المرشد العمالي

■■أعمل في شركة خاصة بعقد محدد المدة، وانتهت مدة العقد، فما الحقوق التي يجب أن أحصل عليها؟ وفي حال انتهاء العقد بشكل طبيعي هل يتحتم عليّ الخروج من الدولة أم أستطيع التعاقد مع جهة أخرى؟ وكيف أعرف نوعية العقد؟

■ يستطيع العامل التعرف على نوعية عقده إذا كان «دائماً» أو «محدد المدة» من خلال خدمة متاحة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين، ومن خلال تطبيق ذكي يستطيع تحميله على هاتفه المحمول، باستخدام رقم تصريح العمل الخاص به، ثم يستطيع التعرف على نوعية العقد ومحتوياته.

أما في حال انتهاء العقد المحدد المدة، المبرم بين العامل وصاحب العمل، فإن ذلك سبب لانتهاء العلاقة بين الطرفين، وفي هذه الظروف يحق لهما تجديد العقد إذا رغبا معاً في ذلك، فمن باب احترام كل منهما للآخر لابد أن تتوافر الشفافية بين الطرفين، وأن يبلغ كل طرف الآخر برغبته في تجديد العقد من عدمها قبل مدة من انتهاء العامين، حتى يستطيع الطرف الآخر البحث عن البديل، سواء العامل بالبحث عن فرصة عمل أخرى، أو صاحب العمل بالبحث عن عامل آخر.

ومن مميزات العقد محدد المدة أن كلاً من العامل وصاحب العمل يعلمان أنه بعد سنتين (مدة هذا النوع من العقود) ستنتهي علاقة العمل، ما يضع أمامه الفرصة للوقوف على حالته، سواء بالاستمرارية أو انتهاء علاقة العمل بينهما.

ويجب على العمال التأكد من حصولهم على مستحقاتهم وطلباتهم عند التقدم بشكوى لدى الوزارة قبل التصالح مع الطرف الآخر لعلاقة العمل، ضماناً لحقوقهم وعدم التلاعب بها، فالمشرّع عندما صنف عقود العمل إلى نوعين، محددة المدة وغير محددة، كان هدفه مصلحة الطرفين، وليس أن يساء استخدامها من قبل طرف ضد آخر، وأن يكون العامل ملتزماً مع صاحب العمل.

مدير علاقات العمل في وزارة الموارد البشرية والتوطين
 

تويتر