Emarat Alyoum

جراحة ناجحة في مستشفى الجامعة بالشارقة لرضيعة بشفة مشقوقة

التاريخ:: 27 أغسطس 2017
المصدر: الشارقة - الإمارات اليوم
جراحة ناجحة في مستشفى الجامعة بالشارقة لرضيعة بشفة مشقوقة

أعلن مستشفى الجامعة بالشارقة، عن نجاح عملية جراحية لطفلة مواطنة عمرها أربعة أشهر، ولدت بشفة مشقوقة.

وقال استشاري الأنف والأذن والحنجرة وأخصائي جراحة الرأس والرقبة في المستشفى، الدكتور أحمد منذر الواع، إن «الرضيعة خضعت لعملية جراحية لإعادة تشكيل شفتها بعد أربعة أشهر من ولادتها، لتمكينها من الرضاعة بشكل طبيعي، ما يضمن لها نمواً طبيعياً».

وأوضح أن الرضيعة خضعت للتخدير العام أثناء الجراحة التي استغرقت أقل من ساعتين، كما تلقت مخدراً موضعياً لإزالة الألم بعد العملية، وللتقليل من النزيف كونه يقبض الأوعية الصغيرة حول الموقع الجراحي.

وأكد أنّ «هذه الجراحة حسّاسة جداً كوننا نتعامل مع رضيعة صغيرة، التي في مثل حالتها بحاجة أولاً إلى تشريح العضلات حول الفم للشفة المشقوقة، حيث تنمو ألياف تلك العضلات في الاتجاه الخاطئ، لذلك علينا إعادة توجيهها لتكوين المظهر الطبيعي».

وقال: «حرصتُ على أن يبدو شكل الأنف طبيعياً قدر الإمكان، ففي بعض الأحيان يحتاج الأطفال إلى جراحة إضافية للتخفيف من مظهر الندبة، وغالباً ما يحتاجون إلى دعم نفسي بسبب مظهرها غير المستحب حول الفم».

وتابع «عندما يُولد الأطفال بعيب الشفة المشقوقة، يواجهون صعوبات في الرضاعة الطبيعية، وتلك بحد ذاتها مشكلة تعيق نمو الطفل، وبغض النظر عن المظهر الذي ينتج عنها، تتسبّب الشفة المشقوقة للأطفال بصعوبات وظيفية في البلع والسمع والكلام».

وأضاف أن «هذا العيب يتسبب أيضاً في اختلال وظيفة الأذن الوسطى بسبب التهوية الناجمة عنه، إذ إن في كلّ مرة يبتلع فيها الطفل الطعام، تفتح عضلات الحنك المشقوق قناةً تصل إلى جزءٍ من الأنف، وتؤدي هذه الحالة إلى مشكلات في سمع الأطفال والنطق».