مبادرة أطلقتها «تنمية المجتمع» و«الإمارات اليوم»

«كَوّن أسرة» ترعى أعراس مواطنين لإسعادهم في «عام الخير»

صورة

أطلقت وزارة تنمية المجتمع، وصحيفة «الإمارات اليوم» مبادرة «كوّن أسرة»، التي تهدف إلى رعاية أعراس فردية للمواطنين ممن لا تنطبق عليهم شروط الحصول على منحة الزواج، وتتحمل الوزارة كلفة حفل الزفاف، وذلك بهدف إسعادهم في «عام الخير».

وتغطي المبادرة كل الفئات العمرية من عمر 21 وما فوق، وتأتي ضمن مبادرات الصحيفة في «عام الخير».

وأكدت الوزارة أن المبادرة تهدف إلى ترسيخ التلاحم الأسري في الدولة، وتعزيز مؤشر الأجندة الوطنية في ما يختص بالتكاتف المجتمعي بشكل يضمن بناء أجيال جديدة من الأسر المتماسكة التي تعد نواة بناء المجتمع، ويحقق السعادة للأفراد كافة، وذلك في إطار حرصها الدائم على تحقيق التماسك والاستقرار الأسري.

للإطلاع على مبادرة «كَوّن أسرة»، يرجى الضغط على هذا الرابط.

وقالت وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة، منى عجيف الزعابي، إن «مبادرة (كوّن أسرة) تأتي ضمن سعي الوزارة نحو تحقيق التماسك الأسري، ودعم مؤشرات الأجندة الوطنية للتلاحم المجتمعي، الرامية إلى تعزيز مفاهيم بناء الأسرة وسط أجواء يسودها التفاهم والاحترام والمساواة، بما يضمن بناء أسر سعيدة وقادرة على المضي قدماً في مسيرة التنمية».

وأضافت أن «المبادرة تأتي ضمن مشروعات الوزارة في إطار (2017 عام الخير)، ومسيرة دولة الإمارات الحافلة بتقديم الدعم المعنوي والمادي للشباب المقبلين على الزواج، وتشجيع زواج المواطنين من المواطنات، كما توفر المبادرة منحاً للمواطنين ممن لا تنطبق عليهم شروط الحصول على منحة الزواج، وذلك بهدف مساعدتهم في تجهيز أعراسهم بشكل فردي، وتيسير مرحلة مهمة من مراحل الزواج وتأسيس الأسرة». وتغطي منح «كوّن أسرة»، الفئات العمرية ابتداءً من عمر 21 عاماً وما فوق، وتشمل رعاية حفل الزفاف لمقدمي الطلب الذين تنطبق عليهم الشروط والأحكام التي تحددها الوزارة، وتتضمن أن يكون هو وزوجته من مواطني الدولة، وألّا يقل سنه عن 21 عاماً، وسن الزوجة عن 18 عاماً عند عقد الزواج، إلى جانب ضرورة أن يكون الزوج ممن لا تنطبق عليهم شروط منحة الزواج، وأن يتقدم بالطلب خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ عقد الزواج.

كما تتضمن شروط الحصول على منحة «كوّن أسرة»، التزام مقدم الطلب وزوجته بحضور الدورات والمحاضرات التوعوية التي تنظمها الوزارة قبل التقدم بالطلب، واستيفاءه الوثائق والمستندات المطلوبة خلال مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب، إلى جانب، ألا يكون المتقدم قد استفاد من منحة الزواج المالية في أي وقت سابق، وألا يكون متزوجاً إلا في الحالات التي ترى الوزارة ضرورة إدارجها ضمن حالات الاستثناء من شرط الزواج السابق.

وحول المستندات والوثائق المطلوبة، أوضحت الوزارة، أنها تتضمن صورة عن عقد الزواج المصدق من المحكمة المختصة، وبطاقة الهوية للعروسين، ويمكن لمقدم الطلب الحصول على خدمات المبادرة عن طريق إرسال نموذج لإدارة منح الزواج في الوزارة، يرفق به كل الوثائق والمستندات المطلوبة، كما يجري تصميم تطبيق إلكتروني يضم خدمة «كوّن أسرة».

وتشمل إجراءات وآليات تقديم الطلب عمليات دراسة الطلبات المقدمة للتأكد من مطابقة البيانات المقدمة مع الوثائق والمستندات المطلوبة، ومن ثم اعتماد الطلبات المستوفاة للشروط والضوابط وفق الأنظمة المعتمدة لدى الوزارة، وسيتم تحديد تاريخ حفل الزواج بالتنسيق مع الإدارة المعنية والمستفيد حسب كل إمارة، وأولوية التسجيل وطلب الخدمة.

وقال الزميل رئيس تحرير «الإمارات اليوم»، سامي الريامي، إن «المبادرة تعتبر من المبادرات المجتمعية التي تسهم في الترابط والتلاحم بين المواطنين في تكوين أسرة، وهذه المبادرة تتبناها الصحيفة مع وزارة تنمية المجتمع ضمن مبادرات (عام الخير)، إذ سيتم تلقي الطلبات من المواطنين عن طريق (الخط الساخن) في الصحيفة، وتحويلها إلى الوزارة لدراسة حالات من تنطبق عليهم شروط الاستفادة من المبادرة».

تويتر