الخدمات الذكية

«أفهمني» دليل ذكي مبسّط للتواصل مع الصم

يوفر تطبيق «أفهمني» الذي صممه وأطلقه فريق عمل من طلبة الجامعة الكندية في دبي، قاعدة معلوماتية كبيرة، تساعد مستخدميه، لاسيما عائلات معاقي الصم والسمع وأصدقائهم، على تعلّم أساسيات لغة الإشارة للتفاعل مع المصابين بهاتين الإعاقتين.

واعتمد مصممو التطبيق على رغبتهم في حل أزمة التواصل الدائمة بين أفراد العائلة التي تضم شخصاً فاقد السمع، إذ يصعب عليهم عادة التواصل معه في ظل صعوبة وجود دليل شامل للغة الإشارة. ويوفر التطبيق في قاعدة بياناته مستويات متتابعة من تعلم لغة الإشارة، تبدأ بأساسيات الحياة الاجتماعية ومتطلباتها، وتتطور في كل مرحلة للتعلم الكامل للغة الإشارة، إذ يوفر صوراً إيضاحية يسهل على المستخدم التعامل بها مباشرة في البداية مع المعاق.

ويضم التطبيق ثمانية أقسام رئيسة، سبعة منها لتصنيفات لغة الإشارة، وهي التحية الاجتماعية، التعامل مع العائلة، الطعام، الأرقام، الرياضة، الوظائف، الملابس، في ما يختص القسم الأخير بإعدادات التطبيق نفسه، ومواءمته مع احتياجات المستخدم.

ويتوافق التطبيق في آلية عمله مع نظامي تشغيل الأجهزة والهواتف المتحركة الذكية «أندرويد» و«آي أو إس».

وطوّر فريق التصميم التطبيق بالتعاون مع جمعية الإمارات للصم، ومركز كلماتي للنطق والتّواصل، ويهدف التطبيق إلى دعم المواطنين الذين يعانون إعاقة سمعية من خلال مساعدتهم على التعلم، والحصول على فرص وظيفية من خلال تعليمهم وتعليم عائلاتهم وأصدقائهم كيفية التواصل بفاعلية من خلال لغة الإشارة الإماراتية.

وحصل التطبيق، أخيراً، على المركز الثاني في برنامج دعم التطور التكنولوجي واستخداماته في المنطقة العربية «أمواج فرح».

منصة آمنة وموثوقة لخدمات الجمهور

تويتر