إعادة الإبصار إلى «نضال» بعد فقده 10 سنوات

استشاري طب العيون في المستشفى: الدكتور قاسم الحموري.

نجح مستشفى الجامعة بالشارقة، في إعادة الإبصار إلى عين مواطنة تُدعى «نضال» (45 عاماً) بعد 10 سنوات من فقدان البصر، وذلك بعد أن خضعت لعملية جراحية بالليزر ــ وحسب استشاري طب العيون في المستشفى، الدكتور قاسم الحموري، الذي أجرى العملية، فإن المريضة باتت باستطاعتها الآن قيادة السيارة دون الشعور بأي إجهاد في العين.

وأضاف أن «العملية ساعدت على مسح كتلة واسعة من الألياف والأغشية حول عدسة العين، رغم أن المريضة كانت قد فقدت الأمل، بعد أن أخبرها طبيبان بعدم الجدوى من إجراء عملية بالليزر لحالتها، موضحاً أن الجراحة استغرقت 15 دقيقة، وتمكنت بعدها المريضة من الإبصار بوضوح».

وأشار الحموري، إلى أن «المريضة خضعت لجراحة لإزالة المياه البيضاء من إحدى عينيها عندما كانت في سن الـ25، ولكن خلال السنوات الثلاث الماضية تدهورت حاسة البصر لديها وتدريجياً فقدت القدرة على الإبصار تماماً»، لافتاً إلى أنها الآن باتت تتمتع ببصر حاد بدرجة 6/6.

وتابع أن «حدة البصر تعني أن المريض قادر على تحديد حجم الحرف من مسافة ستة أمتار، مؤكداً ضرورة استخدام قطرة عين للحفاظ على رطوبتها، وذلك كإجراء وقائي خلال هذه الظروف المناخية القاسية والجافة».

ونصح البالغين والأطفال بارتداء نظارات شمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية القاسية التي تضر العين، ومراجعة طبيب العيون فور ملاحظة إحمرار في العين أو ألم أو ضعف في البصر، محذراً من مخاطر استخدام الهواتف المتحركة، أو مشاهدة التلفاز لفترات طويلة، أو إدمان الألعاب الإلكترونية على قدرة العين. ونصح بتقليل فترات الجلوس أمام الشاشات، والابتعاد عنها مسافة كافية.

وشدد الحموري على أهمية مراجعة مرضى السكري لطبيب العيون بانتظام، لاسيما مع انتشار مرض السكري والأمراض الاستقلابية، وحث الحكومة على إقامة برنامج فحص عيون لطلاب المدارس لاكتشاف أي عيوب انكسار أو مشكلات خلقية مبكراً.

تويتر