البلدية: الإزالة والغرامة للمخالفين

سكان في العين يشكون عشوائية الحيازات غير القانونية

بعض الأشخاص يشيّدون عُرُشاً من دون ترخيص. الإمارات اليوم

شكا سكان في مدينة العين وجود حيازات غير قانونية بصورة عشوائية في مناطق عدة، مشيرين إلى أن هذه الحيازات تشمل خياماً ومزروعات وعُرُشاً عشوائية لأصحاب مساكن خارج القسيمة، مناشدين بلدية مدينة العين اتخاذ إجراءات مشددة، للحد من هذه الظاهرة التي تشوه مظهر المدينة، وفي المقابل أفادت بلدية العين بأن الإجراءات القانونية المتبعة من قبل البلدية حال وجود حيازات غير قانونية تبدأ بتوجيه إخطار أو إنذار إلى أصحاب العلاقة من قبل إدارة الرقابة، تطالبهم بإزالة المخالفة خلال فترة زمنية محددة، وفي حال عدم تنفيذ إزالة أسباب المخالفة تتولى البلدية عملية الإزالة، وذلك بالاستعانة بشعبة الإزالة في البلدية، ويصل مبلغ الغرامة إلى 50 ألف درهم.

الجهل بالقانون

عزت بلدية مدينة العين أسباب الحيازات غير القانونية إلى جهل البعض بالقوانين، مشيرة إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون ضيق الأراضي وصغرها، يستغلون الأراضي الفضاء المجاورة في بناء خيام خارجية، من دون الالتزام بالقوانين، أو الحصول على التصاريح التي توفرها إدارة خمة العملاء بالتنسيق مع إدارة الرقابة، الأمر الذي يؤدي إلى تشويه مظهر المدينة.

وطالبت أفراد المجتمع بعدم بناء أو زراعة أي شيء إلا بعد الرجوع إلى دائرة البلدية، مناشدة الأفراد ضرورة المحافظة على المظهر العام للمدينة.


آلية توجيه المخالفات

أفادت بلدية مدينة العين بأن آلية توجيه الإنذارات إلى المخالفين، تبدأ بتوجيه إنذار مبدئي إلى الشخص المخالف، بضرورة إزالة أو تعديل الوضع حسب الحالة، أو تحويلها إلى الجهات المعنية في بلدية العين لإجراء اللازم، وفي حال عدم إزالة المخالفة يتم تحرير مخالفة، ويصل مبلغ الغرامة إلى 50 ألف درهم، كما يتم توجيه إنذارات وغرامات مالية، حسب ما تحدده النيابة في حال تحويل المخالفة إلى الجهات القضائية.

وذكر أن البلدية تتولى عمل الإحصاءات بعدد الحيازات القانونية وغير القانونية، عبر برنامج المفتش المتنقل، مشيراً إلى أن الإحصاءات أفادت بأن أكبر عدد من الحيازات القانونية يوجد في منطقة الهير، وأقل منطقة في عدد الحيازات القانونية هي منطقة الشويب.

وتفصيلاً، قال أحد سكان مدينة العين المواطن (أبوحمد) إن هناك عدداً من الأشخاص يبنون عُرُشاً وخياماً عشوائية على مساحات كبيرة، خارج نطاق حيازة الأرض التي يمتلكونها، وتنتشر هذه الظاهرة خصوصاً على أطراف الشوارع ما يشوه المنظر العام للمكان، فضلاً عن التعدي على حيازات الآخرين، متابعاً أن سكاناً في منطقة الخبيصي يعانون وجود عُرُش عشوائية مبنية في حيازات غير قانونية، دون أخذ موافقة من قبل الجهات المعنية، لذا أتمنى أن يتم اتخاذ إجراء حيال هذه الحيازات العشوائية غير القانونية، التي تشوه المنظر العام للمدينة.

وأيده الرأي المواطن علي الكعبي، مؤكداً أن الحيازات غير القانونية تشوه المنظر الحضاري للمكان، خصوصاً أن العين تعتبر من المدن السياحية، ويجب على كل فرد المساهمة في المحافظة على جمال ونظافة المدينة، وإزالة أي تشويه يطال جمالها، مطالباً الجهات المعنية بضرورة العمل على اتخاذ إجراءات صارمة حيال أي مخالفات، حرصاً على مظهر المدينة.

وذكر (أبوحسين) أن بعض الأشخاص يستغلون المساحات الخالية المجاورة لمساكنهم في بناء سياج، لتربية الجمال والماشية بداخلها، فتتحول إلى عزبة وسط الحي السكني، وهذا الأمر يشوه المنظر الحضاري، ويصدر الروائح الكريهة إلى المساكن المجاورة، ويحول الحي إلى منطقة عشوائية، مطالباً بلدية العين بسرعة التدخل للحد من تلك الظاهرة، وتشديد المخالفات حيال الحيازات غير القانونية.

وقال (أبوسالم) إن ظاهرة الحيازات غير القانونية تنتشر في أحياء عدة بمدينة العين، خصوصاً مناطق هيلي والمرخانية والهير، ومعظم الحيازات غير القانونية تتمثل في إضافات للمنزل أو بناء خيام من دون ترخيص، لافتاً إلى أن بعض الأشخاص ممن ليس لديهم مساحات كافية يلجؤون إلى استغلال المساحات الفضاء المجاورة لمسكنهم، ما يشوه المنظر، خصوصاً أن الحيازات غير القانونية لا تلتزم بأي ضوابط أو معايير.

وأشار إلى أن بلدية مدينة العين تنفذ حملات للتصدي لهذه الظاهرة، لكن الحيازات غير القانونية في تزايد مستمر، مطالباً البلدية بضرورة عمل حملات لتثقيف هؤلاء الأشخاص المخالفين بمخاطر الحيازات غير القانونية، وأهمية الحفاظ على المنظر الجمالي للمدينة.

من جانبها، أكدت بلدية مدينة العين، لـ«الإمارات اليوم»، أنه بالنسبة للإضافات التي ينفذها أصحاب المساكن خارج القسيمة، فإن إدارة الرقابة تنفذ حملات للتوعية بمخاطر هذه المخالفات، كما يتم توجيه إنذارات إلى أصحاب المساكن المخالفة، بالإضافة إلى توجيههم نحو تصحيح أوضاعهم، من خلال مراجعة إدارة الرقابة لإصدار تصريح بحيث تقوم إدارة الرقابة، بالتعاون مع إدارة خدمة العملاء، بتحديد الموقع المناسب للإضافة سواء خيمة أو عُرُشاً، ولا يسمح ببناء عُرُش أو خيام أو بيوت زراعة لأي شخص خارج القسيمة، حيث يعتبر ذلك مشوهاً للمظهر العام، ومخالفاً لأنظمة وقوانين البلدية، ويتم إعطاء تصاريح الخيمة حسب الاشتراطات المتبعة، ومن خلال الجهات المعنية.

وأوضحت أن الإجراءات القانونية المتبعة من قبل البلدية، حال وجود حيازات غير قانونية، تبدأ من إدارة الرقابة التي تتولى توجيه إخطار أو إنذار إلى أصحاب العلاقة، لإزالة المخالفة خلال فترة زمنية محددة، وفي حال عدم إزالة أسباب المخالفة تتولى البلدية عملية الإزالة، بالاستعانة بشعبة الإزالة.

وأشارت إلى أنه تم تفعيل إدارة الرقابة في مركز بلدية الهير، بداية العام الجاري، وبلغ عدد المخالفات التي تم تحريرها 100 مخالفة، حتى بداية شهر مايو الجاري.

تويتر