الخدمات الذكية

«الابتعاث» بوابة ذكية لإجراءات وخدمات الطلبة

أطلقت وزارة التعليم تطبيقها «بوابة الابتعاث»، ليشكل منصة تجمع الخدمات الكاملة لفئة الشباب، ويوفر التطبيق باقة متكاملة من الخدمات للطلبة الراغبين في الابتعاث، خصوصاً أن الابتعاث يشكل رافداً مهماً لتطوير الكوادر المواطنة عبر الاختلاط بثقافات وآليات تعليم جديدة، بشكل يضمن إفادة مستقبلية لمجتمع الإمارات.

ويتيح التطبيق للطلبة المبتعثين الحصول على كل الخدمات، وتنفيذ جميع الإجراءات المتعلقة بهم، إضافة إلى تمكين المسؤولين عنهم من الجهات المختلفة وذويهم من متابعتهم إدارياً وأكاديمياً، والاطمئنان على سير مسيرتهم الأكاديمية والصحية، ليتمكنوا من إنجاز هدفهم، وتحقيق النتيجة المرجوة من ابتعاثهم إلى حين عودتهم، والمساهمة في بناء الوطن.

التطبيق الذي أطلقته وزارة «التعليم العالي» سابقاً متاح للاستخدام من قبل كل من الطلبة المتقدمين لطلبات الابتعاث، والطلبة المبتعثين، والملحقيات الثقافية، والمرشدين الأكاديميين، وذوي الطلبة المبتعثين.

والهدف الأساسي من هذه البوابة الذكية إدارة ومعالجة طلبات الابتعاث من مرحلة تقديم الطلب مروراً بالترشيح وصولاً إلى الموافقة على البعثة، وتنفيذ كل الإجراءات المالية المتعلقة بالبعثة من صرف المخصصات، والرسوم، والمصروفات المختلفة، وتوثيق ومتابعة الوضع الأكاديمي للطالب، حيث تتوافر أكثر من 33 خدمة ضمن هذه البوابة.

تزامن إطلاق «بوابة الابتعاث» مع تفعيل تطبيق آخر متخصص لخدمات تصديق الشهادات العلمية للمؤهلات الصادرة عن مؤسسات تعليمية داخل الدولة، والتي تتضمن تسجيل مستخدم جديد، وطلب تصديق شهادات الخريجين، وطالب مستمر، ووثائق أعضاء هيئة التدريس.

منصة آمنة وموثوقة

تويتر