Emarat Alyoum

عمليات قلبية لـ 18 مريضاً من ذوي الدخل المحدود

التاريخ:: 10 سبتمبر 2017
المصدر: سلامة الكتبي - الشارقة
عمليات قلبية لـ 18 مريضاً من ذوي الدخل المحدود

كشف وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لقطاع المستشفيات، الدكتور يوسف السركال، عن إجراء مستشفى القاسمي في الشارقة عمليات قلبية لـ18 مريضاً من ذوي الدخل المحدود، تزامناً مع اليوم الخيري لمرضى القلب الذي صادف أمس.

وأكد السركال، خلال مؤتمر صحافي عقد في مستشفى القاسمي، أن المبادرة تضمنت إجراء عمليات قسطرة قلبية وتركيب دعامات للشرايين التاجية، إضافة إلى زراعة بطارية وصاعق وجراحة قلب وسد ثقب في القلب لــ18 مريضاً، بكلفة إجمالية بلغت نصف مليون درهم.

وأكد أنه سيتم في مرحلة لاحقة إجراء مزيد من عمليات القلب المفتوح لعدد آخر من المرضى المحتاجين، بالتعاون مع الجهات الخيرية والجهات الداعمة للخير.

وتابع: «تأتي المبادرة تفاعلاً مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بأن يكون 2017 عاماً للخير، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالمساهمة في عام الخير».

• 500 ألف درهم كلفة العمليات القلبية لـ18 مريضاً.

ولفت إلى أن منطقة الشارقة الطبية تواصل دعمها للمرضى المحتاجين ضمن مبادرات وزارة الصحة ووقاية المجتمع في عام الخير، بتوجيهات وزير الصحة ووقاية المجتمع، عبدالرحمن العويس، بتقديم يد العون للمرضى المحتاجين والمساهمة في إنجاح المبادرات التي تعلي قيمة الإنسان وترسيخ ثقافة العطاء ومد يد العون للمرضى المحتاجين.

من جهته، قال المدير التنفيذي في مستشفى القاسمي بالشارقة، الدكتور عارف النورياني، إن المرضى الذين شملتهم المبادرة راوحت أعمارهم بين 40 و70 عاماً، ومن جنسيات مختلفة، مشيراً إلى أن معظم عمليات القسطرة القلبية تمت باستخدام الروبوت (كوريندس)، وبمشاركة 60 شخصاً من الكادر الطبي في اليوم الخيري التطوعي.

وأشار إلى أن «هذه المبادرة تهدف إلى مساعدة المرضى من أصحاب الدخل المحدود، الذين لا يستطيعون تحمل نفقات العلاج، إذ تراوح كلفة زراعة البطارية والصاعق بين 40 و70 ألف درهم وتختلف قيمتها من حالة لأخرى»، موضحاً أنه «تم إجراء قسطرة علاجية وتركيب دعامات لـ12 مريضاً كلفة العملية الواحدة بين 25 إلى 40 ألف درهم».

ولفت إلى أنه «تم تجهيز أربع غرف عمليات لإجراء عمليات قلب في آن واحد، وبلغ عدد الكادر الطبي المشارك في اليوم الخيري التطوعي 60 مشاركاً، ما يدل على ترسيخ مفهوم العمل التطوعي في وزارة الصحة ووقاية المجتمع ونشر ثقافة التطوع في التخصصات الطبية كافة».

من جانبه، أشار مدير منطقة الشارقة الطبية، محمد عبدالله الزرعوني، إلى أن منطقة الشارقة الطبية استقبلت 221 مريضاً في عيادات الخير بالمستشفيات التابعة لها، خلال النصف الأول من العام الجاري، وأجرت لهم فحوصاً طبية متنوعة، بالإضافة إلى عمليات جراحية بقيمة بلغت ربع مليون درهم، علاوة على التعاون المثمر مع الهلال الأحمر فرع الشارقة لتوفير كميات من الأدوية والمستلزمات الطبية.

ونوه بدور مؤسسة بيت الشارقة الخيري بتبرعها بمبلغ 1.2 مليون درهم لدعم المرضى المحتاجين لإجراء عمليات جراحية وفحوص متنوعة.