الخدمات الذكية

«الإسعاف الوطني» خدمة ذكية للطوارئ بـ «ضغطة زر»

يهدف التطبيق الذكي «الإسعاف الوطني» إلى تحقيق مفهوم الخدمة السريعة الذكية للحالات الطارئة، ويعتمد على ضغطة زر يجريها المستخدم في حالات الطوارئ، ليتم تحديد موقعه، وتتحرك سيارات الإسعاف بشكل فوري لتلبية طلبه.

يرتبط التطبيق بشكل مباشر مع غرفة عمليات، ورقم طوارئ الإسعاف 998، الذي يتيح إمكانية طلب خدمة الإسعاف في حالات الطوارئ في كل المناطق التي يعمل فيها الإسعاف الوطني.

ويعتمد التطبيق على تقنية تحديد المواقع «جي بي إس» في تقديم خدماته، إذ يكفي المستخدم الضغط على زر موجود في واجهة المستخدم للتطبيق، لطلب الإسعاف في الحالات الطارئة، ويتولى التطبيق بعدها بشكل فوري إرسال الإحداثيات الدقيقة للموقع الجغرافي لتمكين الموظفين المختصين في غرفة عمليات الإسعاف من التواصل المباشر مع طالب الخدمة، واتخاذ إجراءات، تقييم الحالة، وتفعيل سيارة الإسعاف الأقرب، وتوفير الاستجابة في أسرع وقت ممكن.

ويتضمن التطبيق دليلاً شاملاً للإسعافات الأولية باللغتين العربية والإنجليزية، مدعّماً بالصور التوضيحية والإرشادات السهلة والواضحة للتعامل مع مختلف الحالات الإسعافية والطارئة، مثل التعرض للاختناق والحروق والجلطات وأعراض الحساسية وغيرها من الحالات. عبر ارتباط نظام التطبيق مع الأقمار الاصطناعية في تحديد موقع طالب خدمة الإسعاف، ينخفض زمن الاستجابة للحالات الطارئة بمقدار 100 ثانية حداً أدنى، إذ تتمكن وحدات الإسعاف الوطني من الوصول إلى موقع الحالة خلال تسع دقائق.

ويتوافق التطبيق مع نظامي تشغيل الهواتف المتحركة (أندرويد، أي أو إس)، ويتوافر باللغتين العربية والانجليزية، ويتيح خدماته لسكان المناطق الشمالية.

تويتر