«أفهمني».. دليل ذكي للتواصل مع الصمّ

يوفر تطبيق «أفهمني» الذي صممه وأطلقه فريق عمل من طلبة الجامعة الكندية في دبي، قاعدة معلوماتية كبيرة تساعد ذوي الإعاقة السمعية، كونه يحوي أساسيات لغة الإشارة للتفاعل مع المصابين بالإعاقة من أفراد العائلة والأصدقاء.

اعتمد مصممو التطبيق على أزمة التواصل الدائمة بين أفراد العائلة التي تضم شخصاً من ذوي الإعاقة السمعية، إذ يصعب عليهم التواصل معه في ظل صعوبة وجود دليل شامل للغة الإشارة.

ويوفر التطبيق في قاعدة بياناته مستويات متتابعة من تعلم لغة الإشارة، تبدأ بأساسيات الحياة الاجتماعية ومتطلباتها، وتتطور في كل مرحلة للتعلم الكامل للغة الاشارة.

وعبر توافر صور إيضاحية يسهل على المستخدم التعامل بها مباشرة في البداية مع المعاق.

يضم التطبيق ثمانية أقسام رئيسة، سبعة منها لتصنيفات لغة الإشارة وهي: التحية الاجتماعية، والتعامل مع العائلة، والطعام، والأرقام، والرياضة، والوظائف، والملابس، فيما يختص القسم الأخير بإعدادات التطبيق نفسه ومواءمته لاحتياجات المستخدم.

يتوافق التطبيق في آلية عمله مع نظامي تشغيل الأجهزة والهواتف المتحركة الذكية (أندرويد، وآي أو إس)، ونجح فريق العمل في تطوير التطبيق بالتعاون مع جمعية الإمارات للصم، ومركز كلماتي للنطق والتواصل.

ويهدف التطبيق إلى دعم المواطنين الذين يعانون إعاقة سمعية من خلال مساعدتهم على التعلم والحصول على فرص وظيفية من خلال تعليمهم وتعليم عائلاتهم وأصدقائهم ورفاقهم كيفية التواصل بفاعلية من خلال لغة الإشارة الإماراتية.

وحصد التطبيق المركز الثاني، أخيراً، في برنامج دعم التطور التكنولوجي واستخدامته في المنطقة العربية «أمواج فرح».

منصة آمنة وموثوقة لخدمات الجمهور

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/07/hotline-4-2.jpg

 

تويتر