54 ألف درهم كلفة علاجها

مرض مناعي ينشر الفقاعات في جسم «ليلى»

تعاني ليلى (أردنية - 18 عاما) مرضاً مناعياً مزمناً يدعى «الفقاع الشائع»، يسبب لها آلاماً شديدة تمنعها من الحركة وتناول الطعام، ما قد يعرض حياتها للخطر.

وكانت قد أدخلت إلى مستشفى خليفة في عجمان، حيث تم تشخيص حالتها الصحية، وتبين أن كلفة علاجها تبلغ 54 ألف درهم، لكن الإمكانات المالية لأسرتها لم تسمح لها بتأمين المبلغ.

وحسب تقرير طبي صادر عن مستشفى عجمان، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، فإن «المريضة تعاني (الفقاع الشائع) منذ أربع سنوات، وكانت قيد العلاج بالكورتيزون، ودواء مثبط المناعة، إلا أنها فقدت القدرة على الاستجابة للعلاج في الأشهر الأخيرة، إذ انتشرت الفقاعات في جسمها، والأغشية المخاطية للفم، والأنف والبلعوم، وهو ما يستلزم تغيير الخطة العلاجية، والبدء بدواء ريتوكسان».

وروى والد المريضة لـ«الإمارات اليوم» قصة معاناة ابنته قائلاً: إن «ليلى أصيبت في عام 2012 بالتهاب في الفم، وفقدت قدرتها على تناول أو مضغ الطعام، فاصطحبتها إلى عيادة خاصة في عجمان، حيث كشفت عليها طبيبة، وقررت إعطاءها مضاداً حيوياً، ومسكنات للألم».

وأضاف: «تحسنت حالة ابنتي قليلاً، لكن بعد أسبوع لاحظنا أن تقرحات الفم بدأت تتزايد، ما منعها من تناول الطعام، وحتى الشراب، فاصطحبتها إلى أحد المستشفيات الخاصة في عجمان، وهناك تم تشخيص حالتها بأنها مصابة بمرض (الفقاعات الشائعة)، وطلب طبيبها المباشرة أخذ جرعات من الكورتيزون، للسيطرة على المرض».

وتابع أن «حالة ليلى استقرت مع الكورتيزون، لكنها انتكست في عام 2016، إذ انتشرت الفقاعات في جسمها بالكامل تقريباً، ما سبب لها كثيراً من الألم. وعندها أخذتها إلى قسم الطوارئ في مستشفى الشيخ خليفة في عجمان، وقرر الأطباء تغيير نوعية العلاج، والتحول إلى العلاج البيولوجي».

وأضاف الأب أن «هذا العلاج باهظ الثمن، إذ تبلغ كلفته 33 ألف درهم، إضافة إلى تكاليف إقامتها في المستشفى، التي بلغت 21 ألف درهم».

وقال الأب: «كنت وزوجتي حريصين على تهيئة الجو النفسي لليلى، من خلال تثقيف أنفسنا بكيفية التعامل مع المرض، وتقديم الدعم والنصح لها، لكن المشكلة أن الكلفة المالية لعلاجها مرتفعة جداً، إذ تصل إجمالاً إلى 54 ألف درهم، في حين أنني عاطل عن العمل منذ فترة طويلة، وأسرتي مكونة من خمسة أفراد».

تويتر