«الهلال» تطعم 64 ألف طفل وامرأة في باكستان

أعضاء الفريق الطبي يطعّمون الأطفال والنساء في باكستان. وام

شارك فريق التحصين الطبي لبعثة هيئة الهلال الأحمر الموجود في إقليم خيبر بختون خوا الباكستاني بتطعيم 68 ألف طفل وامرأة ضمن الحملة الصحية المستمرة بالتعاون بين الهيئة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، وتهدف إلى تطعيم 625 ألفاً ضد الحصبة والكزاز أو ما يعرف بـ «التيتانوس».

ويأتي تنفيذ البرنامج في إطار الجهود الإماراتية المستمرة دعماً للشعب الباكستاني في الظروف التي يمر بها، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وبمتابعة مباشرة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر.

وقدم الفريق الطبي خدمات علاجية للمتضررين، مستفيداً بخبرات كوادره الطبية التطوعية المساهمة بالجهود الإنسانية ضمن حملة التطعيم، لإجراء فحوص تشخيصية وتقديم الأدوية بالمجان للنازحين في مخيم كمدار بقرية واصل آباد التابعة لمدينة نوشيهره.

وجاء تنفيذ تلك العيادات الصحية المجانية في وقت تم فيه تقسيم الزوار والمراجعين بين حالات للفحص الطبي وأخرى يتم تطعيمها ضد الأمراض المعدية التي تخشى الجهات المسؤولة في وزارة الصحية الباكستانية انتشارها بين النازحين في الأقاليم والمدن الأشد تأثراً بالفيضانات، وذلك في إطار التنسيق الوثيق مع ممثلي اليونيسيف في المنطقة.

كما واصل الفريق جزء من مهامه لاستكمال تطعيم أهالي قرية جان ديري في نوشيهره ضد الحصبة والتيتانوس، باعتبارهما من أشد الأمراض خطورة في ظروف الكوارث الطبيعية، وعقب مرحلة إيواء اللاجئين في مخيمات مؤقتة بصفة أساسية، لما يترتب على التجمعات الكبيرة وظروف العيش الجديدة داخل تلك المخيمات من أوضاع تسهم في تهيئة العوامل المؤدية إلى تفشي الأمراض الخطرة وأهمها الحصبة بالنسبة للأطفال والكزاز أو التيتانوس لدى النساء في سن الحمل، وهو ما دعا إلى تنفيذ هذا البرنامج الذي يواصل جهوده بمبادرة من الهلال الأحمر بالتنسيق مع «يونيسيف».

وأكد الفريق الطبي لبعثة هيئة الهلال الأحمر أنه تم حتى الآن الانتهاء من تطعيم 44 ألف فرد من أهالي شرسده، وجرى تطعيم 24 ألفاً بمشاركة كوادر متخصصة من المنتسبين لصندوق الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» الموجودين في باكستان.

وتتزايد الحاجة إلى تكثيف برنامج التطعيم لمساعدة أهالي إقليم خيبر بختون خوا الذي يعد من أكثر الأقاليم تأثراً، إذ قدرت السلطات المعنية نسبة الأضرار في الإقليم بما يصل إلى 24٪ من إجمالي ما نتج عن الكارثة من تداعيات مأساوية في باكستان ككل، حيث بلغ عدد الوفيات 1070 فرداً، ودُمر 181 ألف مسكن، ودُمرت 8000 مدرسة داخل الإقليم، وتحولت 5000 مدرسة أخرى إلى مخيمات لإيواء الأسر التي فقدت مساكنها.

وبلغ عدد المتضررين من سكان الإقليم وفق آخر التقديرات أربعة ملايين و365 ألف فرد، تمثل نسبة الأطفال منهم تحت سن خمس سنوات 14٪، بما يعادل 611 ألفا و،227 ويبلغ عدد الأطفال من خمس إلى ست سنوات 488 ألف طفل، وهم جميعاً معرضون للإصابة بالحصبة، ويصل إجمالي عدد النساء من مجموع المتضررين إلى ثلاثة ملايين، منهم 704 آلاف امرأة حامل معرضة للإصابة بالتيتانوس.

وأكد مسؤول الوحدة الصحية في قرية بير ساباق عبدالخالق محمد، أن جهود حملة التطعيم التي يقوم بها فريق من هيئة الهلال الأحمر بالتعاون مع «يونيسيف» تأتي في إطار المبادرات العملية الفريدة من نوعها التي تبادر بالوصول إلى المتأثرين في مختلف المناطق الأحق بالعون الصحي في ظل الظروف الراهنة، موضحاً أن تلك الجهود تمثل دعماً قوياً لأهداف وزارة الصحة الباكستانية، للتصدي للمخاوف من انتشار الأوبئة.

تويتر