«المرور» تستعد للدراسة بحملات توعية وتكثيف الدوريات

قررت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي تكثيف الوجود المروري أمام المدارس منذ بداية دوام الطلبة، وفق مدير الإدارة اللواء مهندس محمد سيف الزفين، الذي أشار إلى أن نشر الدوريات يتم في إطار حملة جديدة يتبناها «مرور دبي» تحت شعار «مدارس بلا حوادث».

وقال الزفين للصحافيين إن الحملة تشمل نشر 47 ضابطاً مرورياً و28 رقيب سير وست دوريات توجد خلال فترتي الدراسة بداية من الساعة السادسة صباحاً، لافتاً إلى أن الحملة تهدف إلى حماية الطلبة، خصوصا صغار السن من الحوادث المختلفة، والحد من السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها بعض الشباب لإثارة اهتمام الفتيات.

وأوضح أن الحملة تهدف إلى تخفيف الزحام أمام المدارس، خصوصا أثناء نزول ومغادرة الطلبة، فضلاً عن تأمين عملية دخولهم أو خروجهم من المدارس تحسباً لتعرضهم لحوادث الدهس التي تقع عادة عند إنزال الطلبة على الجانب الآخر من الطريق، مناشداً الآباء الذين ينقلون أبناءهم بسياراتهم الخاصة بإنزالهم أمام باب المدرسة لضمان وصولهم سالمين.

وأشار الزفين إلى أن هناك مرونة في التعامل مع الآباء الذين يحضرون أبناءهم إلى مدارس لا تتوافر بها مواقف سيارات، حيث يسمح لهم بالتوقف فترة لا تزيد على 10 دقائق لحين نزول الأبناء أو صعودهم إلى السيارة، مطالباً بضرورة التعاون مع رجال المرور للحد من الزحام وعدم عرقلة حركة السير أمام المدارس.

من ناحية أخرى، كشف مدير الإدارة العامة للمرور اللواء مهندس محمد سيف الزفين عن انخفاض مؤشر حوادث الوفيات بنسبة 21٪ خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، متوقعاً استمرار الانخفاض إلى نهاية العام ليصل إجمالي الوفيات إلى نحو 177 حالة مقابل 225 حالة خلال العام الماضي.

الى ذلك أبلغ رئيس قسم المرور في إدارة المرور والترخيص في إمارة رأس الخيمة العقيد حسن الجيدا، «الإمارات اليوم»، أن الإدارة تعتزم نشر أكثر من 30 دورية شرطة أمام المدارس الحكومية والخاصة في مختلف مناطق الإمارة صباح اليوم لحماية الطلبة من التعرض للحوادث المرورية.

وأضاف أنه تم وضع خطة مرورية تحت مسمى «عام دراسي بلا حوادث» تستمر طوال العام بهدف التخفيف من وقوع حوادث الدهس والسير في المناطق التي تشهد كثافة مرتفعة في عدد المدارس.

وأوضح أنه سيتم إجراء حملات تفتيشية ورقابية على جميع مدارس التعليم الثانوي في منطقة رأس الخيمة التعليمية لضبط الطلبة المخالفين لأنظمة السير والمرور، غير الحاصلين على رخصة قيادة للمركبات.

وأشار إلى أنه ستتم مصادرة المركبات المخالفة وحجزها لمدة شهر، وتحرير غرامة مالية على الطلبة المخالفين والمتهورين، لافتاً إلى أنه يوجد بعض الطلبة المستهترين بأرواح الآخرين يقومون بأداء حركات غير عقلانية بمركباتهم أمام المدارس.

وقال إنه تم وضع خطة مرورية لجعل العام الدراسي خالياً من الحوادث المرورية من خلال إجراء حملات توعية لسائقي الحافلات المدرسية وتوعيتهم بضرورة التأكد من نزول الطالب من الحافلة وتسليمه لأسرته، إضافة إلى عدم إنزال الطلبة في وسط الطريق والتأكد من خلو الطريق من المركبات.

وذكر أنه سيتم توزيع نشرات توعية وتثقيفية على أسر الطلبة وعلى سائقي المركبات في مختلف مناطق الإمارة. وأضاف أنه سيتم وضع ملصقات على جميع الحافلات المدرسية بالتنسيق مع مؤسسة الإمارات للمواصلات وإدارة المنطقة التعليمية في الإمارة لتوعية السائقين بضرورة الالتزام بأنظمة السير والمرور لتفادي وقوع إصابات مرورية بين طلبة المدارس.

ولفت إلى أنه سيتم نشر دوريات الشرطة في المناطق التي تشهد كثافة أكبر من المدارس التي تنتشر على الطرقات العامة والشوارع الرئيسة، وتابع أنه سيتم توزيع دوريات إضافية أمام مدارس ثانوية البنات لحمايتهن من التعرض للمضايقات من قبل بعض المراهقين في المدارس الأخرى.

من جهة أخرى،، قال مدير فرع مؤسسة مواصلات الإمارات في رأس الخيمة عبيد راشد البريكي، إنه تم تجهيز وتطوير اسطول الحافلات المدرسية في مختلف مناطق الإمارة لنقل الطلبة. وأوضح أنه تم تجهيز 314 حافلة من مختلف الأحجام لنقل 27 ألف طالب من خلال 288 خطاً يومياً، ضمن خطة المؤسسة في توفير وسائل النقل الآمنة لطلبة المدارس الحكومية في مختلف المراحل الدراسية في جميع مدارس الإمارة البالغ عددها 90 مدرسة حكومية. وأعلنت إدارة الطوارئ والسلامة العامة في شرطة أبوظبي عن استعدادها التام للتعامل مع اي حالات طارئة في العام الدراسي الجديد، حيث هيأت طواقمها الطبية المؤهلة ودوريات الإسعاف المجهزة بأحدث المعدات للوجود بالقرب من مواقع المدارس في ابوظبي والعين مع بداية ونهاية الدوام الدراسي. وقال رئيس قسم الإسعاف في أبوظبي المقدم سلطان الحوسني، إن الإدارة على أهبة الاستعداد وعلى مدار العام لتقديم خدماتها لمن يحتاجها، لاسيما في المواسم التي تتطلب تكثيفاً لدورياتها والتي من بينها بداية العام الدراسي، وغيرها من المواسم التي تشهد ازدحاماً مرورياً قد يتسبب في وقوع كثير من الحوادث. واضاف الحوسني أنه تم اعداد خطة يتم بموجبها توفير دوريات الإسعاف في نقاط معينة بالقرب من مناطق تجمع المدارس، مع بداية ونهاية اليوم الدراسي، وهي على أتم الاستعداد لتقديم خدمات الإسعاف والإنقاذ لمن يحتاجها، ونقل المصابين إلى المستشفيات لاستكمال العلاج.

تويتر