الخدمات الذكية

«الشؤون القانونية» بوابة ذكية لشكاوى دبي

يتيح التطبيق الذكي، الذي أطلقته دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، خلال النصف الأول من العام الجاري، توفير بوابة ذكية للجمهور، باختلاف فئاته، لتقديم الشكاوى والادعاءات القانونية عن أي جهة حكومية في دبي، وتسويتها خلال شهرين من تاريخ تقديمها.

وتستهدف الدائرة، عبر خدماتها الذكية والإلكترونية، خفض نسبة المراجعين من متلقي خدماتها بنسبة 20%، مع نهاية العام الجاري، بالمقارنة مع عدد المراجعين في عام 2015.

تشمل الخدمات التي يوفرها التطبيق الذكي خدمة الشكاوى ضد الجهات الحكومية، التي تمكن أي فرد من التقدم بالشكاوى ذات الطبيعة القانونية إلى الدائرة، فيما تتابع هي الشكاوى مع الجهات المعنية لتسويتها خلال شهرين من تاريخ تقديمها، وإذا لم يتم التوصل إلى حل يرضي الطرفين تسمح الدائرة للمشتكي بالتوجه إلى القضاء.

وهناك أيضاً خدمة E-Complain، التي تتلقى الدائرة من خلالها الشكاوى المقدمة ضد الجهات الحكومية التي تسعى لتسويتها ودياً قبل لجوء الشاكي للقضاء عملاً بأحكام قانون دعاوى الحكومة رقم (3) لسنة 1996 وتعديلاته، وقانون إنشاء دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي رقم (32) لسنة 2008.

كما تشمل الخدمات الشكاوى التي ترد إلى الدائرة من مراجعي جهات حكومية لم توفر لهم الخدمات التي طلبوها، أو من متعاقدين مع أي جهة حكومية اختلفوا في ما بينهم ولم يُحل الخلاف، ما يجعلهم يلجأون لنا بعدها للنظر في الشكوى.

وتضم خدمات الدائرة أيضاً شكاوى من الموظفين على جهات عملهم، بعد توجههم إلى الجهات المعنية في الإمارة (مثل لجنة الشكاوى الداخلية في كل مؤسسة، ولجنة التظلمات المركزية) وتقدم لهم المشورة القانونية ليستكملوا إجراءات القضاء.

منصة آمنة وموثوقة لخدمات الجمهور

تويتر