«الهوية»: إعادة إلزام مراجعي المرور بالبطاقة قريباً

«الهيئة» دعت الجمهور إلى الإسراع بالتسجيل. تصوير: جوزيف كابيلان

أفاد نائب رئيس لجنة الإدارة العليا في هيئة الإمارات للهوية الدكتور المهندس علي محمد الخوري، بأن الهيئة ستعمل على إعادة تطبيق قرار إلزام المراجعين في إدارات المرور والتراخيص ببطاقة الهوية قريباً بالتنسيق مع وزارة الداخلية، داعياً الجمهور إلى «المبادرة إلى التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية قبل انتهاء المهلة التي أعلنت أخيراً بشأن الوقف المؤقت لقرار الإلزام ببطاقة الهوية».

وأوضح الخوري، أن «من المنتظر أن يتم الإعلان قريباً عن إعادة العمل بقرار الإلزام باستخدام بطاقة الهوية في معاملات المرور فور انتهاء الهيئة من استكمال توسعة شبكة مكاتب الطباعة على مستوى الدولة، في ضوء استراتيجية التسجيل الجديدة التي تبدأ من مراكز الطباعة، إذ ينهي المراجع معظم متطلبات إجراءات التسجيل، التي تشمل تعبئة البيانات في استمارة التسجيل الإلكترونيّة الجديدة، واستيفاء رسوم المعاملة، ومسح الوثائق الرئيسة».

وأشار إلى أن «الهيئة كانت قد أعلنت في وقت سابق عن 22 مكتباً للطباعة تتعامل مع نظام استمارة التسجيل الإلكترونية في كل من أبوظبي والعين، وتعمل حالياً على زيادة عدد هذه المكاتب على مستوى الدولة في إطار استكمال المرحلة الأولى من استراتيجية التسجيل الجديدة، ليتم العمل بهذه الاستمارة في جميع إمارات الدولة قريباً»، وسيكون الإيصال المالي كافياً في تلك المرحلة بالنسبة إلى صاحب المعاملة حتى يحصل على بطاقة الهوية».

وشهدت مراكز التسجيل التابعة لهيئة الإمارات للهوية زيادة كبيرة في أعداد المراجعين الذين سجلوا في بطاقة الهوية والسجل السكاني خلال الفترة الأخيرة، بالتزامن مع تطبيق قرار وزارة الداخليّة بإلزامية استخدام وإبراز بطاقة الهوية لإنجاز جميع معاملات المرور والترخيص على مستوى الدولة بالنسبة للمواطنين والمقيمين.

وكانت وزارة الداخلية أوقفت العمل فترة غير معلنة بهذا القرار، وذلك في ضوء الازدحام الشديد الذي شهدته مراكز التسجيل عقب تطبيق القرار، إذ لم يتمكن الكثير من المراجعين من إنجاز معاملاتهم.

ودعا الدكتور علي الخوري الأفراد الذين لم يتمكنوا من التسجيل في بطاقة الهوية حتى الآن إلى الإسراع إلى التسجيل حتى يتمكنوا خلال الفترة المقبلة من إنجاز معاملاتهم التي سيتم ربطها ببطاقة الهوية، لافتاً إلى أن «الهيئة ستركز خلال الفترة المقبلة على ربط مزيد من الخدمات المقدمة لأفراد الجمهور بالحصول على بطاقة الهوية، بهدف تشجيع المزيد منهم على سرعة التسجيل، وسيتم ذلك بالدخول في شراكات مع الجهات الحكومية الخدمية لتفعيل هذا الهدف».

وبلغ إجمالي عدد المسجلين في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية حتى الآن مليوناً و800 ألف شخص من المواطنين والمقيمين، في الوقت الذي تسعى فيه هيئة الإمارات للهوية إلى زيادة أعداد المسجلين في اليوم الواحد إلى نحو 7000 شخص.

وأشار خوري إلى أن «الهيئة بصدد زيادة أعداد الموظفين وافتتاح مراكز تسجيل جديدة، وإدخال نحو 200 جهاز جديد للتسجيل لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المراجعين خلال المرحلة المقبلة»، لافتاً إلى أن «إجراءات التسجيل الجديدة أسهمت في تحسين إجراءات التسجيل، وتقليص مدة إنجاز المعاملة من نحو نصف ساعة للمراجع الواحد إلى أقل من 10 دقائق».

تويتر