوم الإثنين الموافق السادس من ديسمبر الجاري، في الوقت الذي أكدت فيه أن مواقف سوق السمك لن تكون مجانية طوال فترة العطلة المذكورة، وذلك بهدف توفير مواقف للسيارات الخاصة برواد السوق.

وفي عجمان، أعلنت إدارة الخدمات العامة في دائرة البلدية والتخطيط ان المواقف الخاضعة للرسوم في إمارة عجمان ستكون مجانية للجمهور، وذلك بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني الـ39 لدولة الإمارات وحلول رأس السنة الهجرية من 2 - 5 ديسمبر الجاري. دبي ــ عجمان ــ الإمارات اليوم

«البريد» تستقبل الجمهور

 أعلن بريد الإمارات عن تقديم خدماته خلال عطلتي اليوم الوطني التاسع والثلاثين الموافق يوم الخميس الثاني من ديسمبر الجاري، ورأس السنة الهجرية 1432 يوم الأحد الخامس من ديسمبر الجاري، في عدد محدود من المكاتب البريدية. وتغلق جميع المكاتب البريدية أبوابها، عدا مكتب أبوظبي المركزي، مكتب حمدان، مكتب العين المركزي، ومكتب دبي المركزي، مكتب الخور، مكتب الشارقة المركزي، مكتب الغوير، مكتب بريد خورفكان، مكتب عجمان المركزي، مكتب صناعية ام القيوين، مكتب رأس الخيمة المركزي، مكتب العريبي، ومكتب الفجيرة المركزي، حيث تفتح هذه المكاتب أبوابها لجمهور المتعاملين من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الواحدة بعد الظهر.دبي ــ الإمارات اليوم

«الصحافيين» تشارك بمعرض للصور

تشارك جمعية الصحافيين في احتفالات العيد الوطني بمعرض للصور الذي يستضيفه المركز الثقافي في أم القيوين ويبدأ اليوم. وقالت أمينة سر جمعية الصحافيين، منى بوسمرة، إن معرض الصور الفوتوغرافية الذي تقيمه الجمعية بالتعاون مع المركز الثقافي في أم القيوين، يأتي من باب المشاركة في احتفالات الدولة باليوم الوطني التاسع والثلاثين، حيث ينقل للجمهور صورة طبيعية عن واقع الدولة في الماضي والحاضر. وأشارت إلى أن المعرض يضم العديد من الصور للزملاء المصورين الصحافيين بمختلف المؤسسات الصحافية بالدولة التي تعبر عن اتحاد الإمارات وتراثها العريق، وتعبر أيضاً عن احتفالات كل إمارات الدولة بالأعياد الوطنية على مدار الفترة السابقة. دبي ــ الإمارات اليوم

 مواقف دبي وعجمان مجاناً خلال العطلة

تويتر