Emarat Alyoum

52 مليون درهم قيمة مشروعات وقف جارٍ تنفيذها

التاريخ:: 25 أكتوبر 2017
المصدر: سلامة الكتبي - الشارقة

أكدت جمعية الشارقة الخيرية أن إجمالي المبالغ المخصصة لمشروعات الأوقاف الجديدة داخل الدولة، التي يجري تنفيذها سواء في مدينة الشارقة أو المدن التابعة لها، بلغ 52 مليون درهم، في حين بلغ إجمالي كلفة المشروعات الخارجية، خلال أربعة أعوام منصرمة، 825 مليون درهم، تم توظيفها في تنفيذ مشروعات علاجية وتعليمية وخدمية، وبناء مساجد ومباني وقف.

كلفة المشروعات الخارجية خلال 2015 بلغت 300 مليون درهم.

وناقشت الجمعية خلال اجتماعها الدوري، برئاسة الشيخ عصام بن صقر القاسمي رئيس مجلس الإدارة، ملف «التحول الإلكتروني»، إذ حققت الجمعية خلال الشهور الماضية تحولاً كبيراً في هذا المجال، لاسيما أنه بعد نجاح تطبيق التبرعات الذكية تم تصميم تطبيق آخر يسمى «تطبيق جمعية الشارقة الخيرية»، يتميز بأنه أكثر تطوراً، ويقوم على تسهيل عملية تقديم طلبات المساعدة أمام المحتاجين، من دون الحاجة إلى الذهاب لمكاتب الجمعية، ما يخفف الزحام ويختصر وقت وجهد المحتاجين وموظفي الجمعية.

وأوضحت الجمعية أن مشروعات الأوقاف الجديدة التي يجرى تنفيذها هي وقف «خورفكان 2»، الذي يتم تنفيذه بكلفة 11 مليون درهم، ووقف الذيد الذي تبلغ كلفته ثلاثة ملايين درهم، بجانب وقف أبوشغارة، الذي تبلغ كلفته 35 مليون درهم، مع استعراض ما تم إنجازه في وقف البطائح الذي يجرى تنفيذه بقيمة ثلاثة ملايين درهم.

كما تم استعراض خريطة صرف وتوزيع إيرادات الأوقاف التي تم إنشاؤها من قبل، داعين أهل الخير إلى الإسهام مع الجمعية ودعمها في مشروعاتها وأعمالها كافة.

وبحث المجلس ما تم تحقيقه خلال السنوات الخمس الأخيرة، مبيناً أن كلفة المشروعات الخارجية وحدها بلغت 70 مليون درهم خلال سنة 2013، بينما كانت كلفة مشروعات الجمعية داخلياً وخارجياً خلال 2014، قد بلغت 220 مليون درهم، لترتفع خلال عام 2015 إلى 300 مليون درهم. كما سجلت الإيرادات خلال العام المنقضي 235 مليون درهم.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة ملف التحول الإلكتروني، حيث أكد الحضور أن الجمعية خلال الشهور الماضية حققت تحولاً كبيراً، فبعد نجاح تطبيق «التبرعات الذكية» تم تصميم تطبيق آخر يسمى «تطبيق جمعية الشارقة الخيرية»، وهو يتميز بأنه أكثر تطوراً، ويقوم على تسهيل عملية تقديم طلبات المساعدة أمام المحتاجين من دون الحاجة إلى الذهاب لمكاتب الجمعية، ما يخفف الزحام ويختصر وقت وجهد المحتاجين وموظفي الجمعية.