الخدمات الذكية

تطبيق ذكي ينشر معلومات خاطئة عن المخالفات المرورية في الدولة

نسب تطبيق ذكي طورته شركة خاصة، بنود المخالفات المرورية في الدولة، إلى هيئة الطرق والمواصلات في دبي، متناولاً بعضها بشكل خاطئ. وبلغ عدد بنود المخالفات الواردة في التطبيق 149 بنداً، في ما لا يزيد عددها في قانون المرور الاتحادي على 147.

ويذكر التطبيق أن العقوبة التي رصدها القانون لمخالفة توقف سائق المركبة عند تسببه في حادث مروري هي غرامة مالية قدرها 500 درهم فحسب، فيما يحدد القانون عقوبة المخالفة بـ 500 درهم غرامة، وست نقاط سوداء، وحجز المركبة لسبعة أيام.

وفي مخالفة «تجاوز بالمركبة باستخدام كتف الطريق»، يحدد التطبيق عقوبة السائق بغرامة مالية قدرها 600 درهم، و10 نقاط سوداء، وحبس السائق شهراً، فيما يحدد القانون الاتحادي عقوبة هذه المخالفة بـ 600 درهم غرامة وست نقاط سوداء.

ويضيف التطبيق بندين جديدين الى قائمة مخالفات المرور، هما «القيام بحركات مشينة باستخدام اليد لمستخدمي الطريق الآخرين»، وحدد عقوبتها بحبس السائق شهراً، فيما لا ترد عقوبة مماثلة في قانون المرور في الدولة، إذ يتم التعامل مع هذه الحالة باعتبارها قضية جنائية، إضافة إلى بند «استخدام السيارات الخاصة لمسارات حافلات المواصلات العامة وسيارات الأجرة»، إذ يحدد عقوبتها بـ 600 درهم، فيما تتبع هذه المخالفة النظام رقم «1» لعام 2010 بشأن استخدام المسارات الخاصة على الطرق في إمارة دبي، ولا ترتبط بقانون المرور الاتحادي.

وبحسب تصنيفات متجر تطبيقات نظام التشغيل «أندرويد» يتجاوز عدد مستخدمي التطبيق 50 ألف شخص، أغلبيتهم من السائحين أو القادمين إلى دبي حديثاً.

وتشمل تطبيقات شركة «ثري ون ثري لابس»، تطبيقين آخرين يختصان بصميم عمل الهيئة.

منصة آمنة وموثوقة لخدمات الجمهور

 

تويتر