بلدية عجمان: خطة لتطوير الطرق في مختلف أنحاء الإمارة

سكان في «النعيمية» يشكون انتشار القوارض في الشوارع الترابية

سكان النعيمية يطالبون بسرعة سفلتة الشوارع الفرعية. الإمارات اليوم

شكا سكان في منطقة النعيمية في إمارة عجمان، عدم سفلتة الشوارع الفرعية المؤدية إلى مساكنهم، ما يلحق أضراراً كبيرة بهم وبأطفالهم، خصوصاً أن هذه الشوارع أصبحت مرتعاً للقوارض، فضلاً عن انتشار القاذورات والأتربة الضارة بصحة الإنسان.

أزمة مرورية

أكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، خلال زيارته إلى منطقة النعيمية، أخيراً، على ضرورة إنجاز مشروع توسعة شارع الكويت في منطقة النعيمية قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وشدد على ضرورة التسريع في إنجاز المشروع وإزالة التحويلات العشوائية التي تسببت في أزمة مرورية خانقة في المنطقة، وعطلت كثيراً من مصالح السكان، مؤكداً أهمية تبسيط الإجراءات في التسهيل على المواطنين والمقيمين في المنطقة وتذليل الصعوبات أمامهم في العبور والسير عبر المنطقة كاملة.

وتنفذ دائرة البلدية والتخطيط حالياً مشروع توسعة شارع الكويت بالنعيمية، بالإضافة إلى توسعة شارع الشيخ خليفة، بإضافة حارة لهذا الشارع من كل طرف، ابتداءً من تقاطع شارع الشيخ خليفة مع شارع الشيخ راشد بن عبدالعزيز، ولغاية تقاطعه مع شارع الاتحاد، ليصبح الشارع بأربع حارات من كل طرف، بهدف استيعاب الكثافة المرورية في هذه المنطقة.

وطالبوا الجهات المعنية بسرعة تطوير هذه الطرق، لاسيما أن الإمارة أصبحت واجهة سياحية يقصدها عدد كبير من السياح، مشيرين إلى أنهم رصدوا شركات صناعية تلقي النفايات في هذه الشوارع الفرعية.

فيما أكد المدير العام لدائرة البلدية والتخطيط في عجمان، يحيى إبراهيم أحمد، أن الدائرة تنفذ حالياً مجموعة من مشروعات الطرق المهمة ضمن خطتها السنوية لتطوير مختلف مناطق الإمارة، من ضمنها منطقة النعيمية، وتشمل المرحلة الأولى رفع كفاءة شارع الكويت بهدف رفع مستوى خدمة الشارع، إذ سيضم ثلاثة مسارات في الاتجاهين مع تنظيم المواقف والأرصفة، إضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار ومحطة ضخ مياه، وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين.

وتفصيلاً، قال إبراهيم خليل، أحد سكان منطقة النعيمية: «أصبحت شوارع المنطقة مرتعاً للقوارض ومليئة بالقاذورات ونفايات شركات صناعية لا تتورع عن إلقاء المواد الضارة فيها من دون مراعاة لسكان المنطقة»، مضيفاً:«حاولنا التواصل مع البلدية قدر الإمكان، والحديث عن هذه المعضلة لكن حتى الآن لم ينفذ أي مما طلبنا».

ولفت إلى أنه «في الأسبوع الماضي كان عائداً وطفلته الصغيرة إلى منزله ليلاً وهاجمتهما كلاب ضالة، ما سبب ذعراً للطفلة».

واتفقت معه عالية رضا، التي قالت إن «مشكلة القوارض والحشرات أصبحت تؤرق سكان المنطقة كافة في ظل عدم وجود سفلته للشوارع، فضلاً عن الغبار والأتربة التي تدخل إلى المنازل، وتسبب أضراراً صحية، خصوصاً لذوي الأمراض التنفسية والأطفال»، مشيرة إلى تواصل السكان مع البلدية مراراً والتي أكدت لهم أن التطوير يجرى وفق جدول زمني، في حين أن الوضع يتطلب تدخلاً سريعا للقضاء على هذ المشكلات.

من جهتها، قالت (أم راشد): «مازالت الشوارع الفرعية غير مسفلتة رغم أن الإمارة، وتحديداً منطقة كورنيش عجمان والمناطق المحيطة به، أصبحت تستقطب عدداً كبيراً من السياح الذين يأتون للترفيه عن أنفسهم».

وأكد (أبوعبدالله)، أن مشكلة الشوارع الترابية يصاحبها مشكلة أخرى هي عدم وجود إنارة، على الرغم من أن هذه المناطق مزدحمة بالأسواق التجارية، مضيفاً: «الوضع في الشتاء يزداد سوءاً، خصوصاً أن مياه الأمطار تحول الشوارع الترابية إلى مستنقعات من الوحل، ما يجعل السكان يعانون في شق طرقهم نحو أعمالهم أو منازلهم مشياً، فضلاً عن الأعطال التي تلحق بالمركبات».

في المقابل، أكد المدير العام لدائرة البلدية والتخطيط في عجمان، يحيى إبراهيم أحمد، أن الدائرة تنفذ حالياً مجموعة من مشروعات الطرق المهمة ضمن خطتها السنوية للعام 2015، من ضمنها منطقة النعيمية، وتشمل المرحلة الأولى رفع كفاءة شارع الكويت بهدف رفع مستوى خدمة الشارع، إذ سيضم ثلاثة مسارات في الاتجاهين مع تنظيم المواقف والأرصفة، إضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار ومحطة ضخ مياه، وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين.

وأضاف لـ«الإمارات اليوم»، أنه «جرى البدء في تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من المشروع في يونيو من العام الماضي، بكلفة 20 مليون درهم، وبلغت نسبة الإنجاز 75%، ومن المتوقع الانتهاء من هذه المرحلة خلال الشهر المقبل».

وأشار إلى أن إدارة الطرق والبنية التحتية في الدائرة بدأت في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير شارع الكويت في الربع الثاني من العام الجاري، بكلفة إجمالية تصل إلى تسعة ملايين درهم، ويتوقع إنجازها مع نهاية العام الجاري.

تويتر